الرئيسية » غير مصنف » 4 % نسبة النواب الذين يتغيبون عن الجلسات و45% عن اجتماعات اللجان

4 % نسبة النواب الذين يتغيبون عن الجلسات و45% عن اجتماعات اللجان

 أي أن النواب الغائبين دون عذر (7) نواب فيما عدد النواب الذين يغيبون بعذر الذين وصل وفق آخر جلسة إلى 8 نواب.
وتعود أسباب غياب عدد من النواب بعذر بسبب وجودهم خارج المملكة ضمن وفود برلمانية بلغ عددها حتى الآن (5) وفود كان اخرها لدولة الإكوادور لمدة (10) أيام.
وتظهر جلسات المجلس وجود نوعين من الغياب عن الجلسات الأول : يغيب عدد من النواب ولا يحضرون الجلسة نهائيا، في حين يحضر بعض منهم جزءاً من الجلسة، وما أن تبدأ مناقشات النواب لقانون او ملف معين حتى يخرجوا دون علم رئيس المجلس أحيانا، ما يؤثر على نصاب الجلسات.
كما تعاني اجتماعات اللجان الدائمة والبالغة (14) لجنة وعددهم خمسة نواب بنسبة 45 % من اصل عدد نواب اللجنة البالغ 11 نائبا بحسب ما رصدته (الرأي) في الفترة الماضية، من نسبة النواب الذين يغيبون عن اجتماعاتها، ما يؤخر عملية التصويت على القرارات المتعلقة بالقوانين.
وأكد مراقبون للشأن البرلماني أن عملية الغياب التي لم يعالجها النظام الداخلي الحالي للمجلس، تؤثر سلبا على مخرجات القوانين في اللجان وتحت القبة، إضافة إلى إيصال رسالة للرأي العام بعدم جدية عدد من النواب في العمل كنواب رقابة وتشريع.
وعلمت «الرأي» أن بعض النواب الملتزمين بالحضور في جلسات المجلس تحت القبة او في اجتماعات اللجان عازمين على الطلب من رئيس مجلس النواب سعد هايل السرور نشر أسماء النواب غير الملتزمين بحضور جلسات المجلس في وسائل الإعلام، رافضين التعميم على جميع النواب بالسلوكيات غير الجدية.
وكان رئيس المجلس السرور أعلن في بداية انطلاقة الدورة البرلمانية عن نيته نشر أسماء جميع النواب، الذين يغيبون عن جلسات المجلس في وسائل الإعلام، إلا ان هذا الإجراء تم لمرة واحدة ولم يتكرر.

 

عن obayda handam

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*