الرئيسية » غير مصنف » دراسة: الأسبرين يقلل من مخاطر الإصابة بسرطان الكبد

دراسة: الأسبرين يقلل من مخاطر الإصابة بسرطان الكبد

كشفت دراسة أمريكية حديثة أن تناول الأسبرين يقلل من مخاطر الإصابة بنوع شائع من سرطان الكبد يعرف بالسرطان الكبدي الخلوي، أو “hepatocellular carcinoma” كما أنه يقلل من فرص الوفاة بأمراض الكبد المزمنة.

وتشير الدراسة التي نشرت بجريدة المعهد القومي للسرطان، أن حالات الإصابة بالسرطان الكبدي الخلوي تحدث نتيجة التهابات في الكبد بشكل يؤثر على نمو الخلايا.

وقد قام باحثون بالمعهد القومي للسرطان بالبحث في تأثير الأسبرين وغيره من العقاقير المضادة للالتهابات التي تعرف بـ”NSAIDS” على تقليل مخاطر الإصابة بسرطان الكبد الخلوي، لما لها من خصائص مضادة للالتهابات وشيوع استخدامها للوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية، حيث قام الباحثون بدراسة تعتمد على ملاحظة 300,504 رجل وامرأة ممن تتراوح أعمارهم بين 50 و71 عاما، وقد تمت متابعة حالتهم من 10 إلى 12 عاما.

وفي أثناء فترة الدراسة سجل الباحثون 250 حالة إصابة بسرطان الكبد الخلوي، و428 حالة إصابة بأمراض الكبد المزمنة، ولاحظوا أن الأشخاص الذين يتناولون العقاقير المضادة للالتهابات “NSAIDs” يواجهون مخاطر أقل للإصابة بالسرطان الكبدي الخلوي والوفاة بأمراض الكبد المزمنة بالمقارنة بمن لا يتناولون تلك العقاقير.

ولكن عندما فرق الباحثون بين الأسبرين وغيره من العقاقير المضادة للالتهابات، لاحظوا وجود اختلافات جوهرية.

فمن اعتادوا تناول الأسبرين أظهروا انخفاضا في مخاطر الإصابة بسرطان الكبد الخلوي بنسبة 41% ومخاطر الوفاة من أمراض الكبد المزمنة بنسبة 45%. بينما من تناولوا العقاقير الأخرى المضادة للالتهابات، لم يسجلوا انخفاضا في مخاطر الإصابة بسرطان الكبد الخلوي، وقلت لديهم مخاطر الوفاة من أمراض الكبد المزمنة بنسبة 26% فقط.

في ذات السياق، صرح كاتب الدراسة فيكرانت سهارسرابودا أن “الأسبرين بشكل خاص أظهر تأثيرا وقائيا ثابتا لكلا المرضين بصرف النظر عما إذا كان الشخص يتناوله بشكل منتظم أو مع عقاقير أخرى مضادة للالتهابات، وتأكيد تلك العلاقة في دراسات أخرى يمكن أن يفتح طريقا جديدا للوقاية من مرض سرطان الكبد الخلوي أو أمراض الكبد المزمنة”.

وفي مقالة مصاحبة للدراسة، كتب باحثون من قسم الطب الوبائي والطب المجتمعي بجامعة أوتاوا بكندا، أن أسباب أمراض الكبد المزمنة وسرطان الكبد هو شرب الكحوليات والعدوى بفيروسي الكبد الوبائي “B C” كما أن هناك دراسات تشير لتأثير أمراض البدانة والسكري على ذلك أيضاً.

 

عن Wesam Teetee

أنا مهندس زراعي أعمل معلماً في وزارة التربية والتعليم منذ عام (2005)، أمتلك وأدير موقع نبع الأصالة الذي أنشأته عام (2010). وإليكم الملفات الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي:

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*