الرئيسية » غير مصنف » 9.7 مليار دولار احتياطيات الأردن الأجنبية

9.7 مليار دولار احتياطيات الأردن الأجنبية

download (1)

الاصالة الاخباري

أعلن البنك المركزي الأردني امس، أن احتياطيات الأردن الأجنبية قفزت إلى مستوى 9.73 مليار دينار.
وأظهرت بيانات البنك المركزي الأردني أن قيمة الاحتياطيات الأجنبية، كما هي عليه في الاسبوع الاخير من شهر ايار الحالي ارتفعت بواقع 1.285 مليار دولار، حيث كانت قد بلغت في شهر اذار 8.443 مليار دولار.
وخلال الثلث الأول من العام الحالي، قفزت احتياطيات الأردن الأجنبية بما يزيد على 3 مليارات دولار (3.09 مليار دولار)، حيث كانت قد سجلت في نهاية العام 2012 مستوى 6.633 مليار دولار.
ويكفي هذا المستوى من الاحتياطيات لتغطية مستوردات المملكة من البضائع والخدمات لمدة نحو 5 شهور.
وفي التفاصيل، بلغت موجودات البنك المركزي الأردني من الذهب مستوى 474 مليون دينار في نهاية الثلث الأول، فيما بلغت للنقد والأرصدة والودائع الجاهزة مستوى 3.513 مليار دينار. أما موجودات البنك المركزي الأردني من السندات والأذونات الأجنبية فقد قفزت إلى 4.108 مليار دينار بنهاية الثلث الأول مقارنة مع 2.98 مليار دينار في نهاية العام الماضي وبزيادة قدرها 1.1 مليار دينار.
في المقابل، فقد سجلت ودائع البنوك المرخصة بالعملات الأجنبية لدى البنك المركزي الأردني مستوى 723.7 مليون دينار.
وكانت ميزانية البنك المركزي الأردني قد ارتفعت خلال الثلث الأول من العام بنسبة 1.557 مليار دينار أو ما نسبته 15 بالمئة منذ مطلع العام الحالي، لتسجل 11.86 مليار دينار. وأظهرت ميزانية البنك المركزي خلال الثلث الأول تنفيذه لعملية رفع رأس المال من 18 مليون دينار إلى 48 مليون دينار عبر ضم 30 مليون دينار من الاحتياطي العام إلى رأسمال البنك.
وخلال الشهور الخمس الاول من العام الحالي ساهمت إدارة السياسة النقدية في الارتفاع الموصول للاحتياطيات الأجنبية عبر الأدوات التي استخدمها البنك، إضافة إلى طرح السندات الدولارية بالسوق المحلية بقيمة 500 مليون دولار وإفراج صندوق النقد الدولي عن الدفعة الثانية من قرض الصندوق للأردن بقيمة 385 مليون دولار.
كما جاء نمو الاحتياطيات بما يزيد على 3 مليارات دولار في الثلث الأول من العام الحالي، مدفوعة بتطورات الاقتصاد الأردني كتراجع العجز في الميزان التجاري، إضافة إلى تدفق المساعدات الخارجية، وزيادة حصيلة “حوالات العاملين في الخارج والدخل السياحي” خلال الثلث الأول من عام 2013.
وكان مجلس الوزراء وافق نهاية آذار 2013 على توصية لجنة التنمية الاقتصادية المتعلقة بزيادة رأسمال البنك المركزي الأردني ليصبح 48 مليون دينار بدلا من 18 مليونا، وذلك بضم 30 مليون دينار من الاحتياطي العام إليه، ومن ثم إعادة بناء الاحتياطي اعتبارا من نهاية السنة الحالية وخلال السنوات المقبلة إلى مثلي رأس المال بحيث يصل إلى 96 مليون دينار دعما لرأسمال البنك واحتياطياته.
وفي نهاية اذار الماضي بلغت ميزانية البنك المركزي مسنوى 11.176 مليار دينار، و ورد عن احصاءات “المركزي” أن مجموع موجودات البنك المركزي من الذهب والعملات الأجنبية بلغت 8.546 مليار دينار، منها 514 مليون دينار للذهب و2.994 مليار دينار للنقد وارصده وودائع و782 مليون دينار أوراق مالية اجنبية بالقيمة العادلة و3.027 مليار دينار أوراق مالية اجنبية بالتكلفة المطفأة، بالإضافة إلى 766 مليون دينار للتسهيلات واتفاقيات الدفع المستحقة و151 مليون دينار لحقوق السحب الخاصة و13 مليون دينار موجودات متنوعة أخرى بعملات أجنبية كما هي في نهاية اذار الماضي.

عن obayda handam

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*