الرئيسية » غير مصنف » تراجع السيارات المخلص عليها من المنطقة الحرة

تراجع السيارات المخلص عليها من المنطقة الحرة

من العام الحالي الى نحو 48 في المائة حيث بلغ عدد السيارات المخلص عليها محليا نحو 2334 سيارة قياسا بـ4522 مركبة لكانون الثاني من العام الماضي بحسب احصائيات هيئة المستثمرين في المناطق الحرة الصادرة امس.

وتشير الاحصائيات الى انخفاض عدد السيارات المعاد تصديرها للخارج من المنطقة الحرة الزرقاء بنسبة 5 في المائة ليبلغ عدد المركبات المعاد تصديرها في كانون الثاني من العام الحالي نحو 8652 سيارة في حين بلغ عدد المركبات المعاد تصديرها لنفس الشهر من العام الماضي نحو 9173 مركبة.

وعزا رئيس هيئة المستثمرين في المناطق الحرة نبيل رمان عملية التراجع في سوق المركبات سواء المخلص عليها محليا او المعاد تصديرها للخارج الى قرار الحكومة القاضي بمنع استيراد كافة سيارات الركوب وغيرها من العربات السيارة المصممة اساسا لنقل الاشخاص والتي تخضع للبند الجمركي (8703) التي مضى على تاريخ تصنيعها مدة تزيد على 5 سنوات تسبق سنة التخليص واستثنى القرار السيارات الموجودة حاليا داخل اراضي المملكة بما فيها المناطق الحرة او التي يثبت لدى دائرة الجمارك انه تم شحنها قبل تاريخ صدور هذا القرار او التي تم فتح الاعتماد المستندي او حوالة بنكية لها قبل صدور هذا القرار.

ورغم عملية تراجع اعداد السيارات المعاد تصديرها للدول المجاورة الا ان رمان وصفها بالجيدة متوقعا ان تشهد تحسنا خلال الفترة المقبلة خصوصا اذ ما اتخذت الحكومة خطوات من شانها تحريك الاقتصاد المحلي وتنشيط السوق.

وجدد رئيس هيئة المستثمرين في المنطقة الحرة بالزرقاء نبيل رمان مطالبته باعادة النظر بقرار وقف استيراد السيارات التي يزيد عمرها عن خمسة أعوام لما له من تأثير على المستوردين والأيدي العاملة في المنطقة الحرة.

واكد رمان لـ»الدستور» ان على الحكومة اذا ما ارادت ان يعود نشاط المنطقة الحرة في ما يتعلق بقطاع المركبات الى سابق عهده فعليها اعادة النظر بتحديد عمر السيارة بـ»5» سنوات ورفعها الى 10 سنوات لتفادي خسائر هائلة تلوح بالافق على المستثمرين وبالتالي على خزينة الدولة.

وبدأت دائرة الجمارك مع بداية العام الجديد بالتخليص على السيارات ذات موديل 2008 فما فوق الامر الذي يحرم شريحة واسعة من اصحاب الدخل المحدود في المملكة من تملك سيارة خاصة مع ارتفاع اسعارها الى ما يقارب 10 الاف دينار بحسب تجار في المنطقة الحرة.

يشار الى عدد المركبات التي دخلت المنطقة الحرة خلال العام الماضي 2012 بحسب احصائية هيئة مستثمري المناطق الحرة الاردنية بلغ نحو 197.4 الف مركبة منها 57.6 الف سيارة للسوق المحلي فيما تم اعادة تصدير نحو 139.8 الف مركبة لاسواق الدول العربية المجاورة.

عن obayda handam

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*