الرئيسية » تكنولوجيا » 8 أسئلة وأجوبتها عن نظام ويندوز 10 الجديد windows 10

8 أسئلة وأجوبتها عن نظام ويندوز 10 الجديد windows 10

8 أسئلة وأجوبتها عن نظام ويندوز 10 الجديد  windows 10 

طبعا الخبر الذي حاز على الإهتمام الكبير لهذا الأسبوع كان إعلان مايكروسوفت عن نظامها الجديد ويندوز 10. المفاجىء أن العرض كان باهتا وغير نمطي إلى حد ما ،ولم نرى الرئيس التنفيذي لشركة مايكروسوفت ساتيا نادالا .صحيح أن هناك بعض الجوانب التي تم توضيحها في وقت لاحق،بعد العرض التقديمي. ولكن ما زالت هناك بعض التساؤلات التي تستوجب بعض الإجابات .لهذا في هذه التدوينة سنحاول التطرق ل8 أسئلة وأجوبتها عن نظام ويندوز 10.

cdxcify3tulvs8xrxi3g
1. لماذا ويندوز 10؟
دعونا نواجه الأمر: نحن جميعا تفاجأنا  بالاسم الجديد للويندوز. بعد ويندوز 8،كان من المتوقع ان تعلن الشركة عن ويندوز 9. بدلا من ذلك، قرروا اختيار ويندوز 10 وتجاوز العدد 9. لماذا؟ ووفقا لمايكروسوفت، فإن” النسخة الجديدة من ويندوز مختلفة تماما بحيث لا معنى للانتقال من ويندوز 8 الى ويندوز 9″
650_1000_windows-10-event
وأوضح تيري مايرسون أنه “بناءً على المنتج الذي سوف يأتي، وكيف هو مختلف جدا، فمن غير المعقول أن نسميه يندوز 9″، و بالنسبة له، فإن الشيء المنطقي أن يتم تسميته ويندوز واحد  Windows One (وهو ما يتناسب معOne Drive ، XBox One، One Note…)ولكن هذا الاسم تم بالفعل تسميته من قبْل وخصوصا في الاصدار الأول للويندوز. في نهاية المطاف ، وكتعريف لنقطة تحول في تاريخ الويندوز اختاروا ويندوز 10.
يضيف مايرسون أيضا “نحن لا نقوم ببناء منتج تدريجي.” ماذا يعني هذا؟ ويندوز 10 ليست في الحقيقة تطور من ويندوز 8 ، ولكن هو منتج جديد باستراتيجية جديدة.ومن المنطقي أن مايكروسوفت تريد ان تتخلص من فشل ويندوز 8 بأي طريقة.
2. حسنا، أنا أفهم الاسم، ولكن لماذا ويندوز 10؟
ليس سرا أن ويندوز 8 لم يصل الى ما تطمح اليه مايكروسوفت ولم ينجح كما أرادت .سواء بين مستخدمين المنزليين وبيئات الشركات ويندوز 8 لم يحقق النتائج المرجوة منه . فصدى بعض الإحصاءات اليوم تؤكد ان ويندوز 8 (ومعه8.1) يستحود فقط على 12.26٪ في سوق أنظمة التشغيل ، في حين أن ويندوز 7 لا يزال يتقدم بحصة 52.71٪. حتى ويندوز XP لا يزال (وبدون الدعم) عند 23.87٪.
650_1000_650_1000_netmarketshare-sept14
وهذه الأرقام مثيرة للقلق لثلاثة أسباب . أولا، لأن ويندوز 8 قضى عامين في السوق. ثانيا، لأن حصة تشغيل ويندوز 8 في الفترة من غشت(سجل 13.37٪). والأهم من ذلك، والسبب الثالث هو أن حصة  ويندوز 7 في السوق لم تنخفض، بل زادت في نفس الفترة.
في الواقع، كان العرض الذي قدمه المسؤولين في مايكروسوفت واضحا جدا: انهم يريدون من جميع المستخدمين الترقية من ويندوز 7 إلى ويندوز 10 وليس فقط المستخدمين الفرديين، ولكن حتى الشركات والمؤسسات .
3. ما هو التحول الرئيسي؟
مع ويندوز 8، أرادت مايكروسوفت ان تكون تجربة المستخدم مشتركة عن طريق دعم شاشة اللمس في الأجهزة اللوحية، بل أيضا لأجهزة الكمبيوتر التقليدية الداعمة لهذه التقنية.طبعا هذه الميزة  جعلت العديد من المستخدمين يستغنون عن لوحة المفاتيح والفأرة .
650_1000_technical-preview
هذا التغيير الكبير في ويندوز 8 ، يشبه تماما التحول الاستراتيجي الواضح في نظام ويندوز 10 الجديد : فبدلا من استخدام نظام واحد مع واجهة مشتركة لجميع المستخدمين، الآن لديك نظام واحد يتكيف مع نوع الجهاز الذي تستخدمه.مستخدمي سطح المكتب أو الكمبيوتر المحمول بامكانهم الآن التمتع بسطح المكتب مع عودة قائمة البداية ، في حين أن الأجهزة اللوحية أو الهاتف يمكن استخدام واجهة المترو مع مربعات العرض الحية أوtiles  .
