الرئيسية » غير مصنف » انخفاض نسبة زواج الأردنيات دون 30 عاماً

انخفاض نسبة زواج الأردنيات دون 30 عاماً

عاما مقارنة مع الأعوام السابقة وارتفاعاً في نسبة الزواج بعمر فوق (30) عاما.
وأظهر التقرير أن (31%) من عينة النساء اللواتي سبق لهن الزواج تزوجن دون عمر (30)عاما، فيما كانت نسبتهن (34%) عام (2002)، و(32%) عامي (2009، 2009).
وفي مقابل ذلك ارتفعت نسبة النساء اللاتي سبق لهن الزواج وأعمارهن ما بين (30– 49) عاماً الى (69%) عام (2012) في حين كانت النسبة (66%) عام (2002)و(68%) عامي (2007، 2009).
ووفقاً للتقرير، بينت المؤشرات الرئيسية للمسح أن (83%) من النساء اللواتي سبق لهن الزواج وشملتهن العينة هن من المناطق الحضرية، وهنالك امرأتان من كل ثلاث نساء يقمن في إقليم الوسط، و(31%) يحملن شهادة أعلى من الثانوية، و(45%) منهن حاصلات على الشهادة الثانوية، و(15%) على الإعدادي، و(8%) على الابتدائي و(2%) منهن غير متعلمات.
وقال بيان لجمعية معهد تضامن النساء الأردني «تضامن» حول التقرير إن عينة المسح شملت مقابلة (15190) أسرة و(11352) سيدة سبق لهن الزواج ممن تتراوح أعمارهن ما بين (15 – 49) عاماً، وغطت كافة مناطق ومحافظات المملكة، في الحضر والريف.
وهدف التقرير الى تسهيل إدارة البرامج والسياسات الحكومية وغير الحكومية، واعتباره مرجعاً لكافة المهتمين والمهتمات من أفراد ومؤسسات وهيئات المعنية بالسكان وتنظيم الأسرة والصحة، لتعزيز صحة الأمهات والأطفال، من خلال توفير التقديرات والمؤشرات الديمغرافية المتعلقة بالإنجاب وتفضيلاته والوفيات وتنظيم الأسرة، وصحة وتغذية الأمهات والأطفال.
وأكدت «تضامن» أهمية التقرير والمعلومات الواردة فيه، مشيرة الأن نتائجه أظهرت إصابة الأطفال والنساء بنسب مرتفعة تصل الى الثلث بفقر الدم بأنواعه الخفيفة والمعتدلة والحادة، وتراجع أرقام الرضاعة الطبيعية، وغيرها من المؤشرات التي تتطلب العمل لمعرفة الأسباب والعقبات التي تحول دون تمتع النساء وأطفالهن بالصحة والتغذية المناسبة وتذليلها، ورفع الوعي بين النساء فيما يتعلق بالصحة الإنجابية ووسائل حماية الأسرة وبعض الأمراض كفقر الدم ومرض الإيدز.
وركز التقرير على فقر الدم باعتباره من الأمراض الشائعة بين الأطفال والنساء في الأردن، فواحد من كل ثلاثة أطفال يعاني من فقر الدم بنسبة تصل الى (32%)، وأغلب هؤلاء يعانون من فقر دم خفيف (20%) وأن (12%) لديهم فقر دم معتدل ونسبة ضئيلة يعانون من فقر دم حاد. وتعاني ثلث النساء المتزوجات من فقر الدم ومن بينهن (26%) مصابات بفقر دم خفيف، و(7%) بفقر دم معتدل، ونسبة ضئيلة لديهن فقر دم حاد.

عن obayda handam

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*