الرئيسية » غير مصنف » الكتلة البيضاء العراقية: زيارة المالكي للأردن أزعجت دولا عربية وإقليمية

الكتلة البيضاء العراقية: زيارة المالكي للأردن أزعجت دولا عربية وإقليمية

..

أكد الأمين العام للكتلة الوطنية البيضاء في مجلس النواب العراقي جمال البطيخ، أن زيارة رئيس الوزراء نوري المالكي إلى الأردن “المباغتة”، أزعجت دولا وجهات عربية وإقليمية.

 وأشار البطيخ إلى أن الأردن “مستهدف وهناك مؤامرة لإسقاط عرشها وتقسيمها، مشددا على أن زيارة المالكي عملت على تقويته من قبل العراق وذلك من خلال الاتفاقيات الاقتصادية والأمنية التي عقدت بين البلدين، الأمر الذي أربك تلك الجهات وجعلها تعطي أوامر بالبدء بتعميم الفوضى في العراق بغية الحصول على أهدافها بتقسيمه.

وحمل الأمين العام للكتلة مسؤولية ما شهده العراق من اعتصامات لجهات دولية وإقليمية، مشيرا إلى أن كل خطوة تحدث في هذه التظاهرات “ليست بأوامر عراقية وإنما بأوامر دولية.

هذا وواصل عدد كبير من المعتصمين في مدينة الرمادي العراقية إغلاق الطريق السريعة الواصلة بين العاصمة بغداد والأردن احتجاجا على اعتقال الحكومة لعدد من أفراد حماية وزير المالية رافع العيساوي.

إلى ذلك، أكد رئيس الوزراء العراقي أن الفترة القليلة المقبلة ستشهد نقل النفط العراقي إلى الأسواق العالمية عبر الأنبوب النفطي العراقي الأردني الجديد.

وأوضح المالكي في حديث لقناة السومرية الفضائية يوم الأحد، أن هدف زيارته إلى الأردن ولقاء الملك عبد الله الثاني ورئيس الوزراء عبد الله النسور هو مد أنبوب نفطي ما بين العراق والأردن وتصدير النفط العراقي عبر ميناء العقبة إلى الأسواق العالمية.

وأضاف “اتفقنا على توقيع اتفاقية تقضي بان نقوم بتحمل تكاليف الأنبوب في أراضينا فيما يقوم الأردن بتحمل تكاليف الأنبوب عبر أراضيه وان يأخذ ما يكفيه من النفط والباقي يصدر الى الخارج بالأسعار العالمية”، مشيرا إلى أن الفترة القليلة المقبلة ستشهد نقل النفط عبر هذا الخط الجديد”.

 

عن obayda handam

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*