الرئيسية » الجامعات الأردنية » جامعة جدارا للتميز- الكليات والتخصصات والرسوم والخصومات

جامعة جدارا للتميز- الكليات والتخصصات والرسوم والخصومات

jadara-university-logo
جامعة جدارا للتميز- الكليات والتخصصات والرسوم – خاصة

جامعة جدارا للتميز- الكليات والتخصصات والرسوم والخصومات– خاصة (Jadara University)

هي جامعة في مدينة اربد في الأردن. تأسست في عام 2005, و سميت بذلك الاسم نسبة لمدينة جدارا الرومانية التي تقع على مقربة منها. تعطي الجامعة درجة البكالوريوس في 23 تخصص و مساق, ودرجة الماجستير في اربعة مساقات هي اللغة العربية ، والإنجليزية ، والعلوم ، وتكنولوجيا المعلومات. كذلك تقدم الجامعة درجة الدبلوم في سبعة مساقات هي السياحة وعلوم الطيران, ادارة المستشفيات والسجلات الطبية, التصميم الجرافيكي, نظم المعلومات الادارية والسكرتارية التنفذية, الاعلام والعلاقات العامة, السياحة والفنادق, و ادارة الاعمال. بالإضافة إلى ذلك, تقدم الجامعة اكثر من 30 دورة متخصصة في علوم الطيران و شبكات الحاسوب و التصميم الجرافيكي و غيرها.

جامعة جدارا للتميز
جامعة جدارا للتميز

الموقع الجغرافي

تقع جامعة جدارا في سهول حوران على الطريق الدولي الذي يربط عمان بدمشق و على بعد ( 20) كيلو متر جنوب شرق مدينة اربد, كبرى مدن الشمال. تقدّر المساحة الإجمالية للجامعة بحوالي (100) دونم.

الكليات

  • كلية الهندسة: أنشئت كلية الهندسة في عام 2010, وتضم تخصص هندسة الحاسوب والاتصالات وتخصص الهندسة المدنية.

  • كلية العلوم و تكنولوجيا المعلومات: انشئت كلية العلوم و تكنولوجيا المعلومات عام 2008, وتضم تخصص هندسة البرمجيات و تخصص شبكات الحاسوب, و تخصص علم الحاسوب, و تخصص الرياضيات.

  • كلية الاقتصاد والأعمال : تم إنشاء كلية الاقتصاد والأعمال عام 2006 لتكون إحدى الصروح العلمية في الجامعة، وتضم الكلية حالياً أقسام المحاسبة, إدارة الأعمال, التسويق , نظم المعلومات الإدارية , العلوم المالية والمصرفي.

  • كلية الدراسات الأدبية واللغوية : نشأت كلية الدراسات الأدبية واللغوية في العام 2006 م منذ بدأ التدريس في الجامعة، فكانت من أوائل الكليات، و مكونة من قسم اللغة العربية وآدابها وقسم اللغة الإنجليزية وآدابها، و قسم الإعلام و قسما التصميم الجرافيكي والترجمة.

  • كلية العلوم التربوية :تم انشاء كلية العلوم التربوية في جامعة جدارا عام 2006.

  • كلية القانون

جامعة جدارا للتميز
جامعة جدارا للتميز

كلمة الجامعة:

كلمة ترحيبية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، ، ،

الزوار والضيوف، أبنائي الطلبة ، ، ،

      لقد جاء تأسيس هذه الجامعة الفتية الواعدة لتساهم في حضارة الأمة من خلال رؤيتها الواضحة المتمثلة في تحقيق مركز متميز بين شقيقاتها الجامعات الوطنية والعربية في تكوين المعرفة ونشرها وتطبيقها. ولقد رفعت هذه الجامعة شعار التميّز الذي نتطلع إلى تحقيقه من خلال ما تحاول توفيره من نخبة من أعضاء هيئة التدريس وبنيه تحتية متكاملة في جو ريفي خلاّب يوفر للطالب البيئة المثالية للتعلم.

