الرئيسية » غير مصنف » الممرضون يبدأون إضراباً عاماً

الممرضون يبدأون إضراباً عاماً

مستشفى الجامعة الاردنية اضرابا عاما عن العمل اليوم .

ووفقاً لنقيب الممرضين والقابلات القانونيات محمد حتاملة، فإن النقابة اوعزت لكوادرها العاملة في وزارة الصحة بالتوقف عن العمل بشكل مفتوح اعتبارا من صباح اليوم الاثنين. مؤكدا أن “ممرضاً واحداً” يعمل في كل قسم من اقسام المستشفيات؛ للمساعدة في علاج الحالات المرضية الطارئة.

وشدد على أن النقابة لن تقصر في علاج المرضى في وقت تستمر بالمطالبة في حقوق منتسبيها وسط تجاهل حكومي متعمد. 

واكد حتاملة ان التوقف عن العمل سيتخلله اعتصامات في ساحات المستشفيات والمراكز الصحية ضمن حرم المستشفى أو المركز وبالزي الرسمي وبشكل سلمي، وان النقابة لن تتهاون مع من يتعرض للممرضين وستطالب باقالة أي شخص يسيء لهم.

واشار الى ان النقابة قد تلجأ لاجراءات تصعيدية اخرى بالتزامن مع التوقف عن العمل يعلن عنها في الوقت المناسب.

واكدت النقابة في تعميم على الممرضين ضرورة عدم إطلاق أي شعارات أو هتافات، و عدم رفع أي لافتات، وعدم الإلتفات إلى أي أخبار أو معلومات مضلّلة، على أن إعلان أي قرارات جديدة سيكون من قبل النقيب، وان التوقف عن العمل سيستمر إلى حين إعلان النقيب إنهاءه، مهما إمتدت الفترة أياماً أو أسابيع.

وشددت النقابة على ضرورة التعامل مع الحالات الطارئة المتعلقة بإنقاذ الحياة لأي مريض دون تردد، و تقدير تلك الحالات حسب خبرات الممرضين، وعلى الحضور إلى مكان العمل يومياً حسب وقت الدوام المقرر.

وتتلخص مطالب الممرضين والقابلات العاملين في وزارة الصحة بإعادة العلاوة الفنية إلى 120% من الراتب الأساسي إلى جميع الممرضين والممرضات والقابلات، ومنح علاوة بدل التفرغ بنسبة 35% وهي العلاوة البديلة عن علاوة العمل الإضافي كما تمنح لباقي المهن الزميلة، ورفع العلاوة الفنية لمشاركي ومساعدي التمريض إلى 70% ومنح علاوة بدل التفرغ كباقي المهن، وصرف علاوات بدل الاقتناء والتنقلات وزيادة الحوافز، والبدء بتصحيح الأوضاع التمريضية العامة من حيث التعيينات والإجازات والشؤون الإدارية.

اما فيما يتعلق بمطالب الممرضين في مستشفى الجامعة الاردنية فتتلخص برفع العلاوة الفنية الى 120% والحوافز الادارية 25% وحوافز (ب+ج 25%) والبدء بتصحيح الاوضاع التمريضية العامة والادارية.

وكان وزير الصحة الدكتور عبد اللطيف وريكات دعا نقابة الممرضين والممرضات والقابلات القانونيات الى تعليق قرارها بالتوقف عن العمل الذي من شأنه الحاق الضرر بمصحلة المريض خاصة ان ابواب الحوار كانت ولا تزال مفتوحة على اتساعها. 

وكانت الهيئة العامة للممرضين والقابلات القانونيات في وزارة الصحة ومستشفى الجامعة الاردنية رفضت مقترحا بتأجيل التوقف المفتوح عن العمل.

واكدوا خلال اجتماع موسع عقدوه السبت الماضي في مجمع النقابات المهنية مع نقيب واعضاء مجلس النقابة استعدادهم تنفيذ توقف طويل الامد الى ان تتحقق مطالبهم.

عن obayda handam

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*