الرئيسية » الجامعات الأردنية » جامعة العلوم التطبيقية + التخصصات والرسوم والكليات (خاصة)

جامعة العلوم التطبيقية + التخصصات والرسوم والكليات (خاصة)

ASU_Jordan_logo

جامعة العلوم التطبيقية + التخصصات والرسوم والكليات (خاصة)

جامعة العلوم التطبيقية + التخصصات والرسوم والكليات (خاصة)

Applied Science University

جامعة العلوم التطبيقية جامعة أردنية خاصة، من أوائل الجامعات الخاصة في البلاد. تقع في مدينة عمان وتحديدا في منطقة شفا بدران ضمن حدود أمانة عمان الكبرى، على قطعة أرض مساحتها 356 دونماً، حيث تعتبر الجامعة الخاصة الأكبر مساحة على مستوى الأردن. بدأت عملها كجامعة أردنية في 19 أكتوبر 1991 م. وقد خرجت الجامعة حتى الآن سبعة عشر فوجا وتجاوز عدد أفرادها قرابة عشرين ألف طالب وطالبة من مختلف الكليات والتخصصات العلمية والإنسانية. وتعتبر حاليا، من الجامعات المميزة في المملكة والشرق الأوسط، حيث حصلت الجامعة في عام 2003 على شهادة الأيزو 9001 في مجال التعليم العالي والبحث العلمي كأول جامعة في العالم العربي وتُسمى الجامعة – بجامعة كل العرب – بسبب عدد الجنسيات العربية، وحتى الأجنبية فيها الذي تجاوز الأحدى والخمسين جنسية في عام 2008.

12

التقسيمات

تضم الجامعة عدد من الكليات، يبلغ عدد التخصصات التي تدرسها هذه الكليات 34 تخصصا. وفي الجامعة عمادة لشئون الطلبة وأخرى للبحث العلمي. حيث تُمنح الدرجة الجامعية الأولى – البكالوريوس (Bachelor)، في عشر كليات هي:

الآداب

الحقوق

الاقتصاد والعلوم الإدارية

الهندسة

الصيدلة

العلوم الطبية المساعدة

علم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات

العلوم الأساسية

الفنون والتصميم

التمريض

العلاقات الأكاديمية

الجامعة عضو في اتحاد الجامعات العربية واتحاد الجامعات الإسلامية والاتحاد الدولي للجامعات ورابطة المؤسسات العربية الأوروبية والمنظمة العربية للمسؤلين عن القبول والتسجيل وترتبط الجامعة بعلاقات ثقافية واتفاقيات توأمة وتعاون مع العديد من الجامعات الاجنبية في إنجلترا وإسبانيا وأمريكا وأستراليا ،و كثير من الجامعات العربية مما يسهل على الطلبة مواصلة دراستهم العليا.

2a47b2b5-635a-4ca9-b80b-ec6d90832d7e

الدراسة في العلوم التطبيقية

التدريس في الجامعة مبني على نظام الساعات المعتمدة، فصلين دراسيين إجباريين وفصل دراسي صيفي اختياري.

خصصت الجامعة للتدريب التطبيقي ساعات معتمدة من ضمن الخطة الدراسية لجميع التخصاصات وهي الزامية لا يتخرج الطالب حتى يحصل عليها. تتعاون الجامعة مع العديد من المؤسسات الحكومية والخاصة من المصانع والمستشفيات والفنادق.

يدرّس في الجامعة عدد من أعضاء هيئة التدريس المتفرغين في مختلف التخصصات، بلغ عددهم عام 20032004 (272) منهم (212) من حملة الدكتوراه.

يلتحق بالجامعة مايزيد عن (10,000) عشرة آلاف طالب وطالبة، بالرغم من أن طاقتها الاستيعابية لاتزيد عن 8,000 طالب. وينتسب طلاب الجامعة لخمسين بلدا من أهمها: (سلطنة عمان)فلسطين، العراق، سوريا، لبنان، مصر، اليمن، الكويت، السعودية، ودول الخليج الأخرى. وهو تطبيق عملي لشعار الجامعة (جامعة كل العرب).

تضم الجامعة 154 مختبراً ومرسماً ومشغلاً.

