الرئيسية » غير مصنف » الإفراط في تناول القهوة قد يؤدي إلى العمى

الإفراط في تناول القهوة قد يؤدي إلى العمى

أثبتت دراسة أمريكية حديثة أن القهوة الغنية بالكافيين يمكن أن تزيد من مخاطر الإصابة بنوع من الجلوكوما يعرف بـ exfoliation glaucoma.

وتقول الدراسة التي نشرت مؤخراً بجريدة Investigative Ophthalmology & Visual Science إنه على شاربي القهوة أن يدركوا أن الإكثار من هذا المشروب قد يعرضهم لفقدان البصر.

وفي هذا السياق، أعلن كاتب الدراسة جي هي كانج أن شعوب الدول الإسكندنافية يعانون أعلى معدلات الإصابة بـ exfoliation glaucoma وذلك لأنهم أكثر الشعوب استهلاكاً للقهوة الغنية بالكافيين في العالم.

وقد شملت الدراسة مجموعتين، الأولى ضمت سيدات والثانية رجالا، وجميعهم تزيد أعمارهم عن 40 عاماً ولم يصابوا يوماً بالجلوكوما (المياه الزرقاء) عند بدء الدراسة.

واعتمد الباحثون على طريقة قائمة الاستبيان لتحديد استهلاك الشخص للمشروبات التي تحتوي على الكافيين وتحليل التقارير الطبية للكشف عن حالات الإصابة بالجلوكوما التي تزيد من ضغط العين لدرجة تصيب العصب البصري بالعطب.

وأثبتت النتائج الموسعة أن الأشخاص الذين يتناولون 3 أقداح من القهوة الغنية بالكافيين أو أكثر يكونون أكثر عرضة للإصابة بهذا النوع من الجلوكوما مقارنة بالأشخاص الذين لا يتناولون القهوة.

ولم تجد الدراسة أي علاقة بين هذا المرض وبين تناول المشروبات الأخرى الغنية بالكافيين مثل الشاي أو الصودا أو الشوكولا وكذلك القهوة الخالية من الكافيين.

عن Wesam Teetee

أنا مهندس زراعي أعمل معلماً في وزارة التربية والتعليم منذ عام (2005)، أمتلك وأدير موقع نبع الأصالة الذي أنشأته عام (2010). وإليكم الملفات الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي:

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*