الرئيسية » غير مصنف » مزارعون يحتجون لتدني أسعار منتجاتهم

مزارعون يحتجون لتدني أسعار منتجاتهم

اعتصم العشرات من مزارعي لواء الشونة الجنوبية، وهم يلقون بمنتوجاتهم الزراعية على جانبي الشارع الرئيسي الذي يصل عمان بالشونة الجنوبية بالقرب من مثلث الجوفة أمس، احتجاجا على تدني اسعار المنتجات الزراعية وخصوصا الباذنجان بجميع انواعه والكوسا.

وحمّل المزارعون، بكر العدوان واحمد العدوان ونافز العجوري وموفق نوفان، الحكومة الاردنية وخصوصا وزارة الزراعة لما آل اليه حال المزارعين والاوضاع المأساوية التي يشهدها القطاع الزراعي في ظل انخفاض اسعار المنتوجات الزراعية، نتيجة للسياسات الحكومية الخاطئة التي لا تعير اهتماما بالمزارعين، مشيرين الى الاختناقات التسويقية التي تشهدها المحاصيل الزراعية وخصوصا انها ما زالت في بواكير الانتاج.

وطالب المزارعون الحكومة، بضرورة العمل على فتح الاسواق العراقية والخليجية، والمساعدة في فتح الآفاق التصديرية الى الاسواق الاوروبية، ليتسنى تسويق منتجهم الزراعي في الايام القادمة، والتي ستشهد ارتفاعا في الكميات الانتاجية، محذرين من تدارك الوضع قبل فوات الاوان، وحلول كارثة بالقطاع الزراعي والتي بدأت تظهر بوادرها في انخفاض حاد للاسعار لا تأتي بثمن القطاف او البذور، مشيرين الى أن خسائرهم عالية في ظل هذه الاسعار.

وطالبوا بالغاء الرسوم على المنتجات المباعة في الاسواق المركزية، وخصوصا سوق عمان الذي يرهق كاهلهم في دفع مزيد من الرسوم الاضافية، اضافة الى العمل على تخفيض اسعار العبوات البلاستيكية والتي شهدت في الاونة الاخيرة ارتفاعا في اسعارها، محذرين انه اذا لم تستجب الحكومة لمطالبهم فانهم سيصعدون من موقفهم في الايام القيلة القادمة.

وبهذا الصدد قال رئيس اتحاد مزارعين وادي الاردن المتواجد في الاعتصام» انه سيتم تعليق الاعتصام ليوم الاربعاء على امل ان تنظر الجهات المعنية بمطالب المزارعين، والتي اهمها فتح اسواق تصديرية واعفاء السيارات المحملة بالمنتجات الزراعية من الرسوم في الاسواق المركزية، وتخفيض اسعار العبوات البلاستيكية.

وحضر الى موقع الاعتصام محافظ البلقاء حسن عساف، ومتصرف اللواء سامي الهبارنة، واستمعا من المزارعين ورئيس اتحادهم، عن معاناتهم واعدينهم بنقل همومهم الى الجهات المسؤولة والعمل على حلها في القريب العاجل.

عن Wesam Teetee

أنا مهندس زراعي أعمل معلماً في وزارة التربية والتعليم منذ عام (2005)، أمتلك وأدير موقع نبع الأصالة الذي أنشأته عام (2010). وإليكم الملفات الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي:

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*