الرئيسية » غير مصنف » 5 شركات تتقدم لعطاء أول محطة كهرباء من الصخر الزيتي

5 شركات تتقدم لعطاء أول محطة كهرباء من الصخر الزيتي

 بمشروع إنشاء أول محطة توليد للطاقة من الصخر الزيتي التي من المقرر أن تبدأ الانتاج بحلول عام 2017.

وقالت شركة العطارات في بيان اليوم الاثنين انها ستبدا بتقييم هذه العروض للبدء بمفاوضات مفصلة مع الشركات، والتي ستكون مسؤولة في حال اختيارها عن تعدين اكثر من 21 مليون متر مكعب سنويا من الردم العلوي والصخر الزيتي.
وتبلغ مساحة منطقة التعدين للمحطة في عطارات ام الغدران حوالي 11 كيلومترا مربعا وتضم بحسب الدراسات مخزون صخر زيتي كاف لتأمين احتياجات المحطة لما يزيد عن اربعين عاما.
وسيتم نقل الصخر الزيتي بعد التعدين الى ساحات التخزين الخاصة بالمحطة؛ حيث تدخل في مراحل الخلط والتجانس قبل تزويدها للمحطة لإنتاج وتوليد الكهرباء.
وقال رئيس مشاريع (انيفيت) في المملكة، الدكتور بسام قاقيش، “ان مشروع إنشاء أول محطة توليد للطاقة من الصخر الزيتي في المملكة يشهد تقدما متواصلا وثابتا بحسب الخطة المرسومة له سعيا لتأمين مصدر طاقة مستدام وغني للمملكة، خاصة في هذه المرحلة الهامة في ظل ما نشهده من أزمة وتحديات في قطاع الطاقة، وبهدف تأمين احتياجات الاردن من الطاقة على المدى البعيد”.
وبحسب المسوحات الجيولوجية، فإن مجموع احتياطي الصخر الزيتي في المملكة يبلغ ما بين 40 و 70 مليار طن.
ويرى العديد من المتخصصين والخبراء الاقتصاديين ان اعتماد الصخر الزيتي كمصدر للطاقة في المملكة يعتبر خطوة هامة وأساسية على طريق تأمين وتوفير الاعتماد الذاتي للأردن بهدف تغطية احتياجاته من الطاقة باستخدام مصادره المحلية وثرواته الطبيعية.
وأبكو هي الشركة المملوكة ل (إنيفيت الاردن) والمملوكة بدورها من قبل شركة انيفيت العالمي وشركة (واي تي إل) العالمية للطاقة بالإضافة إلى شركة الشرق الأدنى للاستثمار.
وسيكون المشروع أول محطة طاقة حرارية باستخدام الصخر الزيتي في المملكة والمنطقة ككل وبقدرة تصل الى حوالي 460 ميغاواط باعتماد احدث التقنيات المتقدمة والمتطورة والرفيقة بالبيئة

عن obayda handam

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*