الرئيسية » تكنولوجيا » 3 خطوات للإنتقال من نظام ويندوز الى نظام لينكس

3 خطوات للإنتقال من نظام ويندوز الى نظام لينكس

linuxيظن الاغلب إن نظام (جنو-لينكس) هو عبارة عن غابة من الاوامر التي يُفترض عليك كتابتها للقيام بوظيفة معينة !!
هل هذا صحيح ؟
1
الجواب بكل بساطة هو لا , ليس كذلك , فنظام لينكس نظام مخصص حيث إن المستخدمون يُقسمون وفقاً لكيفية احتياجهم للحاسوب !
مثلا هناك من يحتاجه في المونتاج والاخراج والتصميم وهناك من يحتاجه في امور احترافية كالحماية واختبار الاختراق وهناك من يستخدمه في المنزل او المكتب (استعمال عادي تصفح انترنت و غيره) , فقام نظام لينكس بتخصيص توزيعه لكل مجموعه من المستخدمين (حيث توجد توزيعه للحماية واختبار الاختراق وتوجد توزيعة للتصميم والمونتاج وغيرها من التوزيعات الكثيرة ) حيث تحتوي هذه التوزيعات على برامج واداوت حسب احتياج المستخدم ويمكن ان يضيف او يحذف برامج و اداوات اخرى .
وبعد هذه المقدمة البسيطة عن النظام نعرف كيف يمكن الانتقال ببساطة من الويندوز الى نظام لينكس بثلاث خطوات فقط , فبعد اتباع هذه الخطوات (التي طبقتها بنفسي) يمكنك ان تستخدم لينكس بكل بساطة واحترافية في نفس الوقت و بجميع التوزيعات تقريبا .

1-التثبيت :
 يعتقد الاغلب ان اصعب مرحلة في تثبيت نظام لينكس هي عملية تقسيم القرص الصلب (HDD)  هذا صحيح اتفق معك ولكنها ليست بالصعوبة المفرطة فيمكنك ان تحترف هذه العملية من خلال عمل هذه المرحلة اكثر من مرة!! كيف ذلك ؟
توجد برامج تُنصب على الويندوز تمكنك من ان تشغل نظام لينكس بداخل الويندوز ومن هذه البرامج
(VMWare , Virtualbox) فبمساعدة هذه البرامج يمكنك ان تثبت نظام لينكس كنظام وهمي على الحاسوب اي تثبته بداخل الويندوز
ومن خلال هذه البرامج تستطيع ان تعمل براحة اكثر ولابدون خوف من ان يحصل شيء للويندوز او لبياناتك الشخصية فببساطة اذا حدثت اي مشكلة يمكنك ان تعيد تثبيت النظام مرة ثانية وثالثة الى ان تتقن عملية التنصيب , واليوتيوب يحتوي على العديد من الشروحات حول كيفية تثبيت اللينكس كنظام وهمي
وكما تلاحظ في الصورة هناك نظامين وهميين (لينكس وويندوز XP ) يعملان في نفس الوقت داخل ويندوز 7 .
2

2-الاوامر :
بعد اتقانك عملية التثبيت بإعادتها اكثر من مرة دون اي ضرر على حاسوبك او بياناتك الشخصية الان تم تثبيت النظام وتأتي الخطوة الثانية, كما ذكرت يعتقد الاغلب ان لينكس عبارة عن اوامر فقط , ليس كذلك فنظام لينكس يوفر لك واجهة رسومية رائعة جداً وسلسه وتستطيع تخصيصها كما تحب وعلى رغبتك .
حيث يمكنك نقل الملفات عن طريق الفأرة (الماوس) وكذلك مسح الملفات وتشغيلها او فتحها والتعديل عليها وكل الامور التي تستطيع عملها بنظام ويندوز يمكنك عملها بنفس البساطة وربما ابسط عن طريق نظام لينكس و عن طريق الفأرة فقط .. اذا لماذا نحتاج الاوامر في لينكس ؟
سؤال وجيه والجواب هو : للسرعه والاختصار في الوقت وسأعطي مثال لذلك لنفترض ان لديك ملف يحتوي على الالاف من الصور والملفات الموسيقية والمستندات وتريد ان تمسح فقط الملفات التي بصيغة (mp3) فيمكنك ذلك من خلال امر واحد لايتجاوز ثلاث او اربع كلمات ويتم حذف جميع الملفات بهذه الصيغة وهذا مثال واحد فقط وهناك الكثير من الامثلة .
ويمكنك تدريجيا تعلم هذه الاوامر لانها ستساعدك كثيرا وستختزل وقتك لان الوقت ثمين جدا.

3

3-الاستخدام :
للبرهة الاولى ستجد صعوبة في استخدام النظام لانك كنت متعود على نظام ويندوز ولكن تذكر الصعوبة التي واجهتها عند استخدامك لويندوز للمرة الاولى ! , و لحسن الحظ هذا الوقت افضل بكثير من الوقت السابق وذلك لكثرة مستخدمين لينكس ولكثرة المعلومات على الانترنيت فعندما تواجهك اي مشكلة يمكنك ببساطة التوجه الى كوكل (Google)  ويكفي كتابة اول حرفين من المشكلة وستجد الحل ببساطة ومع الاستمرار تصبح لاحاجه الى كوكل الا ماندر.
4
بعد اتباعك هذه الخطوات انا متأكد من انك ستصبح شبه محترف بنظام لينكس (عدا التوزيعات الاحترافية طبعا التي تختص بالاختراق والحماية وغيرها من التوزيعات العملاقة) خلال فترة شهر واحد فقط او اقل
ويمكنك ايضا ان تثبت نظام لينكس كنظام رئيس على حاسوبك بدل الويندوز او بجانبه لانك قد تحتاج الويندوز في بعض الاعمال ولاننسى فضله علينا .
وكذلك  فإن نظام لينكس يحتوي على مجموعة برامج قوية جدا تغنيك عن برامج الويندوز واذا لم تجد البرنامج الذي تحتاجه مثبت مع النظام يمكنك تحميله وتثبيته بكل بساطة من خلال موجه الاوامر بكتابة امر واحد بسيط جدا او من خلال مركز التحميل الخاص ببعض التوزيعات وبدون الحاجه الى البحث في المواقع بين عشرات الروابط الوهميه والملغمة (ربما) والافضل من كل ذلك انها (مجانية) 100% وكذلك مفتوحة المصدر ولا ننسى إن النظام بأكمله مفتوح المصدر .

عن Wesam Teetee

أنا مهندس زراعي أعمل معلماً في وزارة التربية والتعليم منذ عام (2005)، أمتلك وأدير موقع نبع الأصالة الذي أنشأته عام (2010). وإليكم الملفات الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي:

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*