الرئيسية » غير مصنف » مصر تضخ 100 مليون قدم مكعب من الغاز إلى المملكة

مصر تضخ 100 مليون قدم مكعب من الغاز إلى المملكة

 
 
مصدر حكومي: كميات الغاز المصري متذبذبة وغير ثابتة 
 
 
كميات الغاز المصري الواردة للمملكة لم تصل إلى 140 مليون قدم مكعب
علمت “العرب اليوم” أن كميات الغاز المصري التي وردت للمملكة يوم امس سجلت 100 مليون قدم مكعب، من اصل الكمية التعاقدية 250 مليون قدم مكعب يوميا.
قال مصدر حكومي لـ”العرب اليوم” إن معدل توريد الغاز المصري خلال كانون الثاني الماضي بلغ 130 مليون قدم مكعب.
وأشار المصدر، الذي فضل عدم ذكر اسمه، إلى أن معدل توريد الغاز المصري خلال الثلاثة أشهر الأخيرة من العام الماضي، لم تتجاوز معدل الـ 100 مليون قدم مكعب يوميا.
واكد المصدر، أن كميات الغاز الواردة خلال كانون الثاني لم تصل إلى مستوى 140 مليون قدم.
ولفت إلى أن معدل توريد الغاز خلال العام الماضي كاملاً بلغ 57 مليون قدم مكعب يوميا من اصل الكمية التعاقدية 250 مليون قدم مكعب يوميا، مشيرا إلى أن كميات الغاز الواردة من الجانب المصري ما زالت متذبذبة وغير ثابتة.
وأضاف، أن الحكومة المصرية زودت المملكة بالكمية التعاقدية الكاملة خلال فترة زيارة رئيس الوزراء المصري ووزير البترول الى المملكة قبل عدة أسابيع، مشيرا الى انه منذ حينها لم تتجاوز الكميات الـ 140 مليون قدم مكعب يوميا منذ ذلك التاريخ.
وذكرت بيانات حكومية، أن المملكة اعتمدت على الغاز المصري لتوليد 14.2 بالمئة من الطاقة الكهربائية خلال عام 2012، بانخفاض 7 بالمئة عن العام الماضي.
ويذكر أن حجم استهلاك المملكة من مادة السولار ارتفع في 2012 ما نسبته 27 بالمئة عن العام الذي سبقه نتيجة تذبذب كميات الغاز المصري المتدفقة للمملكة.
وكان أنبوب الغاز المصري يزود الأردن بـ 80 بالمئة من احتياجاته من الغاز المصري لإنتاج الكهرباء، قبل ان يتعرض الأنبوب لسلسلة اعتداءات متتالية منذ شباط 2011 ما أدى الى وقف ضخ الغاز المصري إلى إسرائيل والأردن.
وبلغت فاتورة الطاقة العام الماضي حسب تصريحات وزير الطاقة والثروة المعدنية علاء البطاينة ما مقداره 6.3 مليار دولار.
قدرت الحكومة احتياجات قطاع الطاقة الأردني من الاستثمارات حتى عام 2020 بحوالي 15 مليار دولار، لتلبية الطلب المتزايد على مصادر الطاقة.(العرب اليوم)

عن obayda handam

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*