الرئيسية » أخبار التعليم » هام لطلاب التوجيهي … دراسة لـ”الخدمة المدنية” حول واقع العرض والطلب على التخصصات العلمية

هام لطلاب التوجيهي … دراسة لـ”الخدمة المدنية” حول واقع العرض والطلب على التخصصات العلمية

imagesزود ديوان الخدمة المدنية الجامعات وكليات المجتمع؛ الحكومية والخاصة، بدراسة “واقع العرض والطلب على التخصصات العلمية 2012-2013” في الخدمة المدنية، تزامنا مع إعلان نتائج الثانوية العامة “التوجيهي” اليوم، وفق رئيس الديوان الدكتور خلف الهميسات.
وبين الهميسات في تصريح له أمس أن “هدف الإجراء، إطلاع المعنيين في هذه المؤسسات على ما توفره الدراسة من مؤشرات”.
ولفت إلى أن الدراسة، عرضت على شكل نسب مئوية وأرقام وجداول تفصيلية، تبرز الخصائص المختلفة لحملة هذه التخصصات كمستوى وطبيعة المؤهل العلمي، النوع الاجتماعي، مجموعة المهن، البعد الجغرافي للاستفادة منها في التخطيط مستقبلا لمخرجات التعليم العالي.
وأضاف ان “الديوان ينشر سنويا وتزامنا مع إطلاق الكشف التنافسي لكل عام، دراسة واقع العرض والطلب على التخصصات العلمية في الخدمة المدنية على موقعه الإلكتروني www.csb.gov.jo لإتاحة الفرصة أمام الطلبة وأولياء الأمور والباحثين ومؤسسات المجتمع المدني وغيرهم للاطلاع على الدراسة والاستفادة منها في اختيار التخصص الجامعي المناسب المطلوب في سوق العمل المحلي، وتوعيتهم بمحدودية فرص العمل في الجهاز الحكومي”.
وقال الهميسات إن “عدد طلبات التوظيف في التخصصات كافة، وصل إلى حوالي 266395 العام الحالي، ما يتطلب توجيههم نحو التخصصات المهنية والمشاريع الريادية.
واشار الى تزويد كل من: رئاسة الوزراء، ووزارات العمل والتعليم العالي والبحث العلمي والتربية والتعليم وهيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي والمركز الوطني لتنمية الموارد البشرية، وصندوقي التنمية والتشغيل والتعليم والتدريب التقني والمهني، ومؤسسة التدريب المهني واللجنة الوطنية لدراسة المؤشرات لجانبي العرض والطلب في سوق العمل بنسخة من الدراسة.
وأكد الهميسات أن الديوان يبذل الجهود المتاحة للتنسيق والتعاون مع الجهات المعنية بتوعية المجتمع، نحو التخصصات المطلوبة في سوق العمل، إذ عقد بين عامي 2011 و2012 اجتماعا موسعا للجامعات الأردنية الرسمية والخاصة، وآخر لكليات المجتمع، أطلع حينها الحضور على دراسة العرض والطلب بالتفصيل.

عن

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*