الرئيسية » تكنولوجيا » فيروس “كوب فيس” يهاجم مستخدمى فيس بوك

فيروس “كوب فيس” يهاجم مستخدمى فيس بوك

فيروس “كوب فيس” يهاجم مستخدمى فيس بوك

1371417351

تعرض “فيس بوك” و”ماي سبيس” أشهر مواقع الشبكات الاجتماعية على الإنترنت إلى هجوم فيروسي جديد بعد أن ظهرت نسخة مطورة من فيروس “كوب فيس ” والذي يعمل على تخطى الخواص الأمنية الموضوعة من قبل الموقع

وفيروس “كوب فيس” هو عبارة عن دودة إلكترونية تنتشر عبر حسابات المستخدمين المسجلين في مواقع الشبكات الاجتماعية ذائعة الصيت من أمثال “فيس بوك” و”ماي سبيس” وغيرها، وهي تخترق قوائم الأسماء في حسابات المستخدمين وترسل لهم أخباراً وتعليقات تتضمن رابطاً لإحدى الصفحات غير الحقيقية لموقع “يوتيوب” وتطلب منهم تحميل نسخة حديثة من مشغل الوسائط المتعددة “فلاش” كي يتمكنوا من تشغيل مقطع الفيديو الموجود على موقع “اليوتيوب”.

وبدلا من تحميل البرنامج يتم تحميل دودة “كوب فيس” على جهاز الكمبيوتر الخاص بالمستخدم وتتخذ منه قاعدة جديدة تشن منها غارات على أجهزة الكمبيوتر الأخرى الخاصة بالأصدقاء المدرجين في قائمة الأسماء لدى المستخدم الذي أصابت جهازه هذه الدودة اللعينة.
وتقوم أحدث نسخ هذا الفيروس باستضافة صفحات زائفة على خدمة ياهوو Geocities، بالإضافة إلى أن رسائل السبام تقوم باستخدام خاصية إعادة التوجيه الخاصة بفيس بوك.
وينتشر فيروس “Koobface worm ” عبر شبكة ” فيس بوك ” مستخدما حسابات وصفحات المستخدمين، لإرسال رسالة لكل الأصدقاء في كل حساب، تشجعهم على مشاهدة ملف فيديو معين، من خلال وصلة “URL” خارجية، تقوم بعدها بإصدار أمر ” ActiveX ” الذي يطلب تحميل ملف فيديو فيديو ” كوديك ” زائف وهو في الأصل فيروس ” تروجان”.
وقد اكتشف خبراء كابرسكى أن الرسائل تحتوى على وصلات للعنوان التالى http://youtube.%5Bskip%5D.pl. وبمجرد أن يتم الضغط عليه يتم إعادة توجيه المستخدمين لهذا العنوان http://youtube.ru.ويطلب من المستخدمين الضغط على ملف من المفترض أنه يحتوى على أحدث نسخة لمشغل فلاش ‘إذا كانوا يريدون مشاهدة مقطع الفيديو الذى تحتوى عليه الوصلة، ويتم تثبيت الملف المسمى codesetup.exe على الحاسب ليعمل كوصلة بين موقعى فيس بوك وماى سبيس، وبذلك يقوم المستخدمون الذين وصلتهم الرسالة على إحدى الموقعين بتحميل وتنزيل الفيروس على أجهزة الحاسب الخاصة بهم.

الحل……………………….

نصيحة بخصوص الفيروسات المنتشرة على الفيسبوك والروابط التى بمجرد الضغط عليها تنشر باسمك فى جميع الجروبات والصفحات المشترك بها، للتخلص منها اتبع التالي:

1) ادخل على اعدادات الخصوصيه ( Privacy Settings )
ثم تختار التطبيقات ( apps )
واى تطبيقات لا تستخدمها بالفعل، قم بإزالتها ( Apps you use )

وإذا وجدت أي من التطبيقات التالية قم أيضا بحذفها:
Page Tab: Static HTML + IFrame + fbx viwer+ MNS Messenger+ profile visitors

عن

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*