الرئيسية » غير مصنف » 1518 مرشحاً لانتخابات 2013

1518 مرشحاً لانتخابات 2013

غلقت الهيئة المستقلة للانتخاب امس باب الترشح للانتخا1518 مرشحاً لانتخابات 2013  بات النيابية 2013 حيث اعلنت عن تسجيل 1518 مرشحا في الدائرتين العامة والمحلية.
واعلن الناطق الاعلامي باسم الهيئة المستقلة حسين بني هاني في مؤتمر صحفي عقد لاعلان الارقام ان عدد القوائم الوطنية المترشحة للانتخابات بلغ 60 قائمة وصل عدد المرشحين فيها الى 820 مرشحاً منهم 84 سيدة يتنافسون على 27 مقعدا برلمانيا فقط وهو عدد مقاعد الدائرة العامة.
وفي الدوائر المحلية (الفردية) بلغ عدد المترشحين للانتخابات 698 مرشحاً منهم 129 سيدة ، يتنافسون على 123 مقعدا برلمانيا (108 + 15 كوتة نسائية) في 45 دائرة محلية في كافة مناطق المملكة.
وطالب بني هاني المرشحين اعطاء الهيئة المستقلة الوقت الكافي للنظر في كافة طلبات الترشح المقدمة لها حيث اعطى قانون الانتخاب مدة 7 ايام للهيئة للنظر في الطلبات وقبولها او رفضها تمهيداُ للبدء بمرحلة الطعون التي ينظر بها القضاء.
من جهة أخرى اصدر علماء دين وشريعة امس بياناً حرموا فيه بيع وشراء اصوات الناخبين في الانتخابات النيابية، مدعمين بيانهم بايات قرأنية تُشبه المتاجرين باصوات الناخبين بمن يشتري بعهد الله ثمناً قليلاً بانهم لا خلق لهم ولا يكلمهم الله يوم القيامة ولاينظر اليهم ولا يزكيهم ولهم عذاب اليم.
وقال الوزير الاسبق الشيخ عبد الرحيم العكور انه ومجموعة من علماء الدين وهم: الدكتور محمد السرطاوي، والدكتور وائل عربيات، والكتور محمد القضاة، التقوا بمسؤولين من الهيئة المستقلة للانتخاب، وتباحثوا في تأثير المال السياسي وبيع الاصوات بالقسم على مصلحة الامة، مؤكدين حرصهم على ان يبينوا رأي الشرع في هاذين الامرين، للوصول الى اقصى درجات النزاهة والالتزام بقواعد وتعليمات الدين في كل مفاصل الحياة.
وقال العكور «يستقبل بلدنا المبارك مرحلة جديدة وحساسة وهو يتهيأ لانتخاب مجلس نيابي جديد يشارك في حمل الهم العام وينوب عن الاردنيين في مراقبة اداء حكوماتهم، وانه من منطلق العدالة التي امرنا بها ديننا الحنيف والاخذ باسباب النزاهة والتوكل على الله كان لزاماً ان نُبين للناس رأي الدين فيما يقوم به بعض المرشحين من تحليف المواطنين بغرض انتخابه مقابل مبلغ من المال حيث توصلنا الى ما يلي:
وعلى صعيد القوائم الوطنية انتقل (5) مرشحين من قائمة حزب التيار الوطني من القائمة ليمثلوا الحزب عن دوائرهم المحلية لينخفض عدد القائمة قبل موعد تسجيل القائمة من (27) مرشحا إلى (22) مرشح.
وفي موازاة ذلك اعلنت عدد من القوائم خوضها الإنتخابات ومنها قائمة «المواطنة» برئاسة وزير البلديات الأسبق حازم قشوع، وقائمة «التغيير» برئاسة الوزير السابق محمد داودية.
من جهة أخرى تعرض مقر إحدى مرشحات الدائرة الثالثة في محافظة الزرقاء بعد منتصف ليلة الأحد الإثنين لعملية حرق.
التفاصيل في المحليات

عن Wesam Teetee

أنا مهندس زراعي أعمل معلماً في وزارة التربية والتعليم منذ عام (2005)، أمتلك وأدير موقع نبع الأصالة الذي أنشأته عام (2010). وإليكم الملفات الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي:

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*