الرئيسية » غير مصنف » 7 آلاف مصاب بمتلازمة داون يتلقون العلاج مجاناً

7 آلاف مصاب بمتلازمة داون يتلقون العلاج مجاناً

(7) الاف مصاب مشيرا الى ان وزارة الصحة تقدم لهم العلاج مجانا في مستشفياتها ومراكزها الصحية.
واضاف وريكات  في الاحتفال باليوم العالمي لمتلازمة داون الذي نظمته امس الوزارة بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية وجمعية الياسمين لاطفال الداون في مستشفى الامير حمزة تحت شعار «متلازمة داون لا تورث» ان هذه المتلازمة لا تورث بعكس الاعتقاد السائد لدى افراد المجتمع بانه مرض وراثي، وهذا ما تؤكده الوزارة وتسعى لتغيير المفاهيم السائدة حول هذه المتلازمة في مسعى لدمج المصابين بالمجتمع والتخفيف من معاناتهم.
واشاد بجهود جميعة الياسمين لاطفال الداون وبالاهتمام بهذه الفئة وتنظيم نشاطات وبرامج متنوعة لخدمتهم، مؤكدا استعداد الوزارة لتقديم الدعم ودراسة مطالبهم واحتياجاتهم بغية تنفيذها.
وقال ممثل منظمة الصحة العالمية في عمان الدكتور اكرم التوم ان الاضطرابات النفسية والتي تتضمن اضطرابات النمو والتطور وصعوبات التعلم تمثل مشكلة صحية ضخمة، اذ تشكل 13% من العبء العالمي للامراض ومن المتوقع ان ترتفع الى 15 % بحلول عام 2020.
واضاف انه رغم قلة توفر الاحصائيات والوثائق حول اضطرابات النمو والتطور في الدول النامية الا ان هناك اعتبارات تؤكد انها تعد مشكلة صحية ذات اولوية  اذ يقدر مدى انتشارها في الدول ذات الدخل المرتفع من 10-20 % وترتفع النسبة في الغالب بالدول متوسطة ومنخفضة الدخل بسبب المضاعفات الصحية.
واكد التوم ضرورة استثمار الجهات المتعددة في الارتقاء بالخدمات الصحية والامومة والطفولة لمرضى متلازمة داون ومع التركيز على دور التأهيل والارشاد والتوجيه الطبي والمشورة الغذائية والوقاية والتوعية بعوامل الخطورة التي تزيد من احتمالية الاصابة وتفعيل دور جماعات الدعم والارشاد للاهالي والاسر.
وقال رئيس قسم الثلاسيما في مستشفى البشير الدكتور باسم الكسواني ان احتمال ولادة طفل مصاب بمتلازمة داون للنساء من عمر 30-40 عاما تصل الى واحد لكل الف مولود حي وتزيد النسبة للفئة العمرية فوق 40 عاما لتصل مريض لكل 600 طفل.
ودعت رئيس جمعية الياسمين لاطفال الداون عواطف ابو الرب الى تكاتف الجهود الوطنية لتغيير نظرة المجتمع ومواجهة الوصمة والتمييز تجاه حالات متلازمة داون.

عن obayda handam

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*