الرئيسية » غير مصنف » 89 بالمئة من مرشحي المجلس السابع عشر ممن منحوا ثقتهم لحكومة الرفاعي

89 بالمئة من مرشحي المجلس السابع عشر ممن منحوا ثقتهم لحكومة الرفاعي

المجلس السابع عشر، منهم 52 نائبا ترشحوا على الدوائر المحلية و 13 اخرين ترشحوا ضمن قوائم انتخابية شغل بعضهم فيها المقعد الاول في كل منها.

 

وتبلغ نسبة نواب السادس عشر الذين اعادوا ترشيح نفسهم قياسا للعدد الكلي البالغ 120 نائبا 54,1 % وهي نسبة تتجاوز النصف تماما.

 

وتبلغ نسبة من ترشح على الدوائر المحلية من العدد الكلي من نواب السادس عشر المنحل الذين اعادوا ترشيح انفسهم 80 % ، بينما تبلغ نسبة من ترشح منهم على القوائم الانتخابية 20 % ، وهي نسبة متدنية جدا تكشف تماما عن عدم ايمان الاغلبية البرلمانية السابقة بالقوائم الانتخابية، او ما يعرف بنظام الانتخاب النسبي.

 

وايا يكن عدد نواب المجلس السادس عشر المنحل الذين اعادوا ترشيح انفسهم، فان ما يهمنا في هذا التقرير هو التعرف على اتجاهات هؤلاء النواب الذين عادوا للترشح لانتخابات المجلس السابع عشر المقبل تجاه الحكومات الاربع التي صوتوا على الثقة بها.

 

ومن المؤكد ان التعرف على اتجاهات هؤلاء النواب السابقين تجاه التصويت على الحكومات الاربع التي واجهوها طوال مدة المجلس السادس عشر المنحل سيكشف تماما عن الخارطة السياسية وربما المصلحية لهؤلاء النواب العائدين من المجلس السابق وما اثاره من ردات فعل شعبية طوال ايامه التي اتسمت بالازمات.

 

ووفقا لـ”العرب اليوم” بلغ عدد النواب الذين منحوا الثقة لحكومة الرفاعي واعادوا ترشيح انفسهم 58 نائبا وبنسبة بلغت 89.2 % وهي نسبة مرتفعة جدا، تكشف عن معظم من منح الثقة لحكومة الرفاعي اعادوا ترشيح انفسهم للمجلس السابع عشر.

 

وبلغ عدد النواب الذين منحوا الثقة لحكومة د. البخيت واعادوا ترشيح انفسهم لانتخابات المجلس السابع عشر 30 نائبا سابقا وبنسبة بلغت 46,15 %.

 

وبلغ عدد نواب السادس عشر الذين حجبوا الثقة عن حكومة د. البخيت واعادوا ترشيح انفسهم في الانتخابات المقبلة 29 مرشحا وبنسبة بلغت 44,6 % وهي نسبة كبيرة جدا.

 

وبلغ عدد النواب الذين حجبوا الثقة عن حكومة الخصاونه واعادوا ترشيح انفسهم للانتخابات المقبلة 15 نائبا سابقا وبنسبة بلغت 23 %.

 

وبلغ عدد النواب الذين منحوا ثقتهم لحكومة د. فايز الطراونه واعادوا ترشيح انفسهم 42 نائبا وبنسبة بلغت 64,6 %،وبلغ عدد من حجب الثقة عن حكومة د. الطراونه واعادوا ترشيح انفسهم 20 نائبا سابقا وبنسبة بلغت 30,7 %.

عن obayda handam

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*