الرئيسية » غير مصنف » تعديل فيروس الإيدز يفيد في علاج سرطان الدم

تعديل فيروس الإيدز يفيد في علاج سرطان الدم

تمكّن فريق من الباحثين الأميركيين في جامعة بنسلفانيا وأطباء في مستشفى فيلادلفيا للأطفال من تحقيق اختراقاً كبيراً في مجال معالجة سرطان الدم الإيدزعبر استخدام فيروس الإيدز بعد تعديله وراثياً، حيث حققوا استجابة كاملة من طفلة في السابعة من العمر لم تفلح معها كل علاجات سرطان الدم “اللوكيميا”، مستخدمين فيروس الإيدز معدلاً وراثياً، حسبما نشرت صحيفة الحياة اللندنية.

وقام الفريقين بإعادة برمجة الخلايا المناعية للطفلة من أجل مهاجمة هذا النوع القاتل من السرطان، ثم استأصل الأطباء ملايين خلايا الدم البيضاء من الطفلة واستخدموا فيروس الإيدز معدلاً وراثياً، لتحويل هذه الخلايا إلى “سلاح موجّه” مبرمج خصيصاً لتدمير خلايا سرطان الدم. وأعيدت الخلايا بعدها إلى جسم الطفلة.

وصرّح الباحثون أن كل الأشياء التي تجعل فيروس الإيدز قادراً على التسبب بالمرض أزيلت منه. فما عاد هناك خطر للإصابة بالإيدز. وساء وضع الطفلة الصحي بداية وأصيبت بالحمى، لكن وضعها استقر خلال 12 ساعة فقط. وقال العلماء إن الطفلة حالياً في تعافٍ كامل، بعد مرور 8 أشهر على تلقي العلاج. وأضافوا: “لم يبيّن أي اختبار قمنا به بأن جسمها مصاب بسرطان الدم. نحتاج لنرى إن كان الشفاء سيتواصل خلال السنتين المقبلتين قبل أن نفكر في أنها شفيت تماماً من المرض. الأمر ما زال مبكراً جداً”.

عن Wesam Teetee

أنا مهندس زراعي أعمل معلماً في وزارة التربية والتعليم منذ عام (2005)، أمتلك وأدير موقع نبع الأصالة الذي أنشأته عام (2010). وإليكم الملفات الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي:

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*