الرئيسية » تكنولوجيا » ما المقصود بال (RSS) وكيف يمكننك الإستفادة منها ؟

ما المقصود بال (RSS) وكيف يمكننك الإستفادة منها ؟

ما المقصود بمصطلح (RSS) ؟

في البداية، عُنِيَ بمصطلح Rich Site Summary : RSS بمعنى (ملخص مكثف للموقع)

أما العبارة الأكثر استخداماً في الوقت الحاضر فهي : Really Simple Syndication بمعنى (تلقيم مبسط جداً).

ما هي خدمة RSS ؟

خدمة RSS هي خدمة جديدة ورائعة تمكنك من الحصول على آخر الأخبار التي تريدها فور نشرها على المواقع الإخبارية التي قمت بالاشتراك بها في هذه الخدمة. فبدلاً من تصفح المواقع والبحث عن الأخبار والمواضيع الجديدة، فإن خدمة RSS تخبرك بما يستجد من أخبار ومواضيع على تلك المواقع فور نشرها. وبالتالي فإن خدمة RSS تُمكن الإخباريين وأصحاب المواقع والمدونينعلى شبكة الإنترنت من ايصال أحدث أخبارهم مباشرة الى المتلقى دون حاجته الى زيارة مواقعهم ومدوناتهم. وتشتمل الأخبار المنقولة بهذه الطريقة على عنوان الخبر أو الموضوع بالإضافة إلى وصلة (رابط) لقراءة النص الكامل على الموقع الناشر لذلك الخبر أو الموضوع.

كيف يمكنك الوصول ألى خدمة RSS في موقع ما ؟

يمكنك الوصول إالى صفحات خدمة RSS في المواقع الإخبارية والمدونات التي تدعم هذه الخدمة ، بالنقر على هذا الرمز  والذي عادة ما يوجد في أعلى الصفحة على اليسار أو اليمين ، كما بلاحطه في أعلى هذه الصفح على اليسار باللون الأزرق .

كيف يمكننك الإستفادة من خدمة RSS ؟

يمكنك الإستفادة من خدمة RSS بعدة طرق أهمها :ـ

أن يكون متصفح الإنترنت الذي تستخدمه يدعم تقنية أو خدمة RSS مثل :ـ

المتصفح الشهير Mozilla Firefox والذي يمكنك تحميله مجاناً من موقع Mozilla

المتصفح Opera

متصفح الميكروسوفت المعروفMicrosoft Internet Explorer 7/8/9 . ُ حيث تقوم بإضافة خدمة RSS لموقع ما إلى متصفحك بالنقر على كلمة (Subscribe to this feed) الموجودة على الشريط الأصفر في أعلى الصفحة ، ثم تكمل الخطوات مع المتصفح لإدراج الصفحة في قائمة(Feeds) وكأنك تضيف موقعاً ما إلى مفصلتك (My Favorites) .

أما الطريقة الأخرى فهي الحصول على نسخة من برنامج قارىء الأخبار (News Reader) والذي بإمكانه قراءة وعرض الأخبار الواردة من المواقع التي قمت باختيارها ، عبر خدمة RSS.

 

عن Wesam Teetee

أنا مهندس زراعي أعمل معلماً في وزارة التربية والتعليم منذ عام (2005)، أمتلك وأدير موقع نبع الأصالة الذي أنشأته عام (2010). وإليكم الملفات الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي:

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*