تملك الجامعة أسطولا من الحافلات عددها حوالي سبعين حافلة تقوم على خدمة الطلبة في معظم أنحاء المملكة بأجور، لكنها غير رمزية الآن.

مكتبة الجامعة يتجاوز رصيدها من الكتب العلمية والأدبية مئة ألف كتاب.

تشترك المكتبة بنحو 578 دورية علمية باللغتين العربية والإنجليزية.

5

نشاطات طلابية

يقام في الجامعة خلال كل فصل دراسي، اسبوعا للجاليات التي يمثلها طلاب الجامعة من معظم الأقطار العربية وحتى الأجنبية أحيانا.

تقام خلال كل فصل دراسي أول، انتخابات طلابية تجري بين جميع طلاب كليات الجامعة العشر، حيث يتم التنافس على مقاعد مجلس طلبة الجامعة، والذي له صلاحيات أكاديمية ومهنية كثيرة داخل الجامعة.

تقام في الجامعة كثير من المهرجانات والفعاليات الأخرى، كالاحتفال بيوم الاستقلال ويوم الطلاب الجدد ومهرجان نصرة الرسول (صلى الله عليه وسلم) ومهرجان جراحات الأمة الإسلامية ومهرجان نصرة الأقصى واليوم العلمي في الجامعة…وغيرها من النشاطات التي ينفذها مجلس الطلبة.

الرياضة في الجامعة

يشارك كثير من الطلاب في النشاطات الرياضية وغير الرياضية كالموسيقى والفلكلور وغيرها، ويحوي مبنى عمادة شؤون الطلبة بالجامعة على كثير من القاعات المخصصة لذلك، كقاعات النادي الرياضي للرجال وأخرى للنساء، وقاعة الملاكمة، والكاراتيه، والبلياردو، وكرة المنضدة… وغيرها. تضم الجامعة واحدة من أكبر الصالات الرياضية المغلقة فيالمشرق العربي، وهي صالة الحسين الرياضية، وهي ذات سعة 7000 مقعد تقام فيها مباريات كرة السلة وكرة الطائرة. تحوي الجامعة على واحدة من أكبر قاعات البولينغ في الأردن. تأسس في عام 2006 نادي جامعة العلوم التطبيقية كنادي مستقل، رياضي، ثقافي واجتماعي، ويشارك النادي اليوم في جميع المحافل الرياضية سواء كانت محلية أو عربية أو إقليمية.

ba80dbf2-46c6-46d4-a840-34de12f71c2f

تم الانتهاء من عمل ستاد جامعة العلوم التطبيقية لكرة القدم في العام 2007. وهو مجهز بأحد الوسائل التقنية ،و تقام عليه كثير من المباريات الجامعية وحتى مباريات الأندية المحلية والعربية في بعض الأحيان. تضم الجامعة اربعة ملاعب خارجية، منها ملاعب لكرة السلة وأخرى للتنس وكرة القدم الخماسي.

المراكز

مركز الدراسات والاستشارات

مركز تطوير اعضاء الهيئة التدريسية

مركز المؤتمرات العربي

مركز الحاسب

مركز الإنترنت

مركز السمع والنطق

7

التأمين الصحي

يعتبر جميع طلاب جامعة العلوم التطبيقية مؤمنين صحيا، حيث توجد بالجامعة عيادة طبية متكاملة وصيدلية بالإضافة لكادر اسعاف جاهز طيلة فترة الدوام الرسمي. كذلك من ميزات الجامعة طبيا، هو إمكانية علاج الطلاب – إذا اقتضى الأمر، في مستشفى ابن الهيثم في عمّان، التابع لإدارة الجامعة وعلى نفقتها -هذا كلام غير دقيق حيث ان التأمين لجزء من التكلفة الاجمالية ولا يغطي كل الحالات المرضية-

اتفاقيات الموائمة العلمية

ترتبط جامعة العلوم التطبيقية في مملكة البحرين بجامعة العلوم التطبيقية وجامعة مؤتة بجناحيها المدني والعسكري في المملكة الأردنية الهاشميه ارتباط موائمة علمية ولكنها تشكل وحدة تعليمية مستقلة تماماً في كادرها التعليمي وترخيصها الممنوح من وزارة التربية والتعليم بالبحرين.

