الرئيسية » غير مصنف » الملك يفتتح اليوم مجلس الأمة

الملك يفتتح اليوم مجلس الأمة

، وذلك بإلقاء خطبة العرش السامي، بحضور الفريق الوزاري وأعضاء مجلسي الأعيان والنواب وعدد كبير من المدعوين، الذين يمثلون مختلف القطاعات.

وبعد أن ينتهي جلالته من إلقاء خطبة العرش، يتشرف أعضاء مجلسي الأمة (الأعيان والنواب) والوزراء بالسلام على جلالته.

وما أن يغادر جلالة الملك عبدالله الثاني مجلس الأمة، يعقد مجلس الأعيان على الفور جلسة له برئاسة طاهر المصري، يتم خلالها تلاوة الإرادة الملكية السامية بدعوة مجلس الأمة إلى الانعقاد في دورة غير عادية، والإرادة الملكية السامية بإرجاء انعقاد الدورة غير العادية لمجلس الأمة إلى العاشر من شهر شباط لعام 2013 ، إضافة إلى تشكيل لجنة الرد على خطبة العرش السامي .

وبعد أن يفرغ مجلس الأعيان من جلسته، يعقد مجلس النواب أولى جلساته في الدورة غير العادية، والتي يترأسها اكبر النواب سنا، ويساعده اثنان من النواب الأصغر سنا في المجلس.

ويتضمن جدول أعمال جلسة النواب تلاوة الإرادتين الملكيتين الساميتين بدعوة مجلس الأمة إلى الانعقاد في دورة غير عادية، وإرجاء الدورة غير العادية إلى العاشر من شهر شباط لعام 2013، ليعلن بعدها أمين عام مجلس النواب أسماء النواب الفائزين في انتخابات مجلس النواب السابع عشر، ليقوم بعد ذلك كل نائب بحلف اليمين الدستورية .

وما أن يفرغ النواب من حلف اليمين الدستوري، يباشر على الفور في عملية انتخاب رئيس مجلس النواب، وفور إعلان اسم النائب الفائز برئاسة المجلس، يترأس النائب الفائز الجلسة وتجري بعد ذلك انتخابات النائب الأول والنائب الثاني لرئيس مجلس النواب، إضافة إلى انتخاب مساعدي الرئيس، وبعد إعلان أسماء النواب الفائزين، يتم تشكيل لجنة الرد على خطبة العرش، يلي ذلك المباشرة بانتخاب أعضاء اللجان الدائمة الأربع عشرة في المجلس.

عن obayda handam

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*