الرئيسية » غير مصنف » امتحان الكفاءة الجامعية يطبق على عينة طبقية وليس على جميع الخريجين

امتحان الكفاءة الجامعية يطبق على عينة طبقية وليس على جميع الخريجين

المقرر عقده نهاية الفصل الثاني الحالي « لن يشمل جميع الخريجين»

    . وأشار  الزعبي الى ان الامتحان سيكون على «عينة طبقية» للمتوقع تخرجهم على الفصل الدراسي الثاني الحالي والصيفي المقبل ، مبينا انها ستكون عينة شاملة بنسبة (20%-30%) من الخريجين في الجامعات الرسمية والخاصة وتغطي مجالات التخصصات.

   ولفت الى ان الهيئة طلبت من الجامعات تزويدها بأعداد الطلبة المتوقع تخرجهم على الفصل الثاني الحالي والصيفي المقبل، مؤكدا ان الهيئة هي التي ستختار «الطلبة الذي سيخضعون للامتحان، وليس الجامعات».

وحول إصدار شهادات خاصة للخريجين الذين سيتقدمون للامتحان، قال الزعبي لم يبت في الموضوع حتى الان.

واشار الى أنه لم تحدد رسوم التقدم للامتحان، والجهة التي ستتكلف بها، حيث نصت تعليمات الامتحان «يحدد مجلس هيئة الاعتماد البدلات المالية المناسبة للتقدم للامتحان. ويعقد الامتحان مرتين سنويا، المرة الاولى قبل نهاية الفصل الاول، والثانية قبل نهاية الفصل الثاني من كل عام دراسي حسب مواعيد يحددها المركز الوطني للاختبارات التابع للهيئة.

    وتعتبرالمعلومات الواردة في الامتحان وكل امر من اموره ووثائقه تعد سرية يمنع نقلها او تصويرها او نسخها باي شكل من الاشكال تحت طائلة المسؤولية.ونصت تعليمات الامتحان على توظيف نتائج الامتحان كأحد المعايير للاعتماد العام والخاص وضمان الجودة وتوظيف نتائج الامتحان كأحد المؤشرات لتصنيف التخصصات والبرامج والمؤسسات.

    يتكون محتوى الامتحان من ثلاثة مستويات: المستوى العام ويشمل: المهارات العقلية والعملية،إضافة الى المعرفة بالمسؤوليات الشخصية والاجتماعية. اما المستوى المتوسط: فيضم الكفايات ونتاجات التعلم التي يتوقع من عائلة التخصص (الكلية) أن تحققها. والمستوى الاخير (الدقيق) ويضم الكفايات ونتاجات التعلم الخاصة بكل تخصص.

عن obayda handam

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*