الرئيسية » تكنولوجيا » كيف تجعل المعالج يعمل بأقصى طاقته لتزيد من سرعة جهازك وكفاءته

كيف تجعل المعالج يعمل بأقصى طاقته لتزيد من سرعة جهازك وكفاءته

كيف تجعل المعالج يعمل بأقصى طاقته لتزيد من سرعة جهازك وكفاءته

كيف تجعل المعالج يعمل بأقصى طاقته لتزيد من سرعة جهازك وكفاءتهكلنا نعلم بأن المعالج أو الـ CPU، هو أهم قطعة في جهاز الكمبيوتر، وهو وحدة المعالجة المركزية لكافة العمليات التي تتم على جهاز الحاسوب، ومن المعروف لدى الجميع أيضأ أن سرعة الحاسوب تقاس بسرعة المعالج “البروسيسور” المتوفر عليه، لذا فإن سرعة المعالج تعني زيادة سرعة أداء العمليات على الكمبيوتر، وبالتالي سرعة في تشغيل البرامج والألعاب… إلخ، ولكن ما قد لايعرفه البعض بأن الشركات المصنعة للمعالجات مثل شركة Intelو AMD، لا تقوم بالسماح للمعالجات بالعمل بكامل قدرتها وكفاءتها عندما تقوم بتصنيعها، وذلك يعود لأسباب أمنية تتعلق بحماية المعالج وعدم تعرضه للتلف بسبب الطاقة الكبيرة التي يعمل بها وبالتالي الإرتفاع المتزايد لدرجة حرارته التي قد تؤدي لتلفه وتتسبب بخطورة على المستخدمين أيضاً.

فإذا كان لديك معالج ثنائي النواة فستجد أن أحد النواتين تعمل في حين الأخرى متوقفة تقريباً عن العمل، وإذا كان المعالج لديك ثلاثي أو خماسي النواة، فمن المستحيل أن تجد أن كل الأنوية تعمل في ذات الوقت، وهذا مفتاح موضوعنا لهذا اليوم، والذي سنستخدم فيه أداة بسيطة وسهلة وآمنة جدا في نفس الوقت تعمل على تشغيل تلك الأنوية والقيم المتوقفة عن العمل في البروسيسور الخاص بجهازك، مما يعني زيادة ملحوظة في سرعة جهازك وأداءه خاصة عندما تقوم بتشغيل بعض الألعاب الكبيرة والبرامج العملاقة التي تأخذ وقتاً كبيراً لكي تبدأ بالعمل بسبب عدم إشتغال المعالج بكامل قدرته.

أداة Unpark تعمل على فحص حالة المعالج وتحديد الأنوية المتوقفة عن العمل وتسمح لك بإختيارها وإعادتها للعمل لتزيد من كفاءة جهازك كما بينا سابقا، وسنتطرق في السطور التالية لشرح آلية عمل هذه الأداة التي يمكنك تحميلها بالنقر على زر التحميل بالأسفل.

ولكن قبل ذلك يمكنك معاينة أداء المعالج لديك وعدد الأنوية التي تعمل فيه من خلال Task Manager , وذلك بتتبع الخطوات بالصورة بعد فتح التاسك منجر.

2

1

بعد تحميل الأداة، قم بفك الضغط عن الملف وقم بالنقر مرتين على الأدة لتبدأ بالعمل، بعد ذلك قم بالنقر على زر Check status لفحص حالة المعالج، قد يأخد هذا بعض الوقت القليل، كما تلاحظ في الصور بالأسفل.

3

4

بعد ظهور الأنوية المتوقفة عن العمل قم بالنقر على الزر Unpark All ليتم إعادة تشغيل الأنوية، كما تلاحظ في الصورة أدناه.

5

وأخيراً قم بإعادة تشغيل الجهاز لتلاحظ الفرق الواضح في سرعة جهازك خاصة عند تشغيل البرامج والألعاب.

تحميل الأداة

إذا أعجبك هذا الموضوع أرجو مشاركته مع أصدقائك عبر أزرار المشاركة بالأسفل، كما أرجو منك تجربة الأداة ومشاركتنا تجربتك عبر تعليق أسفل هذه الصفحة.

عن Wesam Teetee

أنا مهندس زراعي أعمل معلماً في وزارة التربية والتعليم منذ عام (2005)، أمتلك وأدير موقع نبع الأصالة الذي أنشأته عام (2010). وإليكم الملفات الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي:

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*