الرئيسية » غير مصنف » ضبط 5ر2 طن حطب مقطوع من الغابات

ضبط 5ر2 طن حطب مقطوع من الغابات

ضبطت مديرية الحراج التابعة لوزارة الزراعة كميات من الحطب المقطوع من الغابات من قبل المواطنين وتجار الحطب لغايات استخدامها للبيع والتدفئة، حطبوفق ما أفضى به مدير الاعلام في وزارة الزراعة د. نمر حدادين.

وأكد حدادين لـ»الدستور» أنه تم ضبط سيارتين الاسبوع الماضي في شارع الاردن محملتين بنحو 2.5 طن من الحطب، حيث تم على الفور مصادرة الحطب وتوقيف الاشخاص وحجز المركبتين بالتنسيق مع الاجهزة الامنية المختصة تمهيدا لتحويلهم الى القضاء. واشار حدادين الى ان المديرية بالتنسيق مع الوزارة تقوم ببيع كميات الحطب الذي يتم ضبطه إضافة إلى مخلفات الحرائق للأسر الفقيرة بمبالغ رمزية تصل إلى 50 دينارا للطن الواحد للمساهمة في تقليل الاعتداءات على الأشجار الحرجية.

وبين حدادين ان عدد الطوافين وعمال الحماية ممن يقومون على حماية الغابات في مديرية الحراج حوالي 750 شخصا بين طوافين واللاسلكي وعمال الحماية، وأكد أن الحاجة لأعداد اكبر من الطوافين تستدعي تعيين عدد اكبر للسيطرة على تلك الاعتداءات، مطالبا الجهات المعنية بوضع تشريعات لمنع استيراد مناشير الحطب الصامتة التي تستخدم لقطع الأشجار وزيادة أعداد الطوافين.

ولفت حدادين الى أن قانون الزراعة يعاقب على الاعتداء على الأراضي الحرجية، سواء بإزالة أو بتخريب علاماتها وأسيجتها الحدودية، بالحبس لمدة ثلاثة أشهر، وبغرامة قدرها 100 دينار، كما يعاقب بالحبس من ثلاثة أشهر إلى سنة، وبغرامة مالية قدرها 100 دينار عن كل شجرة حرجية تم قطعها، أو غرامة 50 دينارا عن إشعال الحرائق، ويلزم الفاعل بدفع تكاليف إطفاء الحريق.

عن Wesam Teetee

أنا مهندس زراعي أعمل معلماً في وزارة التربية والتعليم منذ عام (2005)، أمتلك وأدير موقع نبع الأصالة الذي أنشأته عام (2010). وإليكم الملفات الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي:

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*