الرئيسية » غير مصنف » توقيع مذكرة تفاهم أردنية سعودية في مجال الجيولوجيا والتعدين

توقيع مذكرة تفاهم أردنية سعودية في مجال الجيولوجيا والتعدين

الفني بين البلدين في مجالات الجيولوجيا والتعدين. 
 وقد وقع المذكرة عن الجانب الاردني وزير الطاقة والثروة المعدنية ووزير النقل المهندس علاء البطاينة وعن الجانب السعودي وزير البترول والثروة المعدنية السعودي المهندس علي بن ابراهيم النعيمي. 
وأكد الوزيران على ان اراضي البلدين تعد واعدة وغير مكتشفة سواء في مجال البترول او الغاز او المعادن ما يتيح المجال لاكتشاف معادن اقتصادية تبنى عليها صناعات متكاملة.
 وكان الوزير البطاينة ونظيره السعودي قد بحثا لدى لقائهما في وزارة الطاقة والثروة المعدنية أمس التعاون الثنائي بين البلدين الشقيقين في مجالات الجيولوجيا والتعدين بهدف استغلال الثروات المعدنية بين البلدين وتشجيع الاستثمار فيها.
 واشاد البطاينة بالدعم السعودي للاردن في جميع المجالات وقال ان السعودية كانت وما زالت عونا للاردن.
 واشار الى ان مذكرة التفاهم تؤطر التعاون القائم أصلا بين البلدين خاصة في مجالات الاستكشاف والتدريب والدراسات الجيولوجية وتبادل المعلومات بالاعتماد على قاعدة بيانات موجودة في البلدين.
 من جانبه اكد الوزير النعيمي ان الطبقات الجيولوجية في البلدين ممتدة ما يمكن من دراستها والاستفادة من خصائصها بالاعتماد على الكفاءات الوطنية.
 وتضمنت مذكرة التفاهم التعاون بين الجانبين في مجال استغلال الثروة المعدنية وتطوير مصادر المعلومات الخاصة بالمعادن والمناجم وتبادل الخبرات والخبراء في قطاع التعدين وكذلك التعاون في مجال القوانين والتشريعات والسياسات الخاصة باستغلال الثروات المعدنية وتشجيع الاستثمار فيها.
 كما تضمنت مذكرة التفاهم التعاون بين هيئة المساحة الجيولوجية السعودية وسلطة المصادر الطبيعية الاردنية في مجال الرصد الزلزالي وتبادل التسجيلات الشهرية للزلازل والتي تصدر عن مرصدي الزلازل الاردني والسعودي، خاصة تلك التي تغطي منطقة اخدود البحر الميت وخليج العقبة.
وردا على سؤال قال ان في المملكة العربية السعودية شركات خاصة مهتمة بالاستثمار في مجال الاستكشاف اذا ما اتيحت لها الفرصة لذلك.
وحضر المباحثات من الجانب السعودي رئيس هيئة المساحة الجيولوجية السعودية الدكتور زهير عبد الحفيظ نواب ، ومساعد رئيس مجلس الادارة علي بن حسين الطويرقي ، ومساعد رئيس هيئة المساحة الجيولوجية للشؤون الفنية الدكتور عبد الله العطاس ومدير مكتب الوزير شاكر بن محمود الرفاعي.
 وحضرها من الجانب الاردني أمين عام وزارة الطاقة والثروة المعدنية المهندس فاروق الحياري، ومدير عام سلطة المصادر الطبيعية الدكتور موسى الزيود.
 وكان الوزير السعودي والوفد المرافق قد وصل الى عمان صباح امس في زيارة قصيرة للمملكة.

عن obayda handam

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*