الرئيسية » غير مصنف » عمان جاهزة حالياً لاستقبال «الديسي» في خزان دابوق

عمان جاهزة حالياً لاستقبال «الديسي» في خزان دابوق

التزويد المائي المستمر للعاصمة عمان سيكون في الثلث الأخير من العام الجاري،ويعتمد اعتمادا كبيرا على تجاوب الشبكات للتزويد المستمر».
وبين للرأي أمس»أن زيادة كميات المياه المزودة للمشتركين وتطبيق التزويد المائي المستمر،سيكون في الثلث الأخير من العام الجاري،إثر قدوم مياه الديسي،وبعد اجراء عملية تجربة لنظام شبكات المياه».
وتوقع م.طلفاح»أن يكون التزويد المائي على مدى3 أيام في الأسبوع وإنهاء عملية التزويد المائي لمدة ساعات أسبوعيا».
 وبين»أن تنفيذ مشروع جر مياه الديسي ما زال يواجه بعضا من المشاكل الأمنية على طول تنفيذ الخط الناقل».
وقال»فعليا هنالك دوريات تم تسييرها من وزارة الداخلية ووضعت نقاطاً أمنية،لكن بات واضحا أنها غير كافية».
وزاد»أن الاعتداءات كثيرة على الموظفين وتعرضت بعض المعدات والمستودعات للسرقات».
ونفى»أن تكون الوزارة قد مددت للمقاول المنفذ للمشروع ،بسبب الظروف الجوية الماضية بالرغم من أنها أحدثت بعض التأخير في سير العمل».
وقال «أن العاصمة جاهزة لاستقبال مياه الديسي عن طريق خزان دابوق فقط،غير أن خزان أبو علندا غير جاهزحاليا لتوزيع المياه داخل ابو علندا،وتم طرح عطاء وسيحال خلال يومين حيث يستغرق تنفيذه 6 اشهر وسيدخل الخدمة مع نهاية تموز المقبل».
وقال عن حفر الآبار»أن عملية الحفر في تزايد وحتى نهاية شهر كانون ثاني الماضي بلغ عدد الآبار المحفورة 35 بئرا،وسنقوم بعملية ترخيص الآبار و إعطائها رخصا،وتم تجهيز آلية الترخيص والتي ستكون في مجموعات وليست لكل بئر منفرد».
ونبه»إلى أن موضوع الإشعاعات في مياه الديسي لا تخيفنا ولم نتفاجأ فيها،ونتابعها لأنها ظاهرة طبيعية في الصخر الرملي وأي حوض في العالم كله يتواجد فيه صخر رملي يتضمن إشعاعات،لكن ما يهمنا ما يصل إلى المواطن.»
وأشار»إلى أن نسبة المواد المشعة في مياه الديسي ليست جميعها بذات الكمية،وتختلف من بئر إلى آخر،إضافة إلى أن المياه ستخلط لعمان بمصادر أخرى مثل زي والزارة ماعين، وفي الزرقاء ستخلط بمياه الأزرق، وفي اربد ستخلط بمياه الزعتري».
ولفت إلى»انه وكإجراء احترازي في السنوات المقبله لإعادة توزيع المياه،سيتم تركيب محطة معالجة إشعاعات في منطقة الديسي بحيث لا تخرج المياه من منطقة الضخ إلا وهي معالجة وتمكنا من تامين تمويل مالي لها».
وقال»أن التمويل الخليجي المالي الذي تستقبله المملكة سنركز فيه على تكثيف العمل على تحسين الشبكات وتأهيلها ،خاصة وأن تامين التمويل المالي للمصادر الجديدة تم الانتهاء منه».
وأشار إلى «انه حسب العقد الموقع مع شركة جاما انيرجي التركية المنفذة للمشروع يجب أن نستقبل مياه الديسي في منتصف تموز المقبل،وحسب برنامج سير العمل لا زال يمكن أن ينفذ ضمن فترة العقد».

–( الرأي )

عن obayda handam

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*