الرئيسية » غير مصنف » صيدلية لكل 400 شخص والنقابة تسعى للحد من أعدادها

صيدلية لكل 400 شخص والنقابة تسعى للحد من أعدادها

 في عدد الصيدليات في المملكة والتي يبلغ عددها 2600 صيدلية، وتعد من اعلى النسب في العالم (صيدلية لكل 400 شخص) في حين ان النسبة العالمية هي صيدلية لكل 8 الاف شخص.
وحذر عبابنة الصيادلة الجدد من التورط بتسجيل صيدليات يملكها تجار باسمائهم نظرا لتورط بعضهم بعمليات احتيال ومخالفات يتحملوا مسؤوليتها.
وكشف أن المجلس التأديبي في النقابة قرر تحويل 160 صيدلانيا وصيدلانية في عمان و76 صيدلانيا في اربد الى مجلس التأديب لارتكابهم مخالفات ابرزها منح خصومات على الادوية.
وقال ان وزير الصحة الدكتور عبداللطيف وريكات اكد على ضرورة ان يقوم كل من الطبيب والصيدلي بواجبه المهني والقانوني دون التعدي على دور الاخر ووفقا لما هو منصوص عليه في القانون.
وكانت نقابة الصيادلة اثارت قضية بيع الاطباء لانواع من الادوية، وقرر وزير الصحة الدكتور عبد اللطيف وريكات على اثرها تشكيل لجنة لدراسة شراء وبيع المطاعيم في العيادات الخاصة.
واشاد د.عبابنة بتجاوب وزير الصحة مع مطالب النقابة، معربا عن امله بان يتم تحقيق باقي المطالب في الفترة المقبلة، كما اشاد بتعاون الوزير مع النقابات الصحية لما فيه مصلحة القطاع الطبي في المملكة.
وطالب خلال لقاء نظمته لجنة الخريجين الجدد في نقابة الصيادلة مع مجلس النقابة وزارة الصحة بتعيين صيادلة في المراكز الصحية التي لا يوجد فيها صيادلة والتي قدر عددها بنحو 600 مركزا صحيا.
واضاف ان النقابة طالبت المؤسسة العامة للغذاء والدواء بوضع الية جديدة لتسعير الدواء لتجنيب اصحاب الصيدليات الضرر الذي قد يلحق بهم نتيجة تذبذب اسعار الادوية، او ان يتم امهال الصيادلة 45 يوما قبل تطبيق السعر الجديد حتى يتمكن الصيادلة من بيع الدواء الموجود في صيدلياتهم بالسعر القديم، او ان تلتزم المؤسسة العامة للغذاء والدواء بتوحيد سعر الدواء.
واكد ان النقابة تسعى الى ألا يتجاوز الخصم الممنوح لشركات التأمين الصحي من خلال الاتفاقيات الموقعة مع الصيدليات عن 3% ومرتبط بخدمات تقدمها شركات التأمين للصيادلة وخاصة فيما يتعلق بسداد التزاماتها، موضحا ان المستشار القانوني للنقابة اكد ان نسبة الخصم الذي تتقاضاه شركات التأمين غير قانونية.
وبين انه يجري الإعداد لاتفاقية جديدة مع شركات التامين وهيئة التأمين للانتهاء من ملف شركات التأمين بحيث تكفل هيئة التامين تطبيق الاتفاقية وايقاع عقوبات على المخالفين لها من جانب شركات التامين او اصحاب الصيدليات.
وحول الخدمات التي تقدمها النقابة لمنتسبيها قال د.العبابنة ان نقابة المهندسين هي النقابة الوحيدة التي تتقدم على نقابة الصيادلة في تلك الخدمات.
واوضح ان النقابة تسعى لرفد صندوق التقاعد وجميع صناديقها باقتطاع نسبة على صادرات ومستوردات الادوية، والذي من شأنه تحقيق ايرادات بقيمة مليون ونصف المليون دينار، ومن خلال الاستثمار في الاراضي والذي حقق نجاحا خلال دورة المجلس الحالية، ومن خلال رقاع تسعير الدواء.
واشار الى ان النقابة تسعى الى رفع نسبة المصاريف الادارية للصيدليات من 6% الى 15%.
وحول مشكلة البطالة في صفوف الصيادلة قال عبابنة انها مرشحة للزيادة خاصة وان هناك 9800 طالب صيدلة على مقاعد الدراسة في الجامعات الاردنية.
واشار ان النقابة تعمل على الحد من مشكلة البطالة في صفوف الصيادلة من خلال ايجاد فرص عمل لهم، وانه تم تشغيل 120 صيدلانيا العام الماضي في دول الخليج، مشيرا الى وجود معيقات تعترض تشغيل الصيدلانيات، وانها طالبت بتشغيل حملة شهادات الدكتور صيدلي والصيدلي السريري في المستشفيات.
واوضح ان النقابة تسعى من خلال توقيع اتفاقية مع وزارة العمل الى تدريب وتشغيل صيادلة بحيث تدفع الوزارة نصف الراتب والجهة المدربة او المشغلة النصف الاخر.
وطالب د.عبابنة بتقنين عدد الطلبة المقبولين في كليات الصيدلة في الجامعات، موضحا ان هذا الطلب يصطدم بسعي بعض الجامعات الى تحقيق ارباح وسد عجز موازناتها.
واشار الى ان النقابة بالتعاون مع مستودعات الادوية تبرعت لقطاع غزة بادوية بقيمة 850 الف دينار وقامت بارسالها عبر الهيئة الخيرية الهاشمية، كما ساهمت في تقديم المساعدات الانسانية للاجئين السوريين بالتعاون مع نقابتي المهندسين والمهندسين الزراعيين، كما ساهمت لجنة الصيادلة الشباب في جمع وتوزيع تلك المساعدات، وان النقابة ستنفذ حملة لمساعدة الاسر الفقيرة والمحتاجة في مختلف محافظات المملكة.
 وشارك اعضاء مجلس النقابة في الرد على استفسارات الصيادلة الجدد حول الخدمات التي تقدمها النقابة، واشاروا الى ان النقابة ستقيم يوما وظيفيا للصيادلة في حزيران المقبل، وانها تسعى لان توقع عقود العمل من خلالها.
وحضره اللقاء امين سر النقابة الدكتور زيد الكيلاني وامين الصندوق الدكتور احمد عيسى ونائب امين السر الدكتور امين خالد وعضو مجلس النقابة الدكتورة رحاب جرار.

 

عن obayda handam

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*