كلمة الجامعة:

رئيس الجامعة

 

     يطيب لي أن أرحب بكم في جامعة العلوم التطبيقية الخاصة والتي أنشأت كجامعة لكل العرب وكموئل للمعرفة والفضيلة عام 1989م، وبذلك كانت أول جامعة خاصة في الأردن تحصل على الترخيص، وفي عام 1991م باشرت الجامعة أعمالها وهي أول جامعة على مستوى العالم العربي تحصل على شهادة الآيزو في التعليم العالي والبحث العلمي منذ 2003م وللآن.
     تجتذب الجامعة طلاباً من أكثر من (46) جنسية عربية وأجنبية ، وتوفر لهم أحدث الكتب والمراجع والدوريات والمختبرات وخدمة الإنترنت، وتعمل على تهيئتهم لسوق العمل حيث تتطلب خطتهم الدراسية أن يتدربوا في مؤسسات ذات علاقة وطيدة بتخصصاتهم ولا يتخرج الطالب إلا بعد استيفاء هذا المتطلب والنجاح فيه.
     وينصب تركيز الجامعة على جودة العملية التعليمية لإعداد الطلبة وتنمية مهاراتهم ليتبوؤا المراكز العليا في المستقبل ، كما تركز الجامعة كذلك على ترسيخ ثقافة الابتكار والإبداع بالإضافة إلى أنها تولي اهتماماً كبيراً بالبحث العلمي والمؤتمرات والابتعاث بما لا يقل عن (5%) من موازنتها السنوية ، حيث بلغ عدد المبتعثين في شتى التخصصات وفي البلدان المتقدمة أكثر من (78) مبتعثاً إلى جامعات عربية وأوروبية وأمريكية لا يزال (14) منهم على مقاعد الدراسة.
     وتتفاعل الجامعة مع المؤسسات والاتحادات التعليمية على مستوى العالم، فهي عضو في اتحاد جامعات العالم العربي والاتحاد الدولي للجامعات واتحاد الجامعات العربية الدولية واتحاد الجامعات الاسلامية وجمعيات عمداء الكليات المنبثقة عن اتحاد جامعات العالم العربي والمنظمة العربية لمسئولين عن القبول والتسجيل في الجامعات في الدول العربية.
     وأنشأت الجامعة مكتباً للجودة والاعتماد وآخر لمتابعة شؤون الطلبة الجدد وثالثاً لمتابعة الخريجين.
     وتتمتع الجامعة بعلاقة متميزة مع المجلس الأعلى للشباب من خلال نادي جامعة العلوم التطبيقية الذي أحرز مراكز متقدمة في البطولات المحلية والعربية في كرة السلة والألعاب الأخرى.
نرحب بكم في موقعنا وندعوكم إلى اللقاء في جامعتنا.

رئيس مجلس ادارة الشركة العربية الدولية للتعليم والاستثمار

 

