الرئيسية » غير مصنف » الحكومة تدرس استبدال آلية دعم الطحين

الحكومة تدرس استبدال آلية دعم الطحين

الحكومة تدرس استبدال آلية دعم الطحين

الحكومة تدرس استبدال آلية دعم الطحين

 أكد وزير الصناعة والتجارة والتموين الدكتور حاتم الحلواني بان الحكومة تدرس حاليا الية جديده بدلا من الالية المعمول بها حاليا للدعم المقدم على مادة الطحين وايصالة الى مستحقية اما من خلال بطاقة ذكية او تقديم دعم نقدي مباشر للمواطنين.
وأشار الحلواني في تصريح صحفي على هامش لقائة بالقطاع الصناعي بإن إقرار واعتماد آلية دعم جديدة وبديلة عن الحالية لن يمس أسعار الخبز العربي المدعوم والمباع حاليا ب 16 قرشا/ للكيلو للمستحقين من الأردنيين.
وقال الوزير بان إيجاد آلية بديلة وجديده أصبح أمرا ضروري لتوفير الهدر المالي الناتج عن إيصال الدعم لهذه المادة لغير مستحقيه من غير الأردنيين والممارسات الخاطئة لاستخدام الطحين المدعوم لغير الغايات التي خصص من اجلها، دون أن يحدد موعدا لانتهاء من إعداد تلك الآلية والطريقة التي سيتم اختيارها.
واضاف بان استبدال الية الدعم والوصول الى الية جديده تضمن وصول الدعم الى مستحقية دون العبث او الاستخدام الخاطي لهذه الماده يحقق وفرا ماليا يقدر 130 مليون دينار تقريبا في العام مشيرا الى ان الوزارة لديها دراسات تضمن تنفيذ العملية وايصال الدعم الى مستحقية دون المساس باسعار الخبز العربي المدعوم، مؤكدا بأن «قوت المواطن خط أحمر».
ويشار الى ان الحكومة وحسب دراسات في وزارة الصناعة والتجارة تدعم طن الطحين الموحد بما يقارب 358 دينار والذي يباع للمخابز بسعر 32,77 دينار ويبلغ سعرة الحر بما يقارب 390 دينار للطن الواحد، كما تشير الدراسات الى ان معدل استهلاك الفرد الواحد من ماده الخبز تقدر ب90 كيلو سنويا، كما يستهلك الأردنيون 8 ملايين رغيف خبز عربي يوميا وبمعدل رغيف وثلث للفرد الواحد.
ويقدر حجم الدعم المقدم للمخابز في العام الماضي ب195 مليون دينار وسط توقعات بان ترتفع إلى 200 مليون دينار نتيجة تزايد أعداد ألاجئين السورين في المملكة.

عن obayda handam

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*