الرئيسية » تكنولوجيا » العاملون بآبل يرون كيف تحافظ على أسرارها

العاملون بآبل يرون كيف تحافظ على أسرارها

apple

روايات مختلفة للعاملين في “آبل” حول كيفية الحفاظ على أسرار منتجات وابتكارات الشركة.

 

كشف العديد من المهندسين السابقين لـ”آبل” عن كيف محافظة الشركة على أسرارها والكم الهائل من الإجراءات التي تقوم بها لمنع أي نوع من التسريبات عن منتجاتها.

بدأ الأمر حينما طرح موقع  Qoura.comتساؤلاً حول “كيف تحافظ آبل على أسرارها” في الصيف الماضي في ظل الغموض الذي كان يحيط بـ IPhone5، وتلقى الموقع العديد من الإجابات، بعضها من أشخاص كانوا أو مازالوا يعملون لدى “آبل” أوضحوا فيها العديد من الوسائل التي تحمي بها الشركة سرية منتجاتها، وفقاً لصحيفة “ديلي ميل” البريطانية.

وسائل السرية التي ذكرها هؤلاء العاملون تلخصت في منع الأفراد من التحدث لأي شخص عن المشاريع الجارية حتي وإن كانوا زوجاتهم، وتغطية المنتجات الجديدة بقطع سوداء من القماش في حالة إن لم يكن المصممون يعملون عليها، مع وجود  فريق أمني يراقب كل شيء حتى المهندسين، ونظام خاص بالشركة اسمه ITrack يقوم بمراقبة كل نموذج يتم العمل عليه.

ومن أشهر الروايات التي وردت على الموقع، تلك التي تخص السيدة “كيم شينبيرغ” زوجة “جون كولمان”المهندس السابق بشركة “آبل”، والتي قالت فيها إنه في عام 2001 ، أثناء كشفه لرئيسه عن تمكنه من تفعيل نظام تشغيل شركة “آبل” (ماكينتوش) على معالج من شركة “إنتل”، أخبره مديره أن يتكتم على الأمر حتى يتم كشفه رسمياً، وإنها كانت حاضرة لهذه اللحظة بنفسها.

كما روى المهندس “روبرت بوديدغ” وهو مهندس سابق بـ”آبل” (ويعمل حالياً لدى غوغل) أنه حينما كان يعمل في مشروع هدفه تفعيل نظام تشغيل معين من “آبل” على أجهزة الكمبيوتر الشخصية، أكد أنه لم يكن مسموح له التحدث بأي شيء لزوجته لدرجة أنها كانت تعتقد أنه يعمل ببناية أخرى في نفس الشارع، وأنه حينما كان مضطراً للسفر إلى “مانشستر”بإنكلترا طلبت زوجته أن تسافر معه إلا أنه أخبرها بأن هذا مستحيل، حتى إن والديه ظنا أنه يعمل لدى الحكومة الأميركية سراً، وحتى زملاؤه في العمل لم يكونوا يعرفون المشروع الذي يعمل عليه.

وذكر “براين هوشي”، محاسب سابق بالشركة، أن العاملين كانوا مهددين دائماً بالفصل في حالة حدوث أي تسريبات، وأضاف أن فريق المراقبة كان يرصد كل شيء حتى الالتفات أثناء العمل، وإن أي اختراق ولو بسيط كان يؤدي إلى الفصل، وأن المعامل التي كانت بها المنتجات الجديدة تقع خلف أبواب بها نظام أمان معقد.

كما جاءت ردود ترجع سبب عدم وجود تسريبات إلى حب العاملين للمكان، وأن هذا فقط هو السبب في الحفاظ على سرية منتجات الشركة.

عن

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*