الرئيسية » غير مصنف » (التخطيط): العمل على إعداد الأجندة الوطنية المحدثة ما زال جارياً

(التخطيط): العمل على إعداد الأجندة الوطنية المحدثة ما زال جارياً

t56e6

أكدت وزارة التخطيط والتعاون الدولي عبر تقريرها السنوي للعام 2012 الصادر حديثا، أن  العمل مازال جاريا على اعداد الاجندة الوطنية المحدثة والتي تعطي تصورا للاجندة حتى العام 2022، وتوقعت الوزارة أن يتم الانتهاء منها خلال المرحلة المقبلة.
واظهر التقرير السنوي للوزارة بلوغ حجم المساعدات الخارجية المقدمة للأردن من (منح وقروض الميسرة) والملتزم بها من مختلف الدول والجهات المانحة والمؤسسات التمويلية خلال عام 2012 ما مجموعه 3051.4 مليون دولار، حيث بلغت قيمة المنح الملتزم بها ما مجموعه 2109.1 مليون دولار بما في ذلك المساعدات التي تم توقيع اتفاقياتها نهاسة العام الماضي، مع كل من المملكة العربية السعودية ودولة الكويت ضمن منحة مجلس التعاون الخليجي، فيما بلغت القروض الميسرة المتعاقد عليها 942.3 مليون دولار.
أما عن الدعم الفني وبرامج التدريب فبين التقرير أن الوزارة التخطيط قامت بتعزيز وتطوير علاقات التعاون العلمي والثقافي مع مختلف الدول الشقيقة والصديقة، بهدف تنمية وتطوير الموارد البشرية وبناء ورفع القدرات المؤسسية،ومن ابرز ما قمت به :
– مشاريع التوأمة ضمن برنامج الشراكة مع الاتحاد الأوروبي: تم خلال العام 2012 التحضير لتسعة مشاريع توأمة جديدة في مختلف القطاعات ذات الأولوية وحسب خطة عمل الأردنية- الأوروبية المتفق عليها.
– البرامج التدريبية المخصصة للأردن: وهي البرامج التي تقدم للأردن كمساعدات فنية في اطار علاقاته الثنائية مع بعض الجهات المانحة والصديقة كاليابان، وكوريا الجنوبية، والصين، وهولندا والمعهد العربي للتخطيط بالكويت، وبموجب هذا النوع من البرامج يتم تخصيص عدد من البرامج التدريبية لمشاركين من الأردن فقط.
– برامج المنح التدريبية التي تقدمها الدول المانحة ضمن برامجها للتعاون الفني والاقتصادي: وهي تلك البرامج التي تقدم كمساعدات فنية للدول النامية في مختلف المجالات، والتي يعتمد القبول فيها على أسس تنافسية ما بين مرشحي الدول المدعوة للمشاركة، وتم قبول وإيفاد ما مجموعه 240 موظفاً من مختلف الوزارات والمؤسسات.
أما في مجال البرامج الإنتاجية الاقتصادية والاجتماعية، فقامت الوزارة من خلال
برنامج تعزيز الإنتاجية الاقتصادية والاجتماعية والذي يسعى لرفع وزيادة الإنتاجية للمواطنين من خلال تكامل الجهود ما بين الحكومة والقطاع الخاص والمجتمعات المحلية والمنظمات غير الحكومية الدولية والأهلية، بتمويل البرنامج للعام 2012 بقيمة 12.48 مليون دينار، حيث تم تم تمويل ودعم 1407 مشاريع انتاجية صغيرة ومتوسطة لهيئات المجتمع المحلي والاسر الفقيرة موزعة على انشطة البرنامج، وقد حققت هذه المشاريع ما يزيد عن 2970 فرصة عمل في مختلف محافظات المملكة وعلى النحو التالي:
– المشاريع الانتاجية الموجهة لهيئات المجتمع المحلي والمؤسسات التنموية بواقع 120 مشروعا وفرت 831 فرصة عمل.
– مشاريع اسرية في مناطق جيوب الفقر بواقع 209 مشروع وبمعدل تمويل حوالي 5 الاف دينار للمشروع الواحد وفرت 263 فرصة عمل.
– القروض الدوارة بواقع 992 قرضا للأسر في مناطق جيوب الفقر وبتمويل يتراوح ما بين (500-1500) دينار وفرت 590 فرصة عمل ودخل جديد للمستفيدين.