أعزائي الزوار
 إنه لمن دواعي سروري ان أقدم لكم جامعة العلوم التطبيقية . هذه الجامعة التي أسست في عمان كجامعة خاصة كانت مشروعا استثماريا للشركة العربية الدولية للتعليم والاستثمار.  ان قصة تأسيس هذه الجامعة قصة ممتعة جدا . عندما عقد المؤتمر السنوي للمغتربين في الثمانينات في عمان، كان معظم المغتربين الذين حضروا المؤتمر آباء لطلاب المرحلة الثانوية.  ونظرا لمحدودية المقاعد التي خصصت لأبنائهم في الجامعات العربية والأردنية كانوا لا يملكون خيارا إلا إرسال أبنائهم إلي الجامعات في الخارج .إضافة للنفقات العالية التي كانوا يتورطون بها، معظم أبنائهم كانوا غير مهيئين لتحمل الصدمة أو الفجوة الثقافية ما بين مجتمعهم والمجتمع الجديد .  شعر هؤلاء المشاركون في هذه المؤتمرات انه يجب عليهم ان يجدوا حلا لهذه الأزمة. فكان المؤتمر السنوي الرابع للمغتربين والذي عقد عام 1988 ميلادا لفكرة الجامعة الخاصة.لقد كانت إحدى توصيات هذا المؤتمر المناداة بإنشاء جامعة العلوم التطبيقية والذي وافقت عليه كل من وزارة الشؤون الخارجية و وزارة التعليم العالي. وبعد ان أجريت دراسة للتأكد من معقولية هذه الفكرة رخصت وزارة التعليم العالي جامعة العلوم التطبيقية في العاشر من تموز عام 1989. ومن أجل إنشاء هذه الجامعة اختارت الشركة العربية الدولية للتعليم والاستثمار موقعا مناسبا في ضواحي عمان لبناء الجامعة عليه. كانت الفكرة ان تبدأ الجامعة بثلاث كليات وهي: الآداب، العلوم، والإدارة والاقتصاد .  وبناءّ عليه تمت عملية البناء وتجهيز المعدات والمختبرات وبناء مكتبة جيدة وتعيين هيئة إدارية وفنية ذات كفاءة  وعدد كاف ومؤهل من الأكاديميين للتدريس في هذه الجامعة.   أستطيع القول وبثقة عالية ان الجامعة أثبتت نفسها كأكبر جامعة خاصة وأنها في مقدمة الجامعات في الأردن وهذا بحد ذاته يخبرنا الكثير. ان ازدهار هذه الجامعة المخطط له تخطيطا جيدا تم إدراكه في ثماني كليات ، 28 مجال اختصاص، 285 عضوا في الهيئة التدريسية و(604) في الهيئة الإدارية، مختبرات مجهزة و ورش عمل(160)، مكتبة غنية وحديثة، صالة جمنازيوم كبيرة، ملاعب كثيرة،مجموعة حافلات،عيادة، و كثير من التسهيلات ومراكز التسلية.  باختصار، لقد بذلت الشركة العربية الدولية للتعليم والاستثمار جهدها لتزويد جامعة العلوم  التطبيقية بجميع الوسائل الممكنة لتحافظ الجامعة على وضعها القيادي . لذلك لماذا لا تلتحق بالجامعة . فبالمذاق تعرف جودة الحلوى

عن الجامعة

تاريخ ونشأة الجامعة
تاريخ الجامعة ونشأتها
تم تأسيس هذه الجامعة في عهد المغفور له جلالة الملك الحسين بن طلال طيّب الله ثراه ، حيث صدرت الموافقة على إنشائها وتعد أول مشروع جامعي يقوم القطاع الخاص الأردني بتنفيذه وذلك عام 1989م، وأصبحت فيما بعد جزءاً لا يتجزأ من الشركة العربية الدولية للتعليم والاستثمار.
وبدأت الجامعة مسيرتها التدريسية في أواسط شهر أكتوبر عام 1991م حيث استقبلت الجامعة الفوج الأول من الطلبة وعددهم (553) طالباً وطالبة في ثلاث كليات هي : الآداب والعلوم الأساسية والاقتصاد ، وحيث قدمت تلك الكليات (14) تخصصاً آنذاك، أما الآن فقد بلغ عدد خريجيها بأفواجهم التسعة عشر (26928) طالباً وطالبة تفخر الجامعة بأنهم سفراؤها في مختلف أنحاء العالم حيث تضم الجامعة بين جنباتها أكثر من (7983) طالباً وطالبة ينتمون إلى خمس وأربعين جنسية جميعهم منتظمون في الفترة الصباحية.
وتضم الجامعة الآن ثمان كليات هي كلية الآداب والعلوم الإنسانية، كلية الحقوق، كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية، كلية الصيدلة ، كلية الفنون والتصميم، كلية تكنولوجيا المعلومات، كلية الهندسة، وكلية التمريض، ويبلغ عدد التخصصات التي تدرسها هذه الكليات ثلاثون تخصصاً، بالإضافة إلى عمادتين هي عمادة البحث العلمي والدراسات العليا حيث تقدم ماجستير المحاسبة وماجستير التسويق وماجستير علم الحاسوب وماجستير العلوم الصيدلانية وماجستير العلاقات الدولية والدراسات الدبلوماسية وماجستير التمريض وتشرف على حسن سير أمور الدراسات العليا في الجامعة وعلى المؤتمرات التي تُعقد فيها على مستوى عالمي ، أما العمادة الأخرى فهي عمادة شؤون الطلبة التي تشرف على الطلبة بشكل عام وعلى نشاطاتهم المنهجية واللامنهجية الثقافية والإجتماعية والرياضية والموسيقية.
بلغ عدد أعضاء الهيئة التدريسيه للعام الجامعي 2013/2014 (908) عنصراً ، منهم (297) أكاديمياً يعملون كأعضاء هيئة تدريس وعمداء وكليات ورؤوساء أقسام أكاديمية وجميعهم متفرغون من مختلف الرتب الأكاديمية ، فيما بلغ عدد المبتعثين (81) مبتعثاً للحصول على درجة الدكتوراه في التخصصات العلمية والإنسانية المختلفة ومن شتى الجامعات المرموقة في أمريكا وبريطانيا وكندا وأستراليا.
تبلغ المساحة الكلية لمباني الجامعة حوالي (120) ألف متر مربع، موزعة على ثمانية مبانٍ للكليات الأكاديمية، ومبنى لرئاسة الجامعة وتسجيل الطلبة، ومبنى للمكتبة العامة في الجامعة التي تجاوز رصيدها من الكتب العلمية والأدبية (120) ألف كتاب، نسبة عالية منها من الكتب العلمية بالانجليزية في أحدث طبعاتها، بالاضافة الى مبنى عمادة شؤون الطلبة (مجمع النشاطات)، ومبنى الحيوان، ومستودعات المواد الخطرة، ومبنى مطاعم الجامعة، ومركز المؤتمرات العربي، وستاد كرة القدم الأولومبي، والقاعة الرياضية المسقوفة (صالة الحسين) والتي تتسع لـ(7) آلاف شخص على مدرجات متحركة، بالاضافة الى الأكشاك المنتشرة بين كليات الجامعة ومرافقها.  كما يوجد ملاعب وساحات مكشوفة لممارسة ألعاب التنس الأرضي وكرة القدم وكرة الطائرة وكرة السلة، بالاضافة الى الأنشطة الموجودة في مجمع النشاطات كالبولينغ وألعاب الدفاع عن النفس وكمال الأجسام وحمامات البخار والساونا.

