الرئيسية » غير مصنف » أمانة عمان تطلب 45 يوماً للرد على ملاحظات الشركة المدققة للباص السريع

أمانة عمان تطلب 45 يوماً للرد على ملاحظات الشركة المدققة للباص السريع

الاستشارية الاسبانية التي كلفت من قبل الحكومة بالتدقيق على مشروع الباص السريع (BRT) .
وقال المصدر ان الشركة الاسبانية قدرت كلفة المسار الاول في المشروع بـ (60) مليون دينار فيما قدرت كلفة المسار الثاني بـ(24) مليون دينار ، وكلفة المسار الثالث (10) ملايين دينار ، من غير الحافلات والكلفة الكلية للمشروع (188) مليون دينار من ضمنها الحافلات.
اشترطت «الاسبانية» على الأمانة  تقديم المخططات التفصيلية والإنشائية والتكلفة بالكامل، مع إعادة دراسة التقاطعات المرورية.
وكان مجلس الوزراء اعتمد تقرير الشركة الاستشارية (الاسبانية) الذي اكد اهمية السير بالمشروع لضرورته في حل مشكلة النقل في العاصمة، مع إحداث تعديلات في عدد من المسارات المقترحة للتنفيذ. ولم يصدر مجلس الوزراء الوزراء قرارا يتضمن السير قدما في المشروع ، في حين ان امانة عمان ستجري بعض التعديلات على المسار الثاني للمشروع وفق ما جاء في تقرير الشركة وستطلع مجلس الوزراء عليه خلال الفترة المقبلة.
وبين تقرير الشركة بين حاجة العاصمة عمان إلى منظومة نقل عام وأن الباص السريع يوفر الحل الاقتصادي لكن مع تعديل بعض المسارات الواردة في المشروع.
وطرحت وزارة الأشغال العامة والإسكان بداية العام الماضي عطاء لاختيار شركة للتدقيق على دراسات الجدوى للمشروع الذي بدأت أمانة عمان الكبرى بتنفيذه العام 2010، وذلك بناء على قرار من مجلس الوزراء للتدقيق على المشروع.
وقاربت كلفة اعمال التدقيق لقيام الشركة المتخصصة بمراجعة وتدقيق دراسات المشروع 130 الف يورو .
وأوقف رئيس الوزراء الأسبق معروف البخيت العطاءات المتعلقة بالباص سريع التردد، حيث تم تشكيل لجنة فنية لدراسته وإعادة تدقيقه ودراسة عطاء التصميم قبل إحالة أي عطاء تنفيذ جديد من قبل خبراء في مجال النقل.
يذكر أن أمانة عمان حصلت على قرض من وكالة الإنماء الفرنسية بقيمة 166 مليون دولار لغايات تنفيذ مشروع الباص السريع وبشروط ميسرة تمتد لعشرين عاما وفترة سماح تصل لخمس سنوات .

عن obayda handam

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*