      انه لمن دواعي سروري واعتزازي أن أرحب بأبنائي طلبة الجامعة الذين اختاروا هذا الصرح العلمي ليبدأوا مشوارهم في العلم والمعرفة وليواصلوا تعليمهم الجامعي في مختلف تخصصات الجامعة بكلياتها الست. وادعوهم بكل المحبة والمودة إلى أن يشمروا عن سواعدهم بالجد والاجتهاد واغتنام كل وقت في الاستزادة من العلم والمعرفة. وادعوهم إلى أن يضعوا هذه الجامعة في عيونهم ويتذكروا أنها مصدر فخرهم واعتزازهم.

      إن طلبة جامعة جدارا الذين رسموا لأنفسهم وثيقة السلوك الطلابي المثالي جديرون بالتقدير والاحترام، فإليهم أتوجه وأقول اجعلوا من جدارا مركزاً للتميز بجدكم واجتهادكم ورفضكم لكل عابث بمقدراتها أو راغب في تعكير صفو بيئتها العلمية، فالمجتمع الصالح يسود فيه الأخيار ولا مكان للشواذ فيه ولتكونوا جميعاً كما يريدكم وطنكم الأردن العزيز وقيادتكم الهاشمية والله أسال لكم التوفيق والفلاح.

جامعة جدارا للتميز
جامعة جدارا للتميز

النشأة

انسجاماً مع روئ جلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين المعظم في تحديث وتطوير التعليم  وفي سياق النهضة العلمية المتسارعة جاءت فكرة إنشاء جامعة جدارا كجامعة للدراسات العليا في إقليم الشمال من نخبة من الأكاديميين والأساتذة الأكفاء والمهتمين ولتزايد إقبال الطلبة الأردنيين والعرب على طلب العلم استجابة واعية لتلبية حاجة فعلية للتوسع في قطاع التعليم بشكل عام والدراسات العليا بشكل خاص في سياق النهضة العلمية المتسارعة التي يشهدها الأردن ولرفد المجتمع المحلي والعربي بكفاءات علمية قادرة على تأهيل جيل من شباب الوطن والامة مسلح  بالعلم والمعرفة .

جامعة جدارا للتميز
جامعة جدارا للتميز

التأسيس

حصلت الجامعة على الموافقة المبدئية كمرحلة أولى للتأسيس من وزارة التعليم العالي في 22/11/2004م, وبعد أن استكملت معايير ومتطلبات الاعتماد في المرحلة اللاحقة  من مراحل التأسيس حصلت على الترخيص النهائي لإنشائها في 15/12/2005م وبذلك حققت الهدف المنشود واستقبلت طلبة الدراسات العليا في الاول من تشرين الاول من العام الدراسي2006/2007م لتكون رافدا علميا تهتم في برامجها المتعددة  بنوعية التعليم العالي وجودته  وتشجيع البحث العلمي وخدمة المجتمع والإنسانية إسهاما  في بناء الاقتصاد الوطني وتعزيز النهضة الاجتماعية من النواحي العلمية والمادية والثقافية  وذلك بأربع كليات هي  كلية الدراسات الأدبية واللغوية بتخصصي اللغة العربية وآدابها ,اللغة الإنجليزية وآدابها وكلية الدراسات التربوية بتخصصي الإدارة التربوية,القياس والتقويم. كلية الدراسات القانونية وتضم تخصصي القانون العام و القانون الخاص وكلية الدراسات الاقتصادية بتخصص المحاسبة .