وقد رفدت الجامعة هذا التوسع بتوفير المختبرات العلمية والمشاغل والمراسم التي يزيد عددها عن (160) مختبراً ومشغلاً ومرسماً، بالاضافة الى متحف الأعشاب في كلية الصيدلة.

     وقد بني نظام الدراسة في الجامعة على نظام الساعات المعتمدة (النظام الأمريكي) ضمن فصلين دراسيين اجباريين وفصل دراسي صيفي إختياري. ويتميز التدريس في الجامعة بربط النظرية بالتطبيق في جميع التخصصات، وقد خصصت الجامعة للتدريب التطبيقي ساعات معتمدة إلزامية لا يتخرج الطالب حتى يحصل عليها.  وتتعاون الجامعة مع العديد من المؤسسات الحكومية والأهلية في تنفيذ تدريب الطلبة.وتقدم الجامعة لطلبتها الخدمة الطبية وذلك في عيادة الجامعة ومستشفى إبن الهيثم وعدد من المستشفيات والأطباء والصيدليات المعتمدة.
ومن المرافق الأخرى الموجودة داخل الحرم الجامعي المسجد وفرع البنك العربي ومكتب البريد ومكتبات بيع القرطاسية والكتب.وترتبط الجامعة بشبكة مواصلات مع مختلف مناطق العاصمة وعدد من المدن الأردنية الرئيسية، إذ تملك أسطولاً من الحافلات عددها حوالي سبعين حافلة تقوم على خدمة الطلبة بأجور فصلية رمزية.والجامعة عضو في إتحاد الجامعات العربية وإتحاد الجامعات الاسلامية والاتحاد الدولي للجامعات ورابطة المؤسسات العربية الأوروبية والمنظمة العربية للمسؤولين عن القبول والتسجيل. وترتبط الجامعة بعلاقات ثقافية وإتفاقيات توأمة وتعاون مع العديد من الجامعات الأجنبية والعربية مما يسهل على الطلبة مواصلة دراستهم العليا. كما تعتبر جامعة العلوم التطبيقية الخاصة أول جامعة في المنطقة تحصل على شهادة نظام إدارة الجودة ISO9001:2000.
     وقد خرّجت الجامعة حتى الآن (19) فوجاً وصل عدد أفرادها إلى ما يزيد عن (26928) ست وعشرون ألفاً وتسعمائة وثماني وعشرون طالباً وطالبة من مختلف الكليات والتخصصات، موزعين على النحو التالي:
الفوج
العام الجامعي
عدد الخريجين
الأول
1994/1995
293
الثاني
1995/1996
819
الثالث
1996/1997
1273
الرابع
1997/1998
1480
الخامس
1998/1999
1586
السادس
1999/2000
1613
السابع
2000/2001
1719
الثامن
2001/2002
1580
التاسع
2002/2003
1456
العاشر
2003/2004
1573
الحادي عشر
2004/2005
1481
الثاني عشر
2005/2006
1297
الثالث عشر
2006/2007
1434
الرابع عشر
2007/2008
1656
الخامس عشر
2008/2009
1994
السادس عشر
2009/2010
1849
السابع عشر
2010/2011
1872
الثامن عشر
2011/2012
1681
التاسع عشر
2012/2013
1837

