الرئيسية » غير مصنف » ما هو الـ DNS Server وكيف تختار الخادم الأفضل للحصول على سرعة تصفح رائعة

ما هو الـ DNS Server وكيف تختار الخادم الأفضل للحصول على سرعة تصفح رائعة

ما هو الـ DNS Server وكيف تختار الخادم الأفضل للحصول على سرعة تصفح رائعة

في البداية قد تتساءل عن ما هو الـDNS؟ وما وطيفته؟ وكيف يعمل؟ وبعد كل هذا ستساءل عن أفضل خادم SNS بالنسبة لك؟ كل هذه التساؤلات سنجيب عليها التفصيل، ولكن دعونا في الباية نعرف على مفهوم سيرفرات الـDNS.

ما المقصود بDNS؟

الـ DNS هو إختصار لـِ: (Domain Name System) والمقصود به هو النظام المسؤول عن ترجمة أسماء النطاقات، وبشكل أوضح هو عبارة عن نظام يقوم بترجمة أسماء النطاقات من كلمات إلى أرقام IP ، فمثلاً عندما تقوم بالدخول الي (nb3asala.com) فـ يقوم هو بترجمتها الي الشكل الرقمي الخاصة بالـ IP التابع لموقع عالم الكمبيوتر ويقوم بعرض موقع عالم الكمبيوتر لك ، فـ انت بالتأكيد لن تتذكر رقم IP معقد ولكن ستتذكر نطاق الموقع ( الذي هو:( nb3asala.com) . لعلك الان لاحظت أن استخدامك لـ DNS بطئ قد يتسبب في جعل التصفح لديك جحيم ! ، فالـ DNS الافتراضي التابع لمزود الخدمة لديك ربما يكون بطئ او اداءه غير جيد ، لذلك ربما تغييره يجعل التصفح لديك بالفعل اسرع، فلا تستغرب أن تكون معظم مشاكل واخطاء تصفح الانترنت تكون بسبب الـ DNS كما أن هناك سيرفرات تتيح لك امكانية حجب المواقع الاباحية او زيادة نسبة الامان اثناء التصفح او تصفح الانترنت بشكل اسرع وغيرها من السيرفرات المجانية للـ DNS ولذلك وعبر هذا الموضوع سنقوم باستعراض اهمها مع توضيح ايضاً لما هي سيرفرات الـ DNS لذلك سانصحك ان تقوم بمتابعة هذا الموضوع.
الطريقة لويندوز 7 و 8 و10 :

تقوم بالدخول الي Control panel ثم Network and Internet then click ثم Network and Sharing Center ثم Change adapter settings ، ثم تقوم بالضغط كليك يمين علي Local Area Connection ثم اختيار Properties ، ثم تقوم بالضغط دبل كليك علي Internet Protocol version 4 ، ثم تقوم باضافة الارقام الخاصة بالـ DNS.

الطريقة لويندوز XP :

تقوم بالدخول الي Control Panel ثم Network Connections ثم تقوم بالضغط كليك يمين علي Local Area Connection ثم اختيار Properties ، ثم تقوم بالضغط دبل كليك علي Internet Protocol ، ثم تقوم باضافة الارقام الخاصة بالـ DNS.

طريقة حذف الـ Public DNS والعودة الي DNS الآلي لديك

لنقل انك قمت باستخدام هذه الطريقة ولم تفلح معك ولم تلحظ اي زيادة في سرعة التصفح ، اذا يمكنك حذفها ببساطة شديدة من خلال نفس الخطوات ولكن هذه المرة تقوم باختيار “Obtain DNS server address automatically” كما تلاحظها في الصورة بالاعلي وهو الخيار الاول ، وبذلك يعود الي الافتراضي الخاص بمزود الخدمة لديك.

