الرئيسية » تكنولوجيا » استخدم تلك الخدمات قبل أن تخسر محتوى هاتفك

استخدم تلك الخدمات قبل أن تخسر محتوى هاتفك

استخدم تلك الخدمات قبل أن تخسر محتوى هاتفك

استخدم تلك الخدمات قبل أن تخسر محتوى هاتفك

أصبح الهاتف المحمول هو الرفيق الدائم لملايين من الأشخاص حول العالم وفي وطننا العربي، مما جعله الأرشيف الأول لبيانات المستخدمين بالإضافة إلى مخزن صورهم والفيديوهات التي يسجلونها.

وتعد من أبرز الحوادث الشائعة التي يتعرض لها مستخدمو الهواتف الذكية هي تلف الهاتف أو على الأقل بطاقة الذاكرة الخارجية –وذلك في الهواتف التي تدعم زيادة سعة الذاكرة- مما يعرضهم لخسارة جميع بياناتهم المخزنة على هاتفهم.

وتكثر حالياً الطرق التي تمكن المستخدمين من الحفاظ على بياناتهم الهامة بحفظ نسخة منها احتياطية واستدعائها في حال تلف الهاتف أو بطاقة الذاكرة أو حتى الذاكرة الداخلية للجهاز.

ونستعرض في ارابيا تكنولوجي أبرز الطرق والخدمات للحفاظ على محتوى هاتفك…

– الطريقة التقليدية
تملك أغلب الهواتف وسيلة للاتصال بالحواسب الشخصية سواء المكتبية أو المحمولة وبرنامجاً خاصاً يدير عملية الاتصال مثل برنامج “أيتونز” لهواتف أيفون و”Kies” لهواتف سامسونج.

ويستطيع المستخدم عبر برامج إدارة الاتصالات تلك حفظ نسخة احتياطية من جميع بيانات هاتفه بداية من ارقام الهواتف إلى الصور والفيديوهات مروراً بالمستندات والملاحظات الهامة التي قمت بتدوينها عبر الهاتف.

– السحابة
منذ انتشار خدمات التخزين السحابي وبدأت عملية النسخ الاحتياطي للبيانات تأخذ منحنى أسهل، حيث أصبح بإمكان المستخدم في أي مكان -طالما كان متصلاً بالإنترنت- حفظ نسخة من بياناته على السحابة.

وبدأت عدد من شركات التقنية الكبرى في تقديم خدمات التخزين السحابي بمساحات تخزين جيدة وطرق استرجاع سهلة للبيانات، إلا أن المتحكم الاول في سرعة استرجاع البيانات يبقى هو سرعة الاتصال بالإنترنت.

وتلك قائمة بأبرز خدمات التخزين السحابي..

– جوجل درايف
الخدمة التي تقدمها جوجل توفر نحو 15 جيجابايت من المساحة المجانية التي تستطيع حفظ محتوى هاتفك الهام عليها، ويستطيع أي مالك لحساب على جوجل استخدام الخدمة مجاناً.

– سكاي درايف (SkyDrive)
مايكروسوفت تقدم عبر خدمتها السحابية تلك 7 جيجابايت من المساحة المجانية، كما تضيف 3 جيجابايت مجاناً لطلاب الجامعة، ويمكن الحصول على الخدمة بتسجيل حسابك على مايكروسوفت أو بإنشاء حساب جديد.

– ميديا فاير (MediaFire)
الخدمة التي بدأت كوسيلة لرفع الملفات ونشرها للتحميل لمستخدمي الانترنت أصبحت تقدم خدمة التخزين السحابي بفرض وسائل لحماية البيانات وابعادها عن الغرباء، وتقدم الخدمة 50 جيجابايت مجانية إلا أنها تشترط وجود الإعلانات أثناء تصفحك الموقع كما تشترط عدم رفع أي ملف أكبر من 200 ميجابايت وذلك للحسابات المجانية.

– بوكس (Box)
واحدة من أفضل الخدمات المستقلة للتخزين السحابي فبخلاف توفيرها تطبيقات للهواتف الذكية والحواسب من أجل تسهيل عملية رفع البيانات على السحابة، توفر مساحة 5 جيجابايت مجانية كما تعطي مساحات مجانية أكبر لأصحاب هواتف الشركات المتعاقدة معها مثل “سوني” حيث تعطى أصحاب هواتف “إكسبريا” 50 جيجابايت مجانية.

وتقدم كثير من شركات تصنيع الهواتف حالياً خدمات خاصة للتخزين السحابي مثل إل جي وآيسر وأسوس بالإضافة إلى “أبل” التي تقدم خدمة “أي كلاود” أحد أبرز خدمات التخزين السحابي المتوافرة حالياً على الشبكة العنكبوتية.

وينصح خبراء أمن المعلومات تخصيص حساب منفصل لخدمة التخزين السحابي مع إختيار كلمة مرور معقدة له وعدم استخدامه في أي خدمة أخرى لضمان عدم وقوعه بسهولة في أيدي القراصنة والمخترقين.

– أجهزة التخزين اللاسلكية
تتوافر حالياً أجهزة تخزين نقالة لاسلكية تتيح تخزين وتبادل وعرض البيانات والوسائط لا سلكياً عبر شبكة “واي فاي” بين أكثر من مستخدم، مثل جهاز ” Wireless Plus” الذي تنتجه شركة Seagate وجهاز Voyager Airمن شركة Corsair، وتلك الأجهزة توفر تطبيقات لنقل البيانات بسهولة من الأجهزة الذكية.

عن

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*