الرئيسية » غير مصنف » دعوة لصيـــــام يوم عاشوراء من شهر الله الحــــــرام

دعوة لصيـــــام يوم عاشوراء من شهر الله الحــــــرام

الحمد لله رب العالمين ، وأصلي اللَّه وأسلم وأبارك على سيدنا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين، وعلى آله وصحبه أجمعين. يوم عاشوراء
أما بعد:ـ

سيقبل علينا بعد غدٍ الخميس يوم عظيم من أيا م شهر الله المحرم ألا وهو يوم عاشوراء وهو اليوم العاشر من شهر محرم . فإن يوم عاشوراء يوم عظيم، وله فضل عظيم ، وحرمة قديمة، وصومه كان معروفاً بين الأنبياء والمرسلين ، وعباد اللَّه الصالحين.
ولقد أمرنا رسولنا الكريم عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم بصيامه , فعن عبد اللَّه بن عباس رضي اللَّه عنهما قال: ” قدم رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم المدينة فرأى اليهود تصوم يوم عاشوراء، فقال: ما هذا؟ قالوا: هذا يوم صالح، نجّى اللَّه فيه موسى وبني إسرائيل من عدوهم، فصامه، فقال: أنا أحق بموسى منكم فصامه وأمر بصيامه” .
وعن عبد اللَّه بن أبي يزيد أنه سمع ابن عباس رضي اللَّه عنهما وسأل عن صيام يوم عاشوراء؟ فقال: ” ما علمت أن رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم صام يوماً يطلب فضله على الأيام إلا هذا اليوم، ولا شهراً إلا هذا الشهر – يعني رمضان -” . وفي لفظ: ” ما رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يتحرى صيام يوم فضله على غيره إلا هذا اليوم: يوم عاشوراء..”.
وعن أبي قتادة رضي اللَّه عنه ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ” صيام يوم عاشوراء، أحتسب على اللَّه أن يكفر السنة التي قبله” .

ولصيام هذا اليوم العطيم مراتب ثلاث :ـ

أولاً :ـ صيام يوم عاشوراء واليوم الذي قبله واليوم الذي بعده , وهذه درجة الكمال .

ثانياً :ـ صيام يوم عاشوراء واليوم الذي قبله أو اليوم الذي بعده .

ثالثاً :ـ صيام يوم عاشوراء وحده .

وكل فيه الأجر العظيم عند الله تعالى , وأسأل الله العلي القدير أن يُقدرنا وإياكم على الصيام ويجعله في ميزان حسناتنا الهم آمين .

وبعد كل ما سبق فهذه دعوة مني لكم جميعاً أحبائي في الله لصيام هذه الأيام المباركة من شهر الله المحرم فالصيام فيه مستحب في أي يوم لا سيما هذا اليوم العظيم.

 

عن Wesam Teetee

أنا مهندس زراعي أعمل معلماً في وزارة التربية والتعليم منذ عام (2005)، أمتلك وأدير موقع نبع الأصالة الذي أنشأته عام (2010). وإليكم الملفات الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي:

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*