الرئيسية » غير مصنف » مؤسسة نهر الاردن تطلق مشروعا لترشيد استهلاك الطاقة

مؤسسة نهر الاردن تطلق مشروعا لترشيد استهلاك الطاقة

والثروة المعدنية تحت عنوان “نحو مجتمعات محلية تساهم في ترشيد استهلاك الطاقة”.
واكد مدير عام المؤسسة المهندس غالب القضاة، ان تنفيذ المشروع سيساهم في دعم الجهود الوطنية لترشيد استهلاك الطاقة.

وبحسب القضاة فإن المشروع يهدف الى تشجيع المواطنين في جميع محافظات المملكة على استخدام السخانات الشمسية، وتوعية المجتمعات المحلية بأهمية ترشيد استهلاك الكهرباء في المنازل، مشيرا الى انه سيتم تنفيذ المشروع خلال عامي 2013 – 2014 بالتعاون مع الهيئات المحلية في كافة محافظات المملكة.

ولفت الى ان اطلاق المشروع اليوم في محافظة اربد يعد الخطوة الاولى للتعريف بالمشروع في مختلف محافظات المملكة.

من جهته اشار مدير برنامج نهر الاردن لتمكين المجتمعات في المؤسسة محمد الخطيب الى انه سيتم خلال فترة تنفيذ المشروع دعم وتدريب هيئات محلية في كافة محافظات المملكة لتكون قادرة على إدارة نظام إقراض فاعل يضمن الاستمرارية لنشاطات المجتمعات المحلية في استخدام السخانات الشمسية، مؤكدا دور والتزام مؤسسة نهر الأردن في العملية التنموية في الأردن لما فيه خدمة ابناء المجتمعات المحلية.

واشار الى تعاون المؤسسة في تنفيذ المشروع مع اللجنة التوجيهية المشكلة بقرار رئيس الوزراء والتي تضم الأمناء العامين في الوزارات المعنية، حيث ستعمل هذه اللجنة على دعم جهود المؤسسة وحشد الدعم اللازم لاستدامة وتوسيع نطاق العمل ليشمل أكبر عدد من المستفيدين في مختلف محافظات المملكة.

وبين انه تم تشكيل لجنة فنية تضم ممثلين عن الجهات المختصة بهذا المجال لتتولى وضع أسس ومعايير مدخلات المشروع التي تتضمن وضع مواصفات السخانات الشمسية وشروط العطاءات، وتنفيذ برامج توعية لترشيد استهلاك الطاقة وتعديل السلوك الاستهلاكي في المناطق المستهدفة.

واوضح الخطيب انه سيتم تعميم طلبات المشاركة للمنافسة على المنح من قبل الهيئات المحلية (الجمعيات التعاونية والخيرية)، ليصار بعد ذلك دراسة وتقييم هذه الطلبات وفق آلية تقييم ومعايير واضحة وشفافة تتضمن اختيار 70 هيئة محلية في كافة محافظات المملكة، وستقوم المؤسسة بتوقيع اتفاقيات شراكة معها وتقديم الدعم والتدريب الفني اللازم لها وبناء قدراتها في مجال اختيار المستفيدين من المجتمعات المحلية المستهدفة.

عن obayda handam

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*