 

الرسوم والتخصصات:

القبول و التسجيل

الرسوم وتكاليف الدراسة

    طلبة البكالوريوس

      – 100 دينار رسوم طلب التحاق بالجامعة (مرة واحدة فقط) غير مستردة

      – 275 رسوم تسجيل فصلية ( الفصل الاول والثاني) والفصل الصيفي 115 دينار

      – 35 دينار رسم تعليم وتراسل عن بعد فصلية ( الفصل الاول والثاني ) والفصل الصيفي 20 دينار

      – 30 دينار رسم انشطة فصلية (الفصل الأول والثاني) والفصل الصيفي 15 دينار

      – 20 دينار تأمينات مستردة ( مرة واحدة فقط)

      – 15 دينار رسوم امتحان مستوى لكل مادة (انجليزي، عربي، حاسوب)

    طلبة الماجستير

     – 225 دينار رسوم طلب التحاق بالجامعة ( مرة واحدة فقط) غير مستردة

     – 275 دينار رسوم تسجيل فصلية / لكل فصل

     – 25 دينار رسوم مصادر بحثية وتعليمية / فصلي

     – 30 دينار تأمينات مستردة

      * أقرأ المزيد

 

كلية الهندسة

عدد الساعات المعتمدة

رسم الساعة المعتمدة بالدينار الأردني

هندسة الحاسوب

160

125

هندسة الاتصالات والالكترونيات

160

125

الهندسة الميكانيكية

160

125

الهندسة الصناعية

160

125

الهندسة المدنية

160

130

هندسة العمارة

165

130

هندسة القوى والتحكم

160

130

 

