الرئيسية » تكنولوجيا » كيف تفحص البروسيسر عند عدم إشتغال الحاسوب

كيف تفحص البروسيسر عند عدم إشتغال الحاسوب

قد يحدث ان تضغط على زر تشغيل الحاسوب لتسمع ضجيج المروحية / المروحيات ولكن في المقابل لايضهر اي شيئ في شاشة الحاسوب ، (شاشة الحاسوب تبقى سوداء ) طبعا توجد إحتمالية كبيرة ان بروسيسر الحاسوب قد إحترق لهذا لكي نتأكد يجب علينا فحصه .

CPU_test
 
ولكن كيف لي ان افحص بروسيسر الحاسوب .؟
الخطوة هي بسيطة ويستعملها كذلك تقنيوا تصليح الحواسيب وهي تعتمد على إستشعار حرارة البروسيسر عن طريق وضع الاصبع فوق البروسيسر تم تشغيله  ففي حالة إذا شعرت بحرارة البروسيسر فهذا يعني ان البروسيسر يعمل وعليه يبقى الإحتمال محصور بين الــ Chipset و البيوس Bios   اما في حالة لم تشعر بإرتفاع في درجة الحرارة فهذا يعني ان البروسيسر قد إحترق وهذا يعني انه وجب عليك تغيره . لكن قبل الشروع في فحص حرارة البروسيسر تتبع التعليمات الاتية :
اولا: عند نزع مقبس الحاسوب إذا كان مكتبي او البطارية إن كان محمولا قبل فتحه إضغط على زر التشغيل لمدة 10 ثواني وذلك من اجل تفريغ الشحنة الكهربائية الذاخلية .
ثانيا: إنزع وحدة تبريد الحاسوب من فوق البروسيسر .
ثالثا : ضع قطعة من الكلينيكس او القماش فوق البروسيسر كما لاتنسى إرتداء حذاء لمنع اي طاقة كهرومغناطيسية  يمكنك كذلك إرتداء القفازات عوض وضع قماش فوق البروسيسر .
رابعا: قم بوصل مقبس التيار الكهربائي في كل من الحاسوب وكذلك مصدر الطاقة  تم ضع اصبعك بيدك اليسرى  فوق البروسيسر واضغط بيدك اليمنى على زر تشغيل الطاقة ، فإذا شعرت بحرارة قم على الفور بنزر التيار الكهربائي فهذا يعني ان البروسيسر يعمل  اما في حالة لم تشعر بشيئ فهذا يعني ان البروسيسر لايعمل .
يمكنك مشاهدة هذا الشرح المصور لعملية فحص عمل البروسيسر ، حيث قمت بالتجربة على حاسوبي المكتبي فرجة ممتعة 

مادمت مهتما بالموضوع إسمح لي ان اقترح عليك كذلك هذه المواضيع للتتبعها :
الحلقة778: كيف تفحص وحدة تغدية الحاسوب المكتبي وتتأكد من عملها ببساطة الحلقة712: متى يجب عليك التفكير في تغيرالرقم التسلسلي للقرص الصلب وكيف تقوم بذلك الحلقة 684:تعرف على معالجات APU البيوس , متى يجب تحديثه و متى لا يجب ذلك ! الحلقة 632 : أخطاء يجب عليك تفاديها قبل شراء أي قطعة هاردوير للحاسوب الحلقة556 : كيف تقوم بترقية قطعة ال BIOS الخاصة بحاسوبك بطريقة سليمة وآمنة الحلقة547: حل مشكلة الحرارة الزائدة في البروسيسر

عن Wesam Teetee

أنا مهندس زراعي أعمل معلماً في وزارة التربية والتعليم منذ عام (2005)، أمتلك وأدير موقع نبع الأصالة الذي أنشأته عام (2010). وإليكم الملفات الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي:

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*