“نحن لا نتحدث عن واجهة واحدة للحكم عليهم جميعا ، ولكن نحن نتحدث عن عائلة من المنتجات مع تجربة شخصية لكل جهاز” تقول مايكروسوفت.
4. نعم ولكن … ماذا بعد؟
أشياء ملموسة آخر؟ نعم ، من أهم كذلك ما كشفت عنه مايكروسوفت عن هذا النظام وقد أشرنا اليه في مقال سابق ، هو المكاتب الأفتراضية المتعددة ، وبعض التغييرات في الوظائف التي لم تكشف الشركة عن مزيد من التفاصيل عنها . نحن نعلم بالطبع أن في عرض ويندوز 10 أصرت مايكروسوفت أن تظهر بعض السمات المحددة للشركات. وعلى العموم ما شاهدناه فقط هو 10%.
650_1000_windows_product_family_9-30-event-741x416-1
بالإضافة إلى ذلك، ويندوز 10 سيكون بمميزات أخرى عن صدوره الرسمي . مايكروسوفت تريد من المهنيين والمستخدمين المتقدمين لاختبار النسخة الخاصة ومشاركة رأيهم لإعطاء الشكل النهائي لهذا النظام ، لذلك الكثير من المواصفات الإضافية سنراها في النسخة الرسمية القادمة . 
5. ماذا عن هاتف ويندوز؟
“ويندوز 10 هو الإصدار التالي من نظام تشغيل الهواتف المحمولة؟”  كان هذا احد الأسئلة المطروحة خلال العرض التقديمي. وكان رد مايكروسوفت مدويا “نعم.” ويندوز فون، كما نعلم سوف يختفي . وسيتم استبداله بويندوز 10 في نسخته المكيفة للهواتف النقالة. وفيما يتعلق بالهواتف الحالية،فهناك امكانية اتاحة الترقية لها للنظام الجديد.
سوف يكون توحيد الكلي، ولكن ليس فقط في نظام التشغيل نفسه ولكن أيضا في متجر التطبيقات ويمكنك ان تعمل في نفس التطبيق ومن أي جهاز(الكمبيوتر، جهاز لوحي ، الهاتف المحمول).
6.ما هي المواصفات المطلوبة لتشغيل نظام ويندوز 10 ؟ 
لا يوجد حتى الآن القائمة الرسمية للمتطلبات الدنيا للنسخة النهائية من ويندوز 10، ولكن (مدير الاتصالات في مايكروسوفت) قال على تويتر أن المواصفات ستكون نفسها كما في ويندوز 8. المعالج  1 غيغاهيرتز، 1 أو 2 غيغابايت من ذاكرة الوصول العشوائي (اعتمادا على نوع النظام  32 أو 64 بت)، 16 أو 20 غيغابايت في القرص (نفسه، يعتمد على نوع النظام 32 أو 64 بت) وDirectX 9.وهي نفس المواصفات التي أشارنا اليها في مقال : شرح تحميل ويندوز 10 النسخة الاصلية وكذلك معلومات عن متطلبات الهاردوير لتشغيله
7.هل يمكنني تثبيت النظام على حاسوبي ؟
 طبعا يمكنك تجربة النظام والنسخة التجريبية متوفرة للتحميل ، لكن كما ذكرت مايكروسوفت ينصح بتجربته فقط فقط للمستخدمين المتقدمين وخبراء الكمبيوتر لأن النسخة غير مكتملة ومزال فيها أخطاء ، لكن على العموم يمكنك تسطيبه عن طريق جهاز وهمي لتجنب أي من المشاكل المحتلة.
8. هل سيكون ويندوز 10 مجاني ؟
لا شيء مؤكد الا حد الآن ، وطبعا قرأت في مدونة المحترف عن نية مايكروسوفت جعل نظام ويندوز 9 مجاني لمستخدمي ويندوز8 ، لكن تبين ان ويندوز 9 أصلا ليس موجود، كما ذهبت بعض التقارير أن ويندوز 9 عبارة عن تحديث مجاني مهم لمستخدمي ويندوز 8. اما بالنسبة لسعر النهائي لويندوز 10 فلم تكشف عنه مايكروسوفت.

عن Wesam Teetee

أنا مهندس زراعي أعمل معلماً في وزارة التربية والتعليم منذ عام (2005)، أمتلك وأدير موقع نبع الأصالة الذي أنشأته عام (2010). وإليكم الملفات الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي:

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*