الرئيسية » غير مصنف » البت بطعون نيابية…. اليوم

البت بطعون نيابية…. اليوم

المستقلة للانتخاب ورئيس قائمة المواطنة حازم قشوع، الذي فاز بالمقعد رقم 27 عن القائمة الوطنية العامة، وفق مصدر قضائي.
وكانت المحكمة رفعت أول من أمس الجلسة، لسماع ردود أطراف الدعوى على التقرير، بينما يتوقع مصدر قضائي إعلان المحكمة قرارها في القضية اليوم.
وكانت النتائج الأولية للانتخابات؛ التي تسربت عبر وسائل إعلام بعد إعلان نتائج الانتخابات النيابية الأخيرة أظهرت فوز أبو علبة بالمقعد 27، قبل أن تظهر النتائج النهائية فوز قشوع.
وكانت اللجنة القضائية، المشكلة لتدقيق محاضر فرز واقتراع الدائرة العامة، سلمت تقريرها المتعلق بقائمتي النهوض الديمقراطي والمواطنة إلى محكمة استئناف عمان أول من أمس.
كما وتعلن محكمة الاستئناف اليوم، قراراتها النهائية في الطعون المقدمة بصحة نيابة النائبين عن الدائرة الرابعة في محافظة الزرقاء، قصي الدميسي ومحمد الظهراوي.
كما تتسلم محكمة الاستئناف، تقرير لجنة قضائية بشأن صندوقين في الدائرة الرابعة بعمان، تقرر إعادة فرزهما وتدقيق صحة أوراقهما والأختام التي تحملهما.
وتنص المادة 71 من الدستور على أن “القضاء يختص بحق الفصل في صحة نيابة أعضاء مجلس النواب، ولكل ناخب ان يقدم طعنا الى محكمة الاستئناف التابعة لها الدائرة الانتخابية للنائب المطعون بصحة نيابته خلال خمسة عشر يوما من تاريخ نشر نتائج الانتخابات في الجريدة الرسمية، يبين فيه أسباب طعنه، وتكون قراراتها نهائية وغير قابلة لأي طريق من طرق الطعن، وتصدر أحكامها خلال ثلاثين يوما من تاريخ تسجيل الطعن لديها”.
ووفق المادة نفسها، فإن المحكمة إن قررت قبول الطعن موضوعاً فإنها تعلن اسم النائب الفائز، ويعلن مجلس النواب بطلان نيابة العضو الذي أبطلت المحكمة عضويته بعد تبليغ المجلس قرار المحكمة.

عن obayda handam

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*