الرئيسية » غير مصنف » الأردنيون ينتخبون مجلس النواب الـ 17 اليوم

الأردنيون ينتخبون مجلس النواب الـ 17 اليوم

 لمجلس النواب السابع عشر، حيث ستفتح مراكز الاقتراع ابوابها من الساعة السابعة صباحاً وحتى السابعة من مساء اليوم، مع امكانية تمديد فترة الاقتراع على ان لا تتجاوز الساعتين.
ويعقد رئيس الوزراء عبدالله النسور مؤتمراً صحفياً في المركز الثقافي الملكي عند الثانية عشرة ظهراً،  يسبقه مؤتمر صحفي لرئيس الهيئة المستقلة للانتخاب عبدالاله الخطيب عند العاشرة صباحاً،  ومؤتمر صحفي للناطق الاعلامي باسم الهيئة حسين بني هاني عند الثامنة صباحاً يعلن فيه البدء بعملية الاقتراع وسير الامور في المراكز الانتخابية.
ويبلغ عدد الناخبين المسجلين في كشوفات الناخبين النهائية مليونين و272 الفاً و182 ناخباً وناخبة، منهم مليون و93 الفاً و318 ناخباً من الذكور،  ومليون و178 الفاً و864 ناخبة من الاناث.
وتتميز انتخابات 2013،  بقانون انتخاب يمنح الناخبين صوتين، احداهما للدائرة المحلية الفردية في 45 دائرة منتشرة في كافة انحاء المملكة،  والصوت الاخر للدائرة العامة الذي سيمنحه الناخب لقائمة على مستوى الوطن خصص لها 27 مقعداً في مجلس النواب القادم.
وسيختار الناخبون اليوم، مرشحيهم في الدوائر الفردية من بين 605 مرشحين،  سيتنافسون على 123 مقعداً (108 مقاعد للدوائر + 15 مقعدا للكوتا النسائية)،  فيما سيختارون مرشحيهم في القوائم الوطنية من بين 819 مرشحاً موزعين على 61 قائمة وطنية ويتنافسون على 27 مقعداً-، فيما سيكون نصاب مجلس النواب 150 نائباً.
وقال الناطق الاعلامي باسم الهيئة المستقلة للانتخاب حسين بني هاني في حديث لـ «الرأي» ان النتائج الاولية في الدوائر المحلية في كافة مناطق المملكة سيتم الاعلان عنها اولاً باول، حيث ستقوم لجان الانتخاب باعلان النتائج الاولية في هذه الدوائر فور الانتهاء من عمليات الفرز كل حسب دائرته،  فيما ستأخذ هذه النتائج صفتها الرسمية والقطعية بعد مصادقة مجلس مفوضي الهيئة على هذه النتائج.الأردنيون ينتخبون مجلس النواب الـ 17 اليوم
وفيما يخص مقاعد الدائرة العامة والكوتا النسائية قال بني هاني ان النتائج الرسمية ستعلن ظهر الخميس بعد ان تفرغ اللجنة الخاصة التي ستشكلها الهيئة لاحصاء وفرز نتائج الدائرة العامة من الانتهاء من اعمالها واطلاع مجلس المفوضين على هذه النتائج لاعلانها رسمياً امام الاعلام والمراقبين الدوليين.
وانهت الهيئة المستقلة للانتخاب المشرفة لاول مرة على الانتخابات النيابية كافة التريبات ليوم الاقتراع امنياً ولوجستياً.
وسيراقب الانتخابات اليوم وفق مسؤولين في الهيئة اكثر من 7000 مراقب، ونحو 1600 صحفي واعلامي، خولتهم الهيئة وفق بطاقات تعريفية مسبقة الدخول الى مراكز الاقتراع ورصد اجراء العملية الانتخابية منذ بدء الاقتراع وحتى اعلان النتائج النهائية.
على صعيد اخر قال بني هاني ان الهيئة ضبطت بالامس ورقة مزورة، صيغت على اساس انها كتاب من الهيئة يوصي بالغاء ترشيح عدد المرشحين الموقوفين بتهم المال السياسي، حيث اعتبر بني هاني انها محاولة ساذجة للتشويش على انصار المرشحين، وان القانون لا يمكن ان يلغي ترشح اي شخص بعد قبوله، وان القضاء هو الفيصل في القضايا المقامة ضدهم.
الى ذلك تفتح الهيئة عند السابعة صباحاً المركز الاعلامي الخاص بالانتخابات النيابية في المركز الثقافي الملكي والذي سيقدم كافة التسهيلات للاعلاميين والصحفيين ومحطات الاذاعة والتلفزة المحلية والعربية والاجنبية.
