الرئيسية » غير مصنف » عمان ثاني جميلات المـــدن العــربـيـة

عمان ثاني جميلات المـــدن العــربـيـة

 صحفي امس الخميس بمقر مؤسسة الجائزة التابعة للمنظمة في أعقاب اجتماعات هيئة التحكيم في الدوحة التي استمرت ثلاثة أيام، وبلغ عدد الترشيحات المتنافسة على الجوائز54 ترشيحاً.

وتشمل جوائز هذه الدورة فئتين فقط هما فئة الجوائز المعمارية وتضم جوائز المشروع المعماري والتراث المعماري والمهندس المعماري وفئة جائزة تخضير وتجميل المدن التي تضم أيضا ثلاث جوائز هي تخضير المدن وتجميل المدن وخبراء تجميل المدينة. فقد فازت مدينة عمان بالمرتبة الثانية في جائزة تجميل المدينة خلال منافسة شملت 12 ترشيحا اخر لمدن عربية اخرى في حين تبوأت مدينة الشارقة الإماراتية المركز الأول، فيما تم حجب الجائزة الثالثة.

ووفقا لنتائج هيئة تحكيم الجائزة فقد فازت مدينة دبي الإماراتية بالمرتبة الأولى لجائزة المشروع المعماري عن مشروع الخصائص التصميمية الفريدة للتشكيل المعماري، فيما ذهبت الجائزة الثانية مناصفة بين مدينة الخرطوم عن مشروع الساحة قرية لبنان التراثية وبلدية الظعاين القطرية عن مشروع مجمع خدمات الظعاين واستحق مشروع تطوير سوق البحرين في المنامة الجائزة الثالثة مناصفة مع مشروع مجمع الأفينوز بالكويت.

اما جائزة التراث المعماري فقد ذهبت الجائزة الأولى لمشروع تأهيل حي باب الزاوية بمدينة الخليل القديمة بفلسطين وحلت مدينة الدمام السعودية ثانيا عن مشروع إعادة التراث المعماري لمدينة الدمام، فيما حجبت الجائزة الثالثة لعدم استيفاء الشروط.

وفيما يتعلق بجائزة المهندس المعماري فقد أعلنت لجنة التحكيم عن حجب الجوائز لعدم توافر الشروط الفنية المطلوبة في الترشيحات المتقدمة وقررت منح شهادات تقدير للجهد المبذول من قبل المهندس عمار حريتاني ومحمود زين العابدين من سوريا وزكريا محمد كبريت من لبنان.

ومن المقرر أن تقوم مؤسسة الجائزة بتوزيع الجوائز على الفائزين وتكريم المدن الفائزة في حفل خاص يقام خصيصاً بهذه المناسبة وذلك على هامش اجتماعات المؤتمر العام السادس عشر لمنظمة المدن العربية الذي يعقد بالدوحة خلال شهر ايار المقبل.

عن obayda handam

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*