1. Google Public DNS

8.8.8.8
8.8.4.4

بالتأكيد الـ DNS المتوفرة من جوجل هي الاشهر علي مستوي العالم ، حيث تخدم اكثر من 400 مليار طلب يومياً. بالتأكيد الان انت تستطيع أن تتخيل حجم الشهرة الخاصة بها ، ولكن الهدف منها هو تسريع التصفح حيث يقوم بشكل سريع بالتعرف علي الـ IP مباشرة وبذلك يمكنك تصفح المواقع بشكل اسرع وبالتأكيد عندما يتعلق الامر بشركة كجوجل فالخصوصية محفوظة ولكنه بالتأكيد يقوم بتخزين البيانات لمدة من يوم الي يومين ثم يقوم بازالتها.

2. Norton ConnectSafe DNS

الحماية فقط
199.85.126.10
199.85.127.10
الحماية وحجب المواقع الاباحية
199.85.126.20
199.85.127.20

بالتأكيد سيرفرات الـ DNS من شركة نورتون الهدف منها الحماية حيث تقوم بحمايتك اثناء التصفح من المواقع الاباحية وايضاً من المواقع الخبيثة التي تهدف لخداعك.

3. FreeDNS

37.235.1.174
37.235.1.177

FreeDNS المجاني للجميع يتيح لك تصفح الانترنت بشكل افضل حيث يمكنك الدخول الي اي موقع بدون اعادة توجيهه من شركة الانترنت التابعة لك والتي ربما تحجب عنك موقع ما. بالتأكيد هو ليس الافضل ولا يعدك باي حماية ولكن يعدك بالخصوصية والا يقوم باعادة توجيهك الي اي شئ.

4. Comodo Secure DNS

8.26.56.26
8.20.247.20

بالتأكيد الـ DNS من شركة الحماية الرائدة Comodo هو ايضاً مقترح لك لتقوم باستخدامه ان كنت تريد المزيد من الحماية عند تصفح الانترنت. وليس هذا فقط بل يوفر لك ايضاً سرعة حيث انه يمتلك الكثي رمن السيرفرات في اماكن مختلفة من العالم وبذلك يتيح لك اقرب سيرفر لبلدك مما يساعد في سرعة الاداء.

5. OpenDNS

208.67.222.222
208.67.220.220 
تأتي في المركز الثاني من حيث الشهرة بعد الـ DNS الخاصة بجوجل، حيث تجمع بين السرعة والآمان ، ومتوفرة بشكل مجاني تماماً وهناك العديد من النسخ المدفوعة منها والمتوفرة ايضاً والتي تتيح لك تحكم فيها بشكل اكبر.

6. Level 3 DNS

209.244.0.3
209.244.0.4
4.2.2.1
4.2.2.2
4.2.2.3
4.2.2.4

هي سيرفرات ايضاً سريعة للغاية ، وهدفها واحد وهو السرعة والاداء تماماً كتلك الخاصة بجوجل ، حيث انها لا توفر اي حماية او آمان ولكنها توفر سرعة في الاداء.

كيف تعرف  اسرع DNS بالنسبة لك؟

بالتأكيد الامر يختلف حسب موقعك من حيث البلد او المدينة التي تعيش فيها ، فقد تكون سيرفرات الـ DNS التابعة لجوجل هي الاسرع علي مستوي العالم ولكن الامر يختلف ، فقد يكون الـ OpenDNS اسرع في اماكن اخري من العالم ، فحسب موقعك يحدد الـ DNS الاسرع ولكي اوفر عليك كل هذه الحيرة انصحك أن تقوم بتحميل برنامجNamebench والذي يخبرك عن اسرع DNS لك تحديداً. البرنامج متوفر للويندوز والماك ولينكس.

عن Wesam Teetee

أنا مهندس زراعي أعمل معلماً في وزارة التربية والتعليم منذ عام (2005)، أمتلك وأدير موقع نبع الأصالة الذي أنشأته عام (2010). وإليكم الملفات الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي:

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*