الرئيسية » غير مصنف » توقعات برفع سعر المحروقات 4 %

توقعات برفع سعر المحروقات 4 %

 
وقالت الوزارة في منشور بثته على موقعها الإلكتروني إن أسعار النفط خلال كانون الثاني كانت بمعدل 112.88 دولار في حين تتراوح أسعار النفط عالميا خلال شهر شباط 117.5 دولار، بنسبة ارتفاع 4.6 دولار للبرميل الواحد.
واعتبر مراقبون أن إعلان وزارة الطاقة لفرق أسعار النفط عالميا يعتبر تمهيدا لرفع أسعار المشتقات النفطية مطلع آذار المقبل.
 
واعتمدت الحكومة معادلة لتسعير المشتقات النفطية من قبل مستشار الحكومة في هذا الخصوص وتشمل سعر برميل النفط مضافا إليه تكلفة النقل البحري من الأسواق العالمية إلى العقبة وتكلفة التأمين البحري والفاقد وتكلفة الاعتماد المستندي.
 
ويضاف إلى ما سبق رسوم مؤسسة الموانئ وغرامات التأخير للبواخر وتكلفة التخزين والمناولة في مرافق المصفاة في العقبة، وأجرة النقل البري من العقبة إلى المصفاة في الزرقاء، وتكلفة التخزين في الزرقاء وتكلفة النقل للمستهلكين وعمولة أصحاب محطات المحروقات والموزعين والفاقد في التوزيع وتكلفة اصلاح الاسطوانات واستبدالها، إضافة إلى الضرائب والرسوم وهامش ربح مصفاة البترول.
 
وكانت الحكومة رفعت الدعم عن المشتقات النفطية في تشرين الثاني الماضي ضمن خطتها في تقليل النفقات الحكومية، واعتمدت آلية توزيع الدعم على الأسر التي يقل دخلها عن 1000 دينار بواقع 70 دينارا للفرد شريطة ان لا يزيد عدد أفراد الأسرة على ستة.
 
وخصصت الحكومة 300 مليون دينار سنوياً في إطار خطتها القائمة على دعم الفرد بدلاً من السلعة.
 
وكانت الحكومة رفعت أسعار المشتقات مطلع الشهر الماضي بنسبة 3 بالمئة، وبموجب القرار، ارتفع سعر صفيحة البنزين اوكتان 90 من 15.6 دينار، لتصبح 16 دينارا، وصفيحة البنزين اوكتان 95 من 19.4 دينار لتصبح 19.8 دينار و صفيحة السولار من 13.3 دينار لتصبح 13.7 دينار وصفيحة الكاز من 13.3 دينار لتصبح 13.7 دينار.
 
وبلغ إجمالي استهلاك المملكة من المشتقات النفطية العام الماضي 6.67 مليون طن مقارنة مع حوالي 6.1 مليون طن عام 2011، وفق أرقام رسمية صادرة عن شركة مصفاة البترول الأردنية.
 
وتؤكد الحكومة التزامها بعكس الأسعار العالمية للمشتقات النفطية على الأسعار محليا في ضوء المراجعة الشهرية التي تقوم بها لجنة التسعير شهريا، بحيث تتم إعادة النظر بالأسعار انخفاضا أو ارتفاعا في ضوء المتغيرات التي تطرأ عليها عالميا.
 
وقدرت الحكومة حجم الوفر المالي للخزينة من جراء قرار رفع الدعم عن المشتقات النفطية بنحو 500 مليون دينار 

عن obayda handam

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*