كلية  الاقتصاد و العلوم الادارية

عدد الساعات المعتمدة

رسم الساعة المعتمدة بالدينار الأردني

المحاسبة

132

90

نظم المعلومات الادارية

132

85

ادارة الاعمال

132

85

ادارة الاعمال باللغة الانجيليزية

132

100

ادارة مالية و مصرفية

132

85

التسويق

132

85

التسويق باللغة الانجيليزية

132

95

محاسبة باللغة الانجيليزية

132

110

ادارة مالية و مصرفية باللغة الانجيليزية

132

100

الأعمال الإلكترونية

132

90

كلية الحقوق

عدد الساعات المعتمدة

رسم الساعة المعتمدة بالدينار الأردني

الحقوق

141

65

كلية الصيدلة

عدد الساعات المعتمدة

رسم الساعة المعتمدة بالدينار الأردني

الصيدلة

 161

125

كلية التمريض

عدد الساعات المعتمدة

رسم الساعة المعتمدة بالدينار الأردني

التمريض

135

80

كلية تكنولوجيا المعلومات

عدد الساعات المعتمدة

رسم الساعة المعتمدة بالدينار الأردني

علم الحاسوب

132

90

نظم المعلومات الحاسوبية

132

90

هندسة البرمجيات

132

100

نظم الشبكات الحاسوبية

132

100

كلية  الفنون و التصميم

عدد الساعات المعتمدة

رسم الساعة المعتمدة بالدينار الأردني

تصميم داخلي

142

105

تصميم جرافيك

136

105

كلية الاداب و العلوم الانسانية

عدد الساعات المعتمدة

رسم الساعة المعتمدة بالدينار الأردني

العلوم السياسية

132

80

اللغة الانجيليزية و ادابها

136

85

اللغة الانجيليزية و الترجمة

136

85

الشريعة الاسلامية

136

50

عمادة الدراسات العليا

عدد الساعات المعتمدة

رسم الساعة المعتمدة بالدينار الأردني

ماجستير المحاسبة

33

175

ماجستير تسويق

33

175

ماجستير علوم صيدلانية

33

150

الماجستير في العلاقات الدولية والدراسات الدبلوماسية

33

150

ماجستير علم حاسوب

             33

150

ماجستير التمريض
             33
150

القبول و التسجيل

قبول الطلبة
  طلبة البكالوريوس
1. معدل القبول في الثانوية العامة 60 % فما فوق في كلية الاقتصاد والعلوم الادارية وكلية تكنولوجيا المعلومات وكلية الفنون والتصميم وكلية الآداب والعلوم الإنسانية ما عدا تخصص الشريعة والدراسات الإسلامية.
2. معدل القبول في الثانوية العامة 70 % فما فوق في تخصص الشريعة والدراسات الإسلامية وكلية التمريض وكلية الحقوق.
3. معدل القبول في الثانوية العامة 80% فما فوق في تخصصات كلية الهندسة وكلية الصيدلة.
4. معدل قبول التجسير 68% للدبلوم الأردني لجميع الكليات باستثناء كلية الهندسة والصيدلة 70%.
5. الطلبة الحاصلين على الدبلوم غير الأردني عليهم إحضار كتاب معادلة الدبلوم من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الأردنية وإحضار كتاب من جامعة البلقاء التطبيقية يفيد بأنه تقدم للامتحان المطلوب.
   –  يجب أن لا يقل عدد الساعات المعتمدة التي يدرسها الطالب في الجامعة المنتقل إليها عن (50%) من مجموع ساعات الخطة الدراسية في الجامعة المنتقل إليها، وألا يكون قد مضى على حصوله على المواد التي درسها أكثر من سبع سنوات.

طلبة الدراسات العليا
قبول الطلبة
المادة (:(9 تقدم طلبات الالتحاق بالدراسات العليا إلى عمادة البحث العلمي والدراسات العليا على نموذج خاص بذلك على أن يكون الطالب حاصلاً على درجة البكالوريوس من جامعة أو كلية أو معهد علمي معترف به بتقدير لا يقل عن “جيد” أو ما يعادله في حقل التخصص أو أحد الحقول ذات العلاقة وأن تكون الدراسة بالانتظام.
المادة (10)
أ. تتم المفاضلة بين الطلبة المتقدمين في برنامج الماجستير تنافسياً وفق تسلسل معدلاتهم التراكمية في درجة البكالوريوس.
ب. يجوز باقتراح من مجلس القسم وتنسيب من مجلس الدراسات العليا وقرار من مجلس العمداء إضافة أسس أخرى للمفاضلة  كإجراء امتحان تنافسي للطلبة المتقدمين بحيث لا تزيد نسبتها في المفاضلة على (20%)
ج. إذا كان الطالب حاصلاً على تقدير من جامعة أخرى وظهر معدله رقماً تحسب نسبة معدلة التراكمي وفق معيار جامعته ويعادل معدله بما يناظره في جامعة العلوم التطبيقية الخاصة، وإذا لم يظهر رقماً يحسب له متوسط علامة تقديره في جامعة العلوم التطبيقية الخاصة.
المادة (11): يقبل الطلبة في برنامج الدراسات العليا بقرار من عميد البحث العلمي والدراسات العليا بناء على تنسيب شعبة الدراسات العليا في القسم، ويبلغ القرار إلى الطالب ومدير القبول والتسجيل والقسم والكلية، ويحدد المسار (رسالة أو شامل) بموجب أحكام المادة (14) من تعليمات الدراسات العليا.

عن Wesam Teetee

أنا مهندس زراعي أعمل معلماً في وزارة التربية والتعليم منذ عام (2005)، أمتلك وأدير موقع نبع الأصالة الذي أنشأته عام (2010). وإليكم الملفات الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي:

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*