الرئيسية » تكنولوجيا » مدون ينشر 10.000 مقالا يوميا في ويكيبيديا !

مدون ينشر 10.000 مقالا يوميا في ويكيبيديا !

من المعروف أن موسوعة ويكيبيديا أنشأت سنة 2001 من أجل نشر المعرفة في العالم الرقمي حيث من الممكن لأي شخص أن يشارك في هذا الأمر من خلال صياغة مقالات في عدد لا محدود من مجالات المعرفة و بلغات مختلفة, لكن أن يصبح شخص واحدا من أهم المساهمين في ويكيبيديا فهذا أمر غير عادي.
الحديث هنا عن السويدي (Sverker Johansson) و هو عالم فيزيائي كما أنه حاصل على شهادات عليا في الهندسة المدنية و الإقتصاد كما أنه خبير في اللغات و يتقن عدد كبير منها, هذا العالم البالغ من العمر 53 سنة يساهم لوحده بـ 8.5 في المئة من كل محتوى موسوعة ويكيبيديا السويدية حيث بلغ عدد المقالات المنسوبة إليه 2.7 مليون مقالة حسب صحيفة (وول ستريت جورنال) الأمريكية.
wikipedia_01
لكن كيف نجح Sverker Johansson في تحقيق هذا الرقم الكبير من المقالات على ويكيبيديا حيث وصل المعدل اليومي إلى قرابة 10.000 مقالة يوميا ؟ الجواب هو أن هذا العالم السويدي قام بإبتكار برنامج معلوماتي يدعى Lsjbot قبل سنتين و مهمته الأساسية هو تحرير مقالات في مجالات محددة إعتمادا على مصادر متنوعة و في وقت قياسي.
و منذ إطلاقه قبل عامين تكلف برنامج Lsjbot بتحرير هذا العدد الضخم من المقالات خصوصا فيما يتعلق بالطيور و الفطريات ثم في بداية العالم الحالي إهتم بمجال الكواكب.
لكن هذه الطريقة أثارت الكثير من الجدل خصوصا بين المنتقدين الذين أكدوا غياب أي لمسة إنسانية في كتابة هذه المقالات كما أشاروا إلى أن المهم هو جودة المقالات و ليس عددها, أما Sverker Johansson فيؤكد أن الهدف من وراء هذه الخطوة هو إغناء المحتوى العالمي في ويكيبيديا خصوصا بعض اللغات التي تعاني من النقص في عدد المقالات كاللغة العربية, و هو أبدى استعداده لدعم المحتوى العربي على ويكيبيديا.

عن Wesam Teetee

أنا مهندس زراعي أعمل معلماً في وزارة التربية والتعليم منذ عام (2005)، أمتلك وأدير موقع نبع الأصالة الذي أنشأته عام (2010). وإليكم الملفات الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي:

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*