الرئيسية » غير مصنف » قطف ثمار الزيتون

قطف ثمار الزيتون

تقطف ثمار الزيتون عادة في منتصف تشرين أول إذا كان المحصول غزيراً، أما إذا كان المحصول عادياً أو ضعيفاً فإن نضج الثمار يبكر عن الموعد السابق ثمار الزيتونبحوالي أسبوعين، لأن ثمار المحصول الضعيف تحصل على كمية أكبر من الضوء والهواء، تساعدها على تبكير النضج.

وهناك عدة علامات لمعرفة درجة النضج المناسبة للثمار وهي:ـ

*تؤخذ بعض الثمار وتعصر، فإذا تجمعت بعض نقط الزيت دل ذلك على نضجها.

*تغير لون الثمار من الأخضر الداكن إلى اللون الفاتح يتخلله خيوط حمراء داكنة ثم الأرجواني فالأسود.

مع العلم أن اللون الأسود لوحده لا يعتبر دليلاً على نضج الثمار.

*سهولة فصل الجزء اللحمي ” اللحمة ” عن النواة.

كما يتوقف موعد قطف الثمار على الغرض الذي تستعمل من أجله، فهي تقطف بعد أن تنضج تماماً ” تسود ” إذا كان الغرض منها هو استخراج الزيت، أو تقطف وهي خضراء إذا كان لغرض للتخليل.

ومن الأخطاء الشائعة في عمليات القطف ما تعوده المزراعون من ضرب الأفرع بعصا لإسقاط ثمارها، وهذا خطأ كبير يؤدي إلى تكسرها، والمعروف أن الأفرع التي عمرها عامان هي التي ستحمل الثمار، وتكون النتيجة أن يقل أو ينعدم المحصول في العام التالي، كما إن الثمار التي تقطف بهذه الطريقة كثيراً ما تتلف، إذا إن سقوطها على الأرض بهذه القسوة ويحدث في غلافها الثمري جروحاً تجعلها غير صالحة، وتؤدي الجروح إلى سرعة تخمر الثمار مما يرفع من درجة حموضة الزيت الناتج.

عن Wesam Teetee

أنا مهندس زراعي أعمل معلماً في وزارة التربية والتعليم منذ عام (2005)، أمتلك وأدير موقع نبع الأصالة الذي أنشأته عام (2010). وإليكم الملفات الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي:

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*