الرئيسية » تكنولوجيا » كيفية العودة للويندوز السابق بعد الترقية لويندوز 10 بنقرة واحدة

كيفية العودة للويندوز السابق بعد الترقية لويندوز 10 بنقرة واحدة

كيفية العودة للويندوز السابق بعد الترقية لويندوز 10 بنقرة واحدة

0

ويندوز10: ذلك النظام الجديد والمبتكر من مايكروسوفت، والذي راهنت عليه الشركة، بأنه سيتربع على عرش أنظمة التشغيل وبلا منازع، والذي أصبح حديث الساعة بين ملايين المهتمين على المنتديات والمدونات التقنية، وعلى رأسها مدونة المحترف، التي رصدت لنا الحدث خطوة بخطوة ولحظة بلحظة، وجعلتنا على علم بكل جديد يخص النظام.

ويبقى السؤال هل سيعجب الجميع بويندوز 10؟

لذا سيكون حديثي في هذه التدوينة عن كيفية العودة للنظام السابق في حال لم يعجبك ويندوز10، ولنفرض أنه كان ويندوز7 أو8 أو 8.1، أياً كان ذلك، فالعبرة عند الكثير من المستخدمين وحتى المهووسين منهم، ليس في حداثة نظام التشغيل الذي يتوفر عليه، بل في سلاسة تعامله مع ذلك النظام ومدى مرونته بالنسبة إليه، بالإضافة لطبيعة عمله والبرامج والأدوات التي يلزمها.

وسأتناول هذا الموضوع، على محورين.

المحور الأول: في حال قمت بالترقية لويندوز 10وترغب بالعودة لنظامك السابق.

على الرغم من أن ملايين المستخدمين بدأوا بترقية أجهزتهم من اليوم الأول من اطلاق ويندوز 10، إلا أني أزعم بأن الكثير منهم سيفكر بالعودة لنظامه السابق بعد الترقية، لذلك تركت مايكروسوفت باب العودة للنظام السابق مفتوحاً لمدة شهر كامل بعد الترقية، وبنفس الرخصة السابقة (السيريال) والتي ستنتقل للويندوز الجديد تلقائيا أثناء عملية الترقية، وبعد انقضاء الشهر لا يمكنك العودة للنظام السابق مجدداً، ولن تستطيع تفعيل النسخة السابقة بالسيريال الأصلي لها.

والطريقة كما يلي:

  • قم بالنقر على Settings واتبع المسار التالي:

Path:- Settings>Update & Security>Recovery.

  • قم بالنقر على الزر Get Started أسفل النسخة التي ترغب بالعودة إليها. كما هو مبين في الصورة أدناه.

1

فأثناء عملية الترقية، يقوم انظام بأخذ نسخة احتياطية من الويندوز السابق، ويحفظها في مجلد خاص باسم: “Windows Old” على قرص الويندوز (C)، وستلاحظ بأن هذا المجلد سيختفي بمجرد انتهاء مهلة الشهر سالفة الذكر.

  • استمر بالنقر على الزر Next في نوافد الشاشة الزرقاء التي ستظهر لديك، وبعد ذلك سيقوم الجهاز بإعادة التشغيل (Restart) ولعدة مرات، حتى تتم العودة للنظام السابق. كما في الصورة أدناه.

2

المحور الثاني: في حال لم تقم بالترقية بعد، ولديك تخوف من ذلك. أو أن مدة المهلة غير كافية لاختيار النظام المناسب لك.

في هذه الحالة أنصحك بالقيام بالترقية، وتجربة النظام الجديد دون خوف على ملفاتك الخاصة وبرامجك. لأن عملية الترقية لويندوز 10 تضمن لك ذلك، ولاحظ أننا نتحدث عن ترقية الويندوز (Upgrade) وليس تثبيت الويندوز من نقطة الصفر، أما إن كان لديك إحساس بأنك لن تتأقلم مع ويندوز10، أو أن مدة الشهر التي وضعتها مايكروسوفت، والتي يُسمح لك خلالها بالعودة لنظامك السابق، غير كافية بالنسبة لك للتعرف على النظام والاعتياد عليه، ففي هذه الحالة يجب عليك القيام بأخذ نسخة احتياطية كاملة من نظامك السابق، وذلك للعودة إليها حين الحاجة، وكأنك لم تقم بالترقية أساساً، وهذا ما سنفعله الآن.

من المعروف بأن هنالك برامج كثيرة تسمح لك بأخذ نسخة احتياطية من نظام التشغيل، وقد يعتبر أفضلها برنامج “Todo backup” ولكني لن أتحدث عن أيٍ منها، بل سأقدم لك أداة: “System GoBack” السهلة والبسيطة ، والتي ستختصر عليك الكثير من الوقت والجهد، وفيما يلي طريقة العمل:-

  • قم بتثبيت برنامج “System GoBack” على جهازك.
  • قم باختيار المكان المراد حفظ النسخة الاحتياطية فيه، ثم انقر على الزر Backup system، وانتظر حتى تنتهي الأداة من العمل. كما في الصورة أدناه.

3

وبذلك تكون قد حصلت على نسخة احتياطية كاملة من النظام بكل الملفات والألعاب والبرامج المثبتة عليه، ولم يعد لديك مشكلة الآن في تجربة النظام الجديد، فوضعك آمن.

  • وفي حال رغبت باستعادتها بعد الترقية، فكل ما عليك هو: تحديد مكان النسخة الاحتياطية، والنقر على زر Go Back، وترك الأداة تقوم بالعمل.

بهذا نكون قد أنهينا موضوعنا لهذا اليوم، راجيا من الله أن تكونوا قد استفدتم منه، ولا تنسوا مشاركته مع أصدقائكم إذا ما أعجبكم الموضوع وشكراً.

بانتظار تعليقاتكم واستفساراتكم.

Country: Jordan.

عن Wesam Teetee

أنا مهندس زراعي أعمل معلماً في وزارة التربية والتعليم منذ عام (2005)، أمتلك وأدير موقع نبع الأصالة الذي أنشأته عام (2010). وإليكم الملفات الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي:

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*