الرئيسية » غير مصنف » “الصحة” تتجه لتقييم اداء كوادرها وتوظيفها بالشكل الأمثل

“الصحة” تتجه لتقييم اداء كوادرها وتوظيفها بالشكل الأمثل

لتوظيف طاقاتها بالشكل الامثل وفقا لوزيرها الدكتور عبد اللطيف وريكات.

وقال الدكتور وريكات خلال اجتماع موسع عقد في مبنى الوزارة اليوم الخميس حضره نقيب الممرضين والممرضات والقابلات القانونيات محمد حتاملة وامين عام الوزارة الدكتور ضيف الله اللوزي ، ان الوزارة تسعى الى رفع وتيرة الانتاجية لجميع الكوادر وإزالة اية سلبيات تعوق ذلك.

وبين ان اختلالات تعتري توزيع الكوادر وخاصة التمريضية ولا بد من دراسة إعداد الكوادر التمريضية العاملة في المراكز الصحية وتحديد احتياجاتها الفعلية لتوزيع الاعداد الزائدة عن حاجتها للعمل في المستشفيات لمواجهة الضغط المتزايد عليها بأعداد كبيرة من المراجعين، مؤكدا حرص الوزارة على الشراكة مع نقابة الممرضين في رسم السياسات الصحية وتنفيذ الخطوات الاجرائية الرامية الى تجاوز السلبيات والمعيقات التي تحول دون اطلاق الطاقات لتصب في تحقيق اداء افضل.

واوعز وريكات الى امين عام الوزارة بالبدء بإعداد قوائم بأسماء الكوادر وتوزيعها وتقييم الاداء وتحديد الاحتياجات من الكوادر التمريضية في كل موقع وفقا لمعايير واضحة بالتعاون مع نقابة الممرضين والممرضات والقابلات القانونيات للعمل بموجبها عند النظر في عدد الكوادر واعادة توزيعها، مشيرا الى انه سيبحث مسألة تعيين بدل مجازين مع رئيس ديوان الخدمة المدنية خاصة في مجال التمريض، حيث لم يعد بالإمكان منح اي ممرض اجازة بدون راتب دون تعيين بديل وذلك بتوافق تام مع نقابة الممرضين والممرضات والقابلات القانونيات.

وابدى اهتمام الوزارة بتطوير برامج التدريب لكوادرها والسعي لإيجاد تمريض متخصص في المجالات الطبية المختلفة، مبينا ان في وزارة الصحة 10635 ممرضا وممرضة قانونيين ومشاركين وقابلة قانونية منهم 5111 “تمريض قانوني” و1353 قابلة قانونية .

واكد ان مستشفى البشير بحاجة لتعزيزه بالكوادر اللازمة واطلاق طاقات كوادره العاملة ذات الانتاجية العالية ولاسيما انه اصبح بمثابة مدينة طبية، موعزا الى المسؤولين في الوزارة بالدوام في مستشفى البشير لتلمس احتياجاته من الكوادر والاجهزة والمعدات لتعزيز قدراته والنهوض بمستوى الخدمات التي يقدمها.

واشار الدكتور وريكات الى حجم الضغط الكبير الذي يواجه مستشفى البشير الذي بلغ عدد حالات الدخول فيه خلال العام الماضي82747 وبلغ عدد المراجعات لعياداته الخارجية 554434 ، فيما راجع قسم الاسعاف والطوارئ 387456 مريضا، واجريت فيه 23096 عملية كبرى ومتوسطة وصغرى فضلا عن اجراء 5016729 فحصا مخبريا.

من جهته ابدى حتاملة استعداد النقابة للتعاون والتنسيق مع وزارة الصحة في مجمل القضايا الصحية.

واثنى على توجه الوزارة لدراسة اعداد الكوادر التمريضية في المواقع المختلفة وتوزيعها استنادا للمعايير المتبعة في القطاعات الصحية المختلفة، لافتا الى ان سوء التوزيع يضعف الاداء.

وبين ان النقابة تدرب حاليا 150 ممرضا وممرضة مجانا من خلال دورات في (وحدة العناية المركزة) والعمليات والكلى والطوارئ، وستلتحق 150 ممرضة خلال الايام المقبلة في دورات مماثلة .

واكد ان النقابة على استعداد لإلحاق اعداد اكبر بمثل هذه الدورات بالتعاون مع الوزارة في اطار السعي لرفع الكفاءة وتوفير الاعداد اللازمة من التمريض المؤهل بشكل جيد.

وقال حتاملة ان النقابة تقف الى جانب الوزارة في سعيها لتعيين بدل مجازين وخاصة للكوادر التمريضية، لافتا الى لقائه مع مسؤولي ديوان الخدمة لهذه الغاية وتنسيق الجهود على هذا الصعيد مع وزارة الصحة.

عن obayda handam

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*