الرئيسية » غير مصنف » كيري سيزور الأردن خلال أيام

كيري سيزور الأردن خلال أيام

kaire

الأصالة الأخباري

اعلن وزير الخارجية الاردني ناصر جودة الاحد ان وزير الخارجية الاميركي جون كيري سيزور الاردن خلال بضعة ايام، وذلك اثر لقائه في رام الله الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

 

وقال جودة في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الفلسطيني رياض المالكي، في مقر الرئاسة الفلسطينية في رام الله ” تشهد هذه الفترة جهدا وزخما دبلوماسيا اميركيا، يقوده وزير الخارجية الاميركي جون كيري”.

 

واضاف جودة ان وزير الخارجية الاميركي “سيزور الاردن للمرة الرابعة خلال الايام القليلة المقبلة”، مشيرا الى “اتصالات دائمة يجريها المسؤولين الاردنيون مع الادارة الاميركية”، من دون ان يذكر ان كان كيري سيتوجه كذلك الى رام الله والقدس.

 

وقال جودة ان نقل رسالة من الملك عبد الله ابن الحسين الى الرئيس محمود عباس، مضيفا ان زيارته تأتي “في اطار الجهد الدبلوماسي المكثف الذي يبذله الملك عبد الله مع كل العواصم المؤثرة في العالم لابراز محورية القضية الفلسطينية”.

 

من جانبه قال وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي خلال المؤتمر الصحافي ان “هناك تطابقا كاملا في المواقف بين القيادتين الفلسطينية والاردنية في كافة القضايا التي تهم البلدين”.

 

واكد المالكي على الجهود الاميركية التي تبذل لاحياء المفاوضات، وقال “لذلك لا بد من مثل هذا التشاور المستمر لتعزيز الموقف الفلسطيني وايضا لتعزيز المساندة الاردنية (…) وهذه الزيارة تأتي ضمن هذا الاطار”.

 

ويقوم كيري منذ اربعة اشهر بزيارات مكوكية لتحريك مفاوضات السلام المجمدة منذ 2010، كان اخرها في 23 و24 ايار/مايو الى القدس ورام الله.

 

والخميس تحادث هاتفيا مع رئيس وزراء اسرائيل بنيامين نتانياهو ليعرب عن قلقه ازاء مشروع اسرائيل لبناء اكثر من الف منزل في حي استيطاني في القدس الشرقية المحتلة.

 

وقال مسؤولون فلسطينيون ان كيري اتصل بعباس صباح الجمعة والسبت.

 

وقال كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات ان كيري “يتصل بالرئيس عباس بصورة شبه يومية، ولقد عقد معنا حتى الان 11 اجتماعا خلال شهرين”. واضاف لاذاعة صوت فلسطين، انه اجرى اخر اتصالين خلال الاربع وعشرين ساعة الاخيرة.

 

ولكن عريقات قال ان كيري لم يقدم “حتى الان اي مبادرة. لا يزال في مرحلة التباحث معنا ومع الاسرائيليين”.

 

واتهم عريقات كيري بانه “يستعد كذلك لاتهامنا بافشال المفاوضات من خلال طلبه منا العودة من دون شروط”.

 

واضاف “عندما نطالب بتجميد الاستيطان واطلاق سراح الاسرى، فهذه ليست شروطا فلسطينية، وانما التزامات على اسرائيل تنفيذها اذا كانت حقا ترغب في استئناف المفاوضات”.

 

في هذه الاثناء، تتوجه كبيرة المفاوضين الاسرائيليين تسيبي ليفني الى واشنطن الاحد حيث تلقي كلمة امام المنتدى العالمي للجنة اليهودية الاميركية.

 

ومن المقرر ان يلقي كيري كذلك كلمة امام المؤتمر، في حين افادت وسائل الاعلام انه سيجري مباحثات مع ليفني.

 

عن obayda handam

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*