وقال بني هاني أن المركز الاعلامي سيوفر مختلف الخدمات التي سيحتاجها الصحفيون ووسائل الإعلام لتغطية العملية الانتخابية، مبينا ان المركز سيكون المصدر الرئيس للمعلومات خلال يوم الاقتراع، إذ ستعقد فيه الهيئة كافة المؤتمرات الصحفية وتقوم باطلاع الصحفيين على سير عملية الاقتراع والفرز أولا بأول حيث سيتم ربط مركز الإعلام عبر نظام الربط التلفزيوني مع غرفة العمليات ومكان وجود اللجنة الخاصة التي ستعمل على تدقيق النتائج للدوائر المحلية وحساب الكوتا النسائية للمجلس بالإضافة لحساب المقاعد لمرشحي القوائم في الدائرة العامة.
واضاف بني هاني ان المركز سيوفر كافة الخدمات للاعلاميين حيث تم انشاء استوديوهات للبث التلفزيوني لخدمة محطات التلفزة المحلية والعربية والاجنبية كما جرى تخصيص غرف خاصة وعازلة للصوت للمحطات الإذاعية وغرف خاصة للوكالات مزودة بخطوط هاتف وفاكس.
واشار الى انه خصص في القاعة الرئيسة منصة سيتم من خلالها تقديم المعلومات الفورية بالإضافة لعرض النتائج أولا بأول بالاضافة لتوفير نظام صوتي كامل وترجمة فورية للصحافة الأجنبية وتم تزويد هذه القاعة بأجهزة كمبيوتر وخدمة الانترنت اللاسلكية وأجهزة فاكس وطابعات وآلات تصوير بهدف خدمة الصحفيين.
وقال انه تم وضع شاشات في القاعة الرئيسة مربوطة بالتلفزيون الأردني والذي سيبث على مدار الساعة من كافة محافظات المملكة كما وسيتم البث من غرفة العمليات في الهيئة. واضاف بني هاني انه سيتم يوم الاقتراع توزيع حقيبة اعلامية على الصحفيين المتواجدين في المركز تتضمن بعض المنشورات التي تهم الصحفيين مثل دليل الصحفيين والبرنامح الاعلامي ليوم الانتخاب بالاضافة للمعلومات العامة عن العملية الانتخابية وبعض النشرات والمطويات المتعلقة بحملات التوعية والتثقيف الخاصة بالهيئة.
واضاف بني هاني أن الهيئة استقطبت مجموعة من أصحاب الفكر في السياسة والاقتصاد والقانون والمختصين في الشؤون الدينية وشؤون المرأة في موقع المركز الاعلامي لعقد لقاءات مع الصحفيين والاعلاميين تسهيلا لمهمة الصحفيين في تغطية العملية الانتخابية.
وبين بني هاني ان الهيئة المستقلة للانتخاب تعتبر تقديم المعلومة اللازمة للصحفيين والإعلاميين والمؤسسات الإعلامية ضرورة قصوى ومن أهم الأهداف التي يجب تحقيقها من اجل ضمان تغطية كاملة وموضوعية للعملية الانتخابية وتأكيدا على الشفافية، والانفتاح، وسهولة توصيل المعلومة لكافة فئات المجتمع المحلي والعربي والدولي.
وقال ان مديرية الاعلام والاتصال في الهيئة وضعت البرنامج الإعلامي ليوم الاقتراع والفرز على موقع الهيئة الالكتروني حتى يتسنى للصحفيين معرفة برنامج ذلك اليوم، داعيا الصحفيين الى التواصل مع مديرية الاعلام والاتصال من اجل التنسيق في التغطية الاعلامية وتوزيع الاستوديوهات والغرف الخاصة بالوكالات.
واستعرض بني هاني الخدمات التي تقدمها الهيئة مشيرا الى ان الموقع الالكتروني للهيئة يحتوي على كافة المعلومات التي ستساعد الصحفيين والإعلاميين الذين يقومون بتغطية العملية الانتخابية، مثل التشريعات والتعليمات التنفيذية الخاصة بالعملية الانتخابية والنظام الانتخابي والمراقبة على العملية الانتخابية والتصريحات الصحفية، كما يتضمن الموقع نموذج اعتماد الصحفيين الراغبين بتقديم طلب اعتمادهم الكترونيا. كما ويحوي الموقع أسماء وقوائم الناخبين وصندوق الاقتراع المحدد لهم بالإضافة إلى أسماء المرشحين للدوائر المحلية والدائرة العامة.

عن obayda handam

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*