الرئيسية » تكنولوجيا » تعرف على نظام التشغيل الجديد تايزن Tizen

تعرف على نظام التشغيل الجديد تايزن Tizen

هو نظام تشغيل مفتوح المصدر مبني على نظام التشغيل لينوكسLinux ، ولد من تعاون بين إنتل وسامسونج بمشاركة لينكس و ليمو وغيرهم ، حيث اتفق الشركاء على التعاون في تطوير نظام جديد مفتوح المصدر ، وبدأ تطويره فعلياً في الربع الأخير من عام 2011.
 تعرف على نظام التشغيل الجديد تايزن Tizen
وما يميز هذا النظام انه يتم تطويرها ليعمل على جميع الأجهزة الذكية بشكل عام كالهواتف والحواسب اللوحية والتلفزيونات الذكية والطابعات والكاميرات وانظمة المعلومات gps والترفيه والوسائط المتعددة وخدمات الحوسبة في السيارات والحافلات والطائرات الذكية وكل ما يمكن ان يتوافق مع هذا النظام ، بحيث يوفر النظام بيئة موحدة ومرنة للمطورين لبناء تطبيقات اكثر ذكاءً ومتعددة الاستخدامات بحيث يمكن تشغيلها واستخدامها في اكثر من نوع من الاجهزة الذكية العاملة بهذا النظام وذلك استناداً الى المنصة HTML5.
 
وهذه الخطوة تأتي – بحسب بعض المراقبين- سعيًا من سامسونج إلى الحد من اعتمادها على نظام التشغيل أندرويد من جوجل ، خاصة بعد أن قامت الأخيرة بشراء شركة الهواتف موتورولا في مايو الماضي وخوفها من تأثير ذلك على مكانتها في سوق الهواتف الذكية ، مع العلم ان سامسونج هي الوحيدة التي ليس لها نظام تشغيل خاص بين جميع شركات الهواتف الذكية.
 
وترى العديد من الشركات المشاركة في تطوير تايزن بأنه ربما يكون منصة بديلة عن أندرويد وIOS .
 
وكانت سامسونج قد أعلنت عزمها إطلاق أول هاتف لها بنظام تشغيل تايزن بداية عام 2013 الا انها اجلت اطلاقه الى الربع الأخير من نفس العام. ولم يوضح مدير عام إنتل سبب تأخير طرح هواتف عاملة بنظام تايزن، إلا أن بعض المعلومات تشير إلى أن متجر التطبيقات الخاص بالنظام غير جاهز مما يجعل تايزن غير قادر على منافسة الأنظمة الموجودة حاليا لوجود متاجر قوية لهم مثل متجر غوغل آبل ويندوز فون ولا ننسى متجر نوكيا.
 
الجدير بالذكر ان الموقع الرسمي لنظام تايزن اعلن عن اصدار النسخة الجديدة من النظام Tizen 3.0 مطلع العام المقبل 2014 ، بالرغم أنه قد تم عرض نظام تايزن الجديد على ماسمي بـ In-Vehicle Infotainment “IVI” نظام معلومات وترفيه المركبات ، وذلك قبل ايام في نهاية شهر أغسطس الماضي.
 
يمكنك اكتشاف المزيد عن تايزن وتحميل نسخة من SDK من خلال الموقع الرسمي: https://developer.tizen.org

عن Wesam Teetee

أنا مهندس زراعي أعمل معلماً في وزارة التربية والتعليم منذ عام (2005)، أمتلك وأدير موقع نبع الأصالة الذي أنشأته عام (2010). وإليكم الملفات الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي:

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*