– الدعم الفني والاستشاري والمتابعة من خلال مراكز تعزيز الانتاجية «ارادة» 500 مشروع وفرت 1300 فرصة عمل، منها 400 مشروع استفاد من النافذة الاقراضية التي يوفرها صندوق التنمية والتشغيل لتمويل المشاريع الريادية.
– تنفيذ برامج تدريبية وتوعوية مختلفة في مختلف المحافظات وفي مناطق جيوب الفقر تتعلق بالإنتاجية والتشغيل ومسببات الفقر.
– تنفيذ 267 مشروعا إنتاجيا استفاد من آليات التمويل المطورة كالاتي:
– تمويل 217 مشروعا انتاجيا في مناطق جيوب الفقر من خلال صندوق التنمية والتشغيل.
– تمويل 45 مشروعا انتاجيا لهيئة محلية من خلال صندوق التنمية والتشغيل.
– تمويل 5 مشاريع انتاجية من خلال صندوق التنمية والتشغيل وضمانه من خلال الشركة الأردنية لضمانالقروض.
– بناء قدرات ما لا يقل عن 190 هيئة محلية لتنفيذ وادارة مشاريع انتاجية:
– 40 جمعية تعاونية مؤهلة لتنفيذ وادارة مشاريع انتاجية.
– 100 هيئة محلية مؤهلة لتنفيذ مشاريع انتاجية في مناطق جيوب الفقر من خلال برنامج التمكين.
– 30 هيئة محلية مؤهلة لتنفيذ مشاريع انتاجية في الكرك من خلال مكون المبادرات.
– 10 هيئات نسائية مؤهلة لتنفيذ وادارة مشاريع انتاجية.
– 10 جمعيات خيرية مؤهلة لتنفيذ وادارة مشاريع انتاجية.
• من خلال مسار البيئة الشبابية تدريب 290 شخصا من العاملين في مجال التنمية وبناء قدرات 2000 طالب جامعي في مجالي بيئة الاعمال والريادة.
تنفيذ ما لا يقل عن 481 من مشاريع البنية التحتية الخدمية الملحة في المناطق المستهدفة:
– برنامج التمكين تم تجهيز وصيانة تم من خلاله ما لا يقل عن 120 مرفق خدمي في مناطق جيوب الفقر
– مكون المبادرات تم تجهيز وصيانة تم من خلاله ما لا يقل عن 6 مرفقا خدميا في محافظة الكرك
– مكون البيئة الشبابية تم من خلاله انشاء ما لا يقل عن 10 مرفق شبابي في مختلف مناطق المملكةوتأهيل وصيانة 45 مدرسة من خلال مبادرة مدرستي.
– مكون البنية التحتية والخدمات الحكومية تم من خلاله تنفيذ 55 طريقا زراعيا في مختلف مناطق جيوب الفقر وايصال المياه الى 75 منزلا خارج مناطق حدود التنظيم في ثلاثة تجمعات سكانية تقع ضمن مناطق فقيرة.
– برنامج تمكين مناطق جيوب الفقر تم من خلاله البدء بإنشاء ما لا يقل عن 6 مرافق شبابية في مناطق جيوب الفقر
– برنامج التمكين تم من خلاله الانتهاء من صيانة ما لا يقل عن 57 منزلا في مناطق جيوب الفقر
– برنامج حزمة الامان الاجتماعي تم من خلاله تأهيل ما لا يقل عن 107 منزل في 8 مخيمات في المملكة.
ومن خلال برنامج ارادة ولإدخال مفاهيم وتطبيقات ادارة الجودة الشاملة للمشاريع الصغيرة والمتوسطة تم ضمان جودة ما لا يقل عن 80 منتج من منتجات المشاريع الغذائية.
و58 مشروع مطبق لمعايير تحسين الاداء والجودة المحلية والعالمية
أما في مجال تنسيق المساعدات الإنسانية، فبين التقرير أن الوزارة قامت خلال العام 2012 بعقد 12 اجتماعاً لأعضاء اللجنة التنسيقية وذلك لمراجعه المشاريع المقدمة من الجهات المانحة والهيئات الدولية إلى المنظمات غير الحكومية لضمان انسجامها مع السياسة العامة للدولة، حيث تم الموافقة على 77 مشروعا لدعم الفئات الأقل حظا من الأردنيين والعراقيين والسوريين بقيمة إجمالية بلغت 24,63 مليون دينار أردني .

عن obayda handam

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*