جامعة جدارا للتميز
جامعة جدارا للتميز

ولرفد المجتمع الاردني والعربي بكفاءات علمية مؤهلة ومدربة من جيل الشباب الذي يولية جلالة الملك عبد الله الثاني المفدى اهتماماً كبيرا ويدعو الى التركيز علية واعطاءه الفرصه لاثبات الذات والعمل في شتى الميادين , ورغبة من القائمين على جامعة جدارا للتوسع لجعلها  صرحا علمياً متكاملا للتحصيل العلمي ولفتح المجال امام الطالب الذي ينهي متطلبات الحصول على درجة  البكالوريوس  من الجامعة متابعة تحصلية العلمي في الدراسات العليا في جامعته الام التي استقى منها تعليمة الجامعي الاول. تقدمت الجامعة بطلب الى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي للحصول على موافقتها لبدء التدريس في برامج البكالوريوس وحصلت على الموافقه فعلياً . ومع مطلع ايلول من عام 2007م وافق مجلس التعليم العالي على تغيير اسم الجامعة لتصبح جامعة جدارا بدلا من جامعة جدارا للدراسات العليا  ليتناسب هذا الاسم الجديد مع منحها فتح برامج بكالوريوس في تخصصات اللغة الانجليزية وادابها, التربية الخاصة ,وتكنولوجيا التعليم اعتباراً من الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي الحالي 2007/2008م وفق المتطلبات التي حددتها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

جامعة جدارا للتميز
جامعة جدارا للتميز

وفي الخامس والعشرين من شهر اب من عام 2008م حصلت الجامعة على موافقة مجلس التعليم العالي على فتح برامج للبكالوريوس بالاضافة الى التخصصات الثلاثة السابقة في اللغة العربية وادابها, علم الحاسوب ,الرياضيات, ادارة الاعمال,التسويق ,الاعلام وتكنولوجيا الاتصال والقانون ,وفي عام 2009 حصلت الجامعة على موافقة مجلس التعليم العالي على استحداث تخصصات جديدة في برامج البكالوريوس هي المحاسبة,التصميم الجرافيكي ,نظم المعلومات الادارية ,العلوم المالية والمصرفيه والترجمة شريطة اعتماد هذه التخصصات اعتماداً خاصاً قبل بدء التدريس فيها, وضمن برامج الماجستير وافق مجلس التعليم العالي على دمج القانون العام مع القانون الخاص بموجب قرار من مجلس التعليم العالي ,كما اصبحت الجامعة عضواً عاملاً في اتحاد الجامعات العربية .

جامعة جدارا للتميز
جامعة جدارا للتميز

وسميت ” جدارا ” تيمنا بالمدينة الأثرية ” أم قيس ” و تقع على الحافة الغربية لسهول حوران، وعلى مساحة إجمالية تقدّر بحوالي(157) دونماً على بعد حوالي(20) كيلو متراً

رؤية الجامعة

أن تحقق جامعة جدارا مركزاً متميزاً بين الجامعات الوطنية والعربية في تكوين المعرفة ونشرها وتطبيقها لإثراء حياة الأفراد وللإسهام في تحقيق التنمية الشاملة المستدامة للمجتمع والوطن والأمة

رسالة الجامعة

تقديم تعليم مميز يلبي احتياجات المجتمع المحلي والعربي، ويسهم في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية ويبني الشخصية المتكاملة للطلبة، وإيجاد بيئة محفزة للبحث والإبداع الفكري، وإحداث التكامل بين الأفراد والتكنولوجيا وتنمية رأس المال البشري في الجامعة، والانفتاح والتواصل مع مؤسسات التعليم العالي داخل الوطن وخارجه

القيم الجوهرية

انطلاقاً من قيم ديننا الحنيف وثقافتنا العربية الأصيلة وتراثنا العلمي الزاخر، تؤمن الجامعة بان تحقيق الرؤية والرسالة ينطلق من إيماننا بالقيم التالية

الجودة والتميّز

الحرية الأكاديمية

العدالة والنزاهة

التسامح ونبذ العنف والتطرف

الشفافية والمساءلة

العمل بروح الفريق

الحوار واحترام الرأي والرأي الآخر

التعليم المستمر

جامعة جدارا للتميز
جامعة جدارا للتميز

الرسوم والتخصصات:

الرسوم والتخصصات:
الرسوم والتخصصات

الخصومات للطلاب المتميزين وأبناء المتقاعدين:

الخصومات للطلاب المتميزين وأبناء المتقاعدين
الخصومات للطلاب المتميزين وأبناء المتقاعدين

عن Wesam Teetee

أنا مهندس زراعي أعمل معلماً في وزارة التربية والتعليم منذ عام (2005)، أمتلك وأدير موقع نبع الأصالة الذي أنشأته عام (2010). وإليكم الملفات الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي:

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*