الرئيسية » غير مصنف » الملك يقبل إستقالة الحكومة ويكلف النسور بتشكيل حكومة جديدة

الملك يقبل إستقالة الحكومة ويكلف النسور بتشكيل حكومة جديدة

وكانت مصادر نيابية مطلعة قد أكدت لـ ‘سرايا’ بقاء رئيس الوزراء عبدالله النسور في منصبه رئيساً للحكومة، وتم إعادة تكليف الدكتور عبدالله النسور بتشكيل الحكومة المقبلة، إستناداً لتقرير المشاورات الذي رفعه رئيس الديوان الملكي لجلالته صباح اليوم.

وكان جلالة الملك تسلم صباح اليوم تقريرا شاملا حول نتائج المشاورات التي أجراها رئيس الديوان الملكي الهاشمي، الدكتور فايز الطراونة، مع أعضاء مجلس النواب، بناء على التكليف الملكي له بذلك، والتي شملت 8 كتل نيابية هي: وطن، والتجمع الديمقراطي للإصلاح، والمستقبل، والوعد الحر، والوفاق، والوسط الإسلامي، والاتحاد الوطني، والنهج الجديد، وأعضاء المجلس المستقلين.

يذكر أن الملك كلف الطراونة قبل نحو شهر بالقيام بمشاورات في قصر بسمان العامر مع مجلس النواب كآلية جديدة لاختيار رئيس الوزراء، وانطلاق تجربة الحكومات البرلمانية.

وكان رئيس الديوان الملكي الهاشمي الدكتور فايز الطراونة أعلن ان الملك سيقبل اليوم السبت استقالة الحكومة التي كانت تقدمت بها اواخر شهر كانون الثاني الماضي.

واضاف ان الملك سيكلف رئيسا للوزراء بناء على التقرير الذي تم رفعه للملك عقب انتهائه (الطراونة) من المشاورات مع الكتل النيابية والنواب المستقلين ليصار الى توجيه كتاب التكليف السامي ويبدأ بعدها الرئيس الملكف بالاتصال والتشاور مع الكتل النيابية والنواب والقوى السياسة الاخرى وفقا لما تضمنه خطاب العرش.

وقال الطراونة في حديث اجراه مدير عام وكالة الانباء الاردنية (بترا) الزميل فيصل الشبول ومدير عام مؤسسة الاذاعة والتلفزيون الزميل رمضان الرواشدة ان الحكومة الحالية ولحين تكليف رئيس جديد ستأخذ تفويضا من الملك ان تستمر في مهامها.

وسبتث المقابلة في نشرات التلفزيون الاردني الاخبارية في السادسة والثامنة والثانية عشرة من مساء اليوم.

وبشأن موعد تكليف الرئيس الجديد قال الطراونة ان الفيصل هو الدستور وحامي الدستور هو الملك وغدا الاحد هو اخر يوم من الثلاثين يوما من الاستحقاق الدستوري للحكومة الحالية لتقديم بيانها الوزاري لمجلس النواب لكن الملك قال من البداية اننا في مشاورات لتشكيل حكومة جديدة تقوم بدورها بتقديم بيان وزاري لمجلس النواب.

وكانت الحكومة قدمت استقالتها للملك بتاريخ 27 – 1 – 2013 ولم يتم الموافقة عليها من جلالته والذي طلب منها الاستمرار في مهامها الدستورية.

واشار الطراونة الى ان الملك استلم التقرير بكل المعلومات والارقام الموجودة ، ومن هم المرشحون لهذا الامر وسيكلف رئيس الوزراء الجديد بعد الاطلاع على التقرير.

وقال: ‘انني كنت اضع جلالة الملك في صورة المشاورات النيابية وكان جلالته يوجه في كل مرة انه لا يتدخل في خيارات ما ستفضي اليه هذه المشاورات ، والاستمرار حتى نهاية عملية التشاور’ .

وتحدث رئيس الديوان الملكي الهاشمي عن مشاوراته مع الكتل النيابية والنواب المستقلين بناء على تكليف الملك له لاجراء مشاورات مع البرلمان الجديد من اجل تشكيل حكومة جديدة بعد اجراء الانتخابات النيابية العامة وانتخاب مجلس النواب.

عن obayda handam

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*