الرئيسية » غير مصنف » مصادر : دفعة جديدة من قرض “النقد الدولي” للأردن

مصادر : دفعة جديدة من قرض “النقد الدولي” للأردن

وأشارت المصادر ذاتها في تصريحات  إلى أن بعثة رسمية من صندوق النقد الدولي ستزور الاردن خلال ايام، للتأكد من التزام الحكومة بتحقيق المؤشرات الاقتصادية المتفق عليها بين الطرفين.
وتوقع مراقبون أن يتم اتخاذ إجراءات رفع التعرفة الكهربائية بعد هذه الدفعة من قرض الصندوق بالتشاور مع مجلس النواب الجديد.
ولفتت إلى أنه من المتوقع أن يرفع الصندوق حجم الدفعة التي سيتم توريدها للمملكة الى 500 مليون دولار بدلا من 385 مليوناً، ليصبح اجمالي حجم المبالغ التي تسلمها الاردن حوالي 1.27 مليار دولار.
يشار إلى أن المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي قرر مطلع آب من العام الماضي اقراض الاردن ملياري دولار بموجب اداة ترتيبات الاستعداد الائتماني (اس بي ايه) وتسليم الدفعة الاولى البالغة 385 مليون دولار على الفور.
وقال مدير منطقة الشرق الاوسط ووسط اسيا في الصندوق مسعود احمد في تصريحات صحفية حينها إن المجلس التنفيذي للصندوق وافق على منح الاردن قرضا بمقدار 364ر1 مليار دينار من حقوق السحب الخاصة تعادل مليارين و6 ملايين دولار لمدة 36 شهرا لدعم البرنامج الاقتصادي للبلاد للفترة من 2012 الى 2015 ولمواجهة التحديات المالية والخارجية وضمان فرص نمو مستدامة.
وبين أن قيمة القرض تمثل 800 بالمئة من حصة الاردن في الصندوق البالغة 5ر170 مليون من حقوق السحب الخاصة (اس دي ار).
ويعادل حق السحب الخاص حسب سعر الصرف الرسمي وقت اقرار القرض 54003ر1 من الدولار، ويقيم الصندوق حقوق السحب الخاصة بسلة عملات هي الدولار بوزن 9ر41 بالمئة واليورو 4ر37 بالمئة والجنيه الاسترليني 3ر11 بالمئة والين الياباني 4ر9 بالمئة.

